|
|
انطلاق فعاليات ملتقى سينما المجتمع الثاني
[ التعليقات (0) ] []
انطلقت مساء الخميس فعاليات الدورة الثانية لملتقى سينما المجتمع بثانوية ورديغة التاهيلية، والتي تنظمها جمعية الشروق للثقافة والتنمية ببئر مزوي خريكبة من 22 الى 24 مارس الجاري... |
طنجة الأدبية (2018-03-23)
|
|
|
|
يتلهون بالغيم، حوارات مع شعراء من العالم" للشاعر حسن الوزاني
[ التعليقات (0) ] []
صدر عن منشورات المتوسط بمدينة ميلانو الإيطالية كتاب "يتلهون بالغيم، حوارات مع شعراء من العالم" للشاعر والباحث المغربي حسن الوزاني. وفي هذا الكتاب، يلتقي خمسة وعشرون شاعراً، ينتمون إلى جغرافيات ولغات وأجيال مختلفة ... |
طنجة الأدبية (2018-03-22)
|
|
|
في يوم دراسي حول مؤلفات الدكتور محمد الديداوي
[ التعليقات (0) ] []
يستضيف مختبر الترجمة وتكامل المعارف وماستر تكنولوجيا الترجمة والترجمة المتخصصة بالتعاون مع مركز الكندي للترجمة والتدريب، الدكتور المترجم محمد الديداوي، في يوم دراسي حول مؤلفاته العلمية في مجال الترجمة... |
طنجة الأدبية (2018-03-22)
|
|
|
"قصة حديقة الحيوان" تشارك في مهرجان 24 ساعة مسرح بدولة تونس
[ التعليقات (0) ] []
تقدم فرقة محترف للمسرح بتطوان عرضا جديدا لمسرحية "قصة حديقة الحيوان" يوم 26 مارس 2018 بمدينة الكاف التونسية ضمن فعاليات الدورة 17 لمهرجان 24 ساعة مسرح بدون انقطاع الذي ينظمه المركز الوطني للفنون الدرامية... |
طنجة الأدبية (2018-03-22)
|
|
|
|
مهرجان أنديفيلم بالرباط : الإعاقة ودينامية المجتمعات .
[ التعليقات (0) ] []
تنظم جمعية أنديفيلم بالرباط الدورة 12 لمهرجانها المتخصص في تيمة " السينما والإعاقة " وذلك على امتداد ثلاثة أيام ، من 29 إلى 31 مارس 2018 ، بقاعة سينما النهضة وفضاءات أخرى... |
الرباط : أ. س. (2018-03-21)
|
|
اختتام فعاليات ملتقى ريادي الأعمال الشباب بغزة
[ التعليقات (0) ] []
اختتم "منتدى الشباب الحضاري" التابع لمؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب في قطاع غزة اليوم الخميس فعاليات ملتقى ريادي الأعمال الشبابي الدولي "جسور الثالث" بحضور (10) تجارب ريادية شبابية من فلسطين والخارج... |
طنجة الأدبية (2018-03-21)
|
|
رسالة ماجستير عن شعر سمير درويش
[ التعليقات (0) ] []
وافق مجلس كلية دار العلوم جامعة الفيوم، على تسجيل رسالة ماجستير بعنوان: "التجريب في قصيدة النثر.. سمير درويش نموذجًا"، بقسم الدراسات الأدبية، للباحث محروس فتحي حسني محروس، تحت إشراف الأستاذ الدكتور عادل ضرغام... |
طنجة الأدبية (2018-03-21)
|
|
|
جائزة أحمد بوزفور للقصة القصيرة في دورتها الخامسة عشرة
[ التعليقات (0) ] []
تنظم جمعية النجم الأحمر للتربية و الثقافة و التنمية الاجتماعية بمشرع بلقصيري، الدورة الخامسة عشرة لجائزة مسابقة أحمد بوزفور للقصة القصيرة، والمسابقة مفتوحة في وجه جميع القاصات والقاصين من داخل المغرب وخارجه... |
طنجة الأدبية (2018-03-21)
|
|
|
مقاربات جديدة في تأريخ الثقافة المغربية
[ التعليقات (0) ] []
انطلقت أشغال الندوة العلمية السادسة التي نظمها مختبر السرديات والخطابات الثقافية وتكوين دكتوراه تحليل الخطاب السردي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء يوم الجمعة 16 مارس 2018... |
طنجة الأدبية (2018-03-20)
|
|
|
حوارمع الكاتب البوسني فاروق شيهيتش FarukŠehić
[ التعليقات (0) ] []
أديب منبثق من رحم الحرب البوسنية، كتاباته تتسم بصراحة فذة ساخرة، بأسلوب فريد في نقل تناقضات العوالم الإيديولوجية والسياسية والإرث الكبير من الخدوش المشكلة للبوسنة والهرسك، إنه يشكل ذاكرة حرب، لكن ليس بالطريقة المعهودة ... |
خديجة إيكن (2018-03-20)
|
|
|
حوار مع الفنان التشكيلي يوسف سعدون
[ التعليقات (0) ] []
افتتح الفنان التشكيلي يوسف سعدون يوم 15-12-2017 " برواق الفن" بتطوان معرضه الفني والذي سيستمر إلى غاية 30- 12- 2017. وقد عرض الفنان تجربته الجديدة والمتفردة في عالم الفن التشكيلي. ويعتبر الفنان سعدون واحد من أبرز الأسماء المتألقة في سماء الفن حيث شارك في عدة تظاهرات وطنية ودولية، كما أنه أحرز على عدة شواهد تقديرية وترك آثارا فنية في الفضاءات العمومية بطنجة ومكناس ومارتيل.
تتسم التجربة الجديدة للفنان سعدون برؤية فنية تجمع بين القلق والأمل، بين الأسر والتحرر...في عالم مكسو باللون الأزرق. هذا الحلم الذي يداعب كل لوحاته المعروضة، يرسم مسارات الخلاص للإنسانية. تحت اللون الأزرق تتعايش كل الألوان خارج غطرسة التنازع، مما يضفي على لوحاته توازن خلاق... |
حاورته: أمينة بنونة (2017-12-23)
|
|
في حوار مع سناء موزيان :أجسد شخصية مركبة وعميقة ومتقلبة الأحوال في " ليالي جهنم "
[ التعليقات (0) ] []
سناء موزيان ، المزدادة بالدار البيضاء يوم 4 نونبر 1970 ، مطربة وممثلة مغربية أمازيغية تقيم بالديار البريطانية مع زوجها الأنجليزي آلان ديرسلي ، الذي أصبح يحمل إسم فارس بعد إعلان إسلامه ، وطفلهما كنزي .
اكتشفتها السينما بالصدفة سنة 2004 وكان أول وقوف لها أمام كاميراتها في فيلم " الباحثات عن الحرية " للمخرجة المصرية إيناس الدغيدي... |
أجرى الحوار وقدم له : أحمد سيجلماسي (2017-09-04)
|
|
حوار مع الباحث سعيد بوخليط
[ التعليقات (0) ] []
س- الباحث سعيد بوخليط ،صدر لك إلى حدود اليوم أكثر من عشر إصدارات حول فلسفة الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلار. ترجمة وتنظيرا. لماذا هذا الاهتمام الكبير بفلسفة باشلار الأدبية والجمالية على حساب فلسفته العلمية؟
ج-أولا، بحكم تخصصي الجامعي،فانتمائي كطالب لقسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش،سنوات التسعينات،لاسيما درس النقد العربي... |
حاوره: أشرف الحساني (2017-08-23)
|
|
زكرياء أبو مارية" : من وشم الذاكرة إلى استرجاع الذات..
*"الحب دافعي الأول للكتابة..ومحبة صادقة واحدة تكفي..
[ التعليقات (0) ] []
كان امتنانه لها بحجم سهده وسهره الليالي الطوال ينصت بتمعن و شغف كبيرين لحكيها الشيق الماتع، المنساب إلى المهجة بصوت خافت يناجيه كلما غفل انشغاله عن وصلها ..
بين مد التيه في حالة التلبس بهوس إرضائها و جزر محاولات الالتفاف حول سرها الآسر لجموحها ، تكبل عزائم كتمانه بإغرائها المتغلل تجسيدا لأمنيات مؤجلة حان موعد قطافها..على ارض الخيال الخصبة..حيث تقطن" جلنار" رهينة "حالة الحصار"..
تعزف على "مزامير الرحيل و العودة" لحنها الحزين المتقد حنينا..الموقظ شرارة "الجينوم " الموشوم وفاء لعهد سليلة الإبداع الفتية الغنية تشبيهات و دلالات...
على وقع أثرها و بعمق سحرها ، يتفن "جنتلمان" الرواية و المسرح ، الصبور على جفائها و تمنعها بمجاراة تطلبها دقة و حرفية، متوفقا في تطويع معدنها الصلب المتمنع بإيقاد نار بوحها تارة وتطويق تمردها تارة أخرى..
بين سؤال و جواب..تتأرجح قدرتها على التمويه..على تأويل صمت بين جملتين...تحملنا على أهداب بساط البوح غير المعلن ، تتقن لعبة التمنطق بلسان الاعتراف. |
حاورته : ماجدة بطار (2017-07-18)
|
|
مسارات إبداعية مع الدكتور محمد الدغمومي
[ التعليقات (1) ] [2017-04-22]
مسارات إبداعية تستضيف الدكتور محمد الدغمومي في حوار حصري حول مسيرته الإبداعية، ودور المثقف في الساحة السياسية والثقافية. |
حاوره عبد الكريم واكريم (2017-04-22)
|
|
حوار مع الكاتبة بديعة الراضي
[ التعليقات (0) ] []
يسعد "طنجة الأدبية"أن تقدم لقرائها وجها من الوجوه النسائية الفاعلة في المشهد السياسي والثقافي المغربي . الكاتبة الروائية و المسرحية والصحفية بديعة الراضي.
قالت في مسار أجوبتها أن القلم المسرحي لم يستطع أن يصمد كجنس أدبي له أهدافه في امتلاك لغته سواء تلك التي ترصد المعيش أو بالأحرى التفكير في المعيش بلغة المسرح أو تلك التي ترصد الذاكرة الثقافية من وجهة نظر الكاتب للمحيط القريب أو البعيد... |
حاورها : عبدالكريم القيشوري (2017-04-08)
|
|
نجيب العوفي: قصيدة النثر أشرعت الباب أمام المتطفّلين على حِياض الشعر
حاوره / عبد الواحد مفتاح
[ التعليقات (1) ] [2017-04-17]
يعتبر نجيب العوفي أحد المؤثرين الأساسيين في المدونة النقدية المغربية، لما لمساره الحافل بمؤلفات أغنت المكتبة العربية، فصاحب (درجة الوعي في الكتابة)و(مساءلة الحداثـة) ما فتئ مند أولى دراساته الأكاديمية، يوسع من مشروعه النقدي عن قصيدة النثر، التي كان له فيها أطروحات وتنظيرات أثارت جدالا وسجالات واسعة، في المشهد الثقافي. |
حاوره: عبد الواحد مفتاح (2017-04-04)
|
|
الدراماتورج الزبير بن بوشتى: أنا عصامي لبيت نداء الفن باكرا
[ التعليقات (0) ] []
ولدت سنة 1964في طنجة ونشأت في حي المصلى
_من قادك الى عالم الفن؟
انا عصامي،درست في اعدادية ابن بطوطة،ولبيت نداء الفن باكرا،انذاك لا وجود لمعهد للسينما او للمسرح،التقيت عصابة بول بولز في بداية... |
نقله إلى العربية محمد الأزرق (2017-03-17)
|
|
|
حوار مع الباحث المهدي مستقيم
[ التعليقات (0) ] []
الإقتراب من فكر المهدي مستقيم، هو بحاجة لأكثر من حوار لأن هذا الكاتب يستعير أدوات الفلسفة لمسائلة النص الأدبي، وأحد الفاعلين ممن دللوا هذا المتن للقارئ العربي، في ارتهان لضخ نور الفكر بعيدا عن الشكلانية في الأسلوب، والاستكانة داخل البرج العاجي للمفكر .
في هذا الحوار نفتح كوة صغيرة للإطلالة على بعض التَمفصلات الهامة في مشروعه الكتابي، وننصت لناقد خبر النص الأدبي جيدا، واشتغل عليه من خارج المقولات الجاهزة للأدب. |
أجرى الحوار: عبد الواحد مفتاح (2016-08-09)
|
|
عبدالرزاق المصباحي: النقد الثقافي صار ضرورة في المشهد النقدي العربي
[ التعليقات (0) ] []
صار النقد الثقافي في السنوات الأخيرة أكثر المقاربات حضورا في المشهد النقدي العربي، وكذلك في المؤسسات الجامعية والأكاديمية، ونستضيف في هذه الدردشة الناقد المغربي والأستاذ المبرز عبدالرزاق المصباحي، وهو خريج المدرسة العليا للأساتذة بمكناس- المغرب... |
حاوره حسن الرموتي (2016-07-13)
|
|
القاصة مليكة نجيب:
أرفض التسلح بالإثارة لاستمالة القارئ
[ التعليقات (0) ] []
*** من الصعب جدا أن نتحدث عن القصة القصيرة المغربية، دون أن تستوقفنا القاصة مليكة نجيب بأسلوبها المغاير والآسر في أقصوصاتها، وبمواضيعها المثيرة والعميقة والدالة.. لقد استطاعت -بعيدا... |
حاورها بالرباط: يونس إمغران (2010-12-21)
|
|
حوار مع الناقد جميل الحمداوي
[ التعليقات (1) ] [2015-11-17]
هو قنديل من قناديل مدينة الناظور، أسدى لمدينته، عبر سعيه الثقافي المتميز، خدمات جُلى، حرص على أن يكون ضمن من ساهم في أن ينتشلها من " وحل" اللامبالاة.. لا شيء خارج دائرة اهتماماته ، لا يؤمن بالتخصص في مجال واحد، بل يسعى لامتلاك سعة في المعرفة عبر الإبحار في عوالم كثيرة؛ لذلك فهو مثقف موسوعة ، له أكثر من تسعين كتاباً ، تتوزع بين التربية... |
حاوره: ميمون حــرش (2015-09-02)
|
|
عبد الكريم برشيد.. ربيع عربي جديد يعيد ترتيب خرائطنا
[ التعليقات (1) ] [2015-11-07]
وهب عبد الكريم برشيد حياته لـ"أبو الفنون"، المسرح. فألّف نصوصًا مسرحية وكتبًا نقدية وتنظيرية عن المسرح. وتوّج جهوده بتأسيس "الاحتفالية" في المغرب. برشيد الكاتب المغربي والعربي الغزير الإنتاج... |
أجرى الحوار- حكيم عنكر /العربي الجديد (2015-08-31)
|
|
أحمد سيجلماسي: هناك مبدعون لا يتقبلون النقد
[ التعليقات (0) ] []
نشرت المجلة الأسبوعية الإماراتية " الشروق " في عددها 1207 بتاريخ 25 – 31 ماي 2015 (ص 40 و41) حوارا مع الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي حول النقد السينمائي بالمغرب ، أجراه معه أحمد علوة . فيما يلي نص الحوار :
- هل يمكن الحديث عن نقد سينمائي قائم الذات في المغرب ؟
ج : ارتبط ظهور النقد السينمائي بحركة الأندية السينمائية أساسا ، خصوصا بعد تأسيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) في مطلع السبعينات من القرن الماضي ، إلا أنه ظل شفويا في معظمه مع بعض الإستثناءات . وعندما انتقل بعض أطر " جواسم " أو الذين تربوا في أحضان حركة الأندية السينمائية عموما (سواء قبل السبعينات أو بعدها) من الشفاهي إلى المكتوب بدأنا نقرأ نصوصا نقدية هنا وهناك (في الصفحات السينمائية والفنية لبعض الجرائد أو في المجلات المتخصصة القليلة) . لكن ما يلاحظ على الممارسين للنقد السينمائي في المغرب هو عدم انتظاميتهم وعدم استمراريتهم في الكتابة ومواكبة جديد السينما محليا وكونيا ، وذلك لأن جل النقاد السينمائيين المغاربة يمارسون الكتابة النقدية كهواية وعشق أو كبحث جامعي أكاديمي قبل كل شيء وليس كمهنة وتخصص إلا فيما ندر . زد على ذلك أن هذا النقد الممارس في المغرب يتأرجح حاليا بين النقد النظري الجمالي الأكاديمي النخبوي ، الذي يستحضر في مقارباته للأفلام والظواهر السينمائية نظريات ومناهج ومفاهيم مستقاة من حقول معرفية مختلفة كالأدب والفلسفة والسيميولوجيا والسوسيولوجيا وعلوم إنسانية أخرى ، وبين النقد الصحفي الإنطباعي المتسرع أحيانا في إصدار الأحكام والبعيد عن التحليل الفيلمي المقبول .
- بهذا المعنى ، هل واكب النقد السينمائي التجربة السينمائية المغربية ، وكيف نفهم العلاقة القائمة بينهما .. هل هي علاقة مصالحة أم تصادم ؟
ج : نعم ، كانت هناك مواكبة منذ الإنطلاقة الإبداعية للتجربة السينمائية المغربية مع فيلم " وشمة " (1970) لحميد بناني وما تلاه من أفلام مؤسسة لتجربتنا الفيلموغرافية الفتية . فقد كتب الشيء الكثير بالعربية والفرنسية عن أفلام مغربية كثيرة حظيت بالعرض والمناقشة داخل شبكة الأندية السينمائية التي كانت منتشرة في جل المدن المغربية وبعض المراكز القروية ، خصوصا في السبعينات والنصف الأول من الثمانينات من القرن الماضي . ومما يلاحظ حاليا أن هناك تراجع نسبي في المواكبة النقدية للأفلام التي تكاثر إنتاجها منذ أواخر التسعينات بالمقارنة مع الماضي (السبعينات والثمانينات بالخصوص) الذي شهد نوعا من التضخم في الخطاب النقدي . ففي الوقت الذي كان فيه المغرب ينتج أقل من خمسة أفلام طويلة في السنة كانت المواكبة النقدية قوية ، في حين تراجعت هذه المواكبة بشكل ملحوظ بعد أن أصبح المغرب ينتج ما بين 10 و 20 فيلما طويلا في السنة .
أما عن العلاقة بين النقاد ومبدعي الأفلام بالمغرب فلا تخلو من صدامات أحيانا ، كما هو الأمر في بلدان أخرى ، فهناك مبدعون مغاربة يحترمون النقاد ويستفيدون من تحليلاتهم وتقييماتهم لأعمالهم ، خصوصا إذا كانت هذه التحليلات والتقييمات تتسم بالجدية والرصانة والمصداقية ، وهناك مبدعون لا يتقبلون النقد إلا إذا كان لصالحهم ولصالح أفلامهم . وبما أن الأفلام فيها الغث والسمين ، فإن النصوص النقدية أيضا فيها الغث والسمين . ولايمكن أن نضع كل الأفلام أو كل النقاد في سلة واحدة . الأفلام أنواع ومستويات والنصوص النقدية درجات ومستويات ..
- يبدو أن السينما في المغرب لا تلتفت كثيرا للنقد ولا تعيره اهتماما كبيرا .. فبعض الأعمال السينمائية أجمعت القراءات النقدية على تواضعها الإبداعي إلا أنها رغم ذلك تحقق نجاحا جماهيريا ملحوظا .. هل معنى هذا أن القراءات النقدية للأفلام لا يعتد بها ؟
ج :ينبغي التمييز بين نوعين من الأفلام ، نوع له قيمة فنية وفكرية لأن به درجة معينة من الإبداعية وفيه عمق إنساني ، ونوع لاقيمة له فنيا وفكريا وإنما الغاية من إنتاجه تجارية بالأساس عبر دغدغة عواطف المتلقين وتسليتهم بحكايات سطحية مهلهلة لا جديد فيها شكلا ومضمونا . وغالبا ما ينتقد نقاد السينما بشكل لاذع هذا النوع الثاني من الأفلام التي تحقق رغم رداءتها (إبداعيا) مداخيل محترمة عبر شباك التذاكر . وهذا يعني أن كتابات النقاد لا أثر لها بالملموس على شرائح واسعة من جمهور السينما ، وذلك لأن نسبة الأمية مرتفعة وعدد القراء بمجتمعنا مخجل للغاية . زد على ذلك أن تعليمنا بمختلف أسلاكه تغيب في برامجه التربية الفنية والثقافة السينمائية ، وأن الإكثار من برمجة الأعمال الرديئة فنيا في قاعاتنا السينمائية وقنواتنا التلفزيونية لسنوات عدة قد ساهم بدرجة كبيرة في تدني مستوى الذائقة الفنية لدى فئات عريضة من المواطنين والمواطنات الذين أصبحوا بحكم التعود مدمنين على الرداءة المفروضة عليهم داخل وخارج بيوتهم .
- في غياب مجلات متخصصة ومنابر إعلامية تفتح صفحاتها للنقد السينمائي يبقى هذا الأخير كصيحة في واد ؟
ج : المجلات السينمائية المتخصصة نادرة إن لم نقل منعدمة ، وغالبا ما تتوقف بعد إصدار بضعة أعداد بسبب غياب العدد الكافي من القراء وبسبب غياب الدعم المادي واللوجيستيكي من المؤسسات العمومية والخاصة المرتبطة بالثقافة والفنون . أما المنابر الإعلامية الورقية فلم تعد تفسح المجال للمقالات النقدية الرصينة إلا فيما ندر ، مفضلة عليها المقالات الخفيفة المركزة في الغالب على أخبار النجوم وفضائحهم وغير ذلك . لكن هذا لا يعني أن الأبواب قد أغلقت في وجه النقاد وكتاباتهم وذلك لأن الصحافة الإلكترونية قد فتحت آفاقا واسعة أمام النقاد لنشر كتاباتهم والتعريف بها على نطاق واسع وبسرعة كبيرة ، كما مكنتهم من التفاعل مع قرائهم بالكلمة والصوت والصورة أيضا. وبما أن الوصول إلى الأفلام المختلفة ومشاهدتها والكتابة عنها أصبح اليوم أمرا يسيرا بفضل تكنولوجيات الإعلام والتواصل الجديدة ، فإن الوصول إلى نصوص النقاد وإلى مختلف المعطيات المرتبطة بالثقافة السينمائية أصبح في متناول الجميع ، شريطة الإنفتاح العقلاني على عوالم الأنترنيت وإحداث مدونات أو مواقع نقدية لتدوين النصوص والكتابات ومختلف المعطيات المرتبطة بالأفلام ومبدعيها . لقد تراجعت الصحافة الورقية بسبب التوسع الهائل للصحافة الإلكترونية ، والمجال الآن مفتوح على مصراعيه في وجه النقاد وعشاق السينما عموما .
- الناقد في الشعر كما يقال شاعر فاشل ....هل يستقيم القول أن الناقد السينمائي سينمائي فاشل ؟
ج : الناقد السينمائي ليس مخرجا فاشلا ، وإنما هو مبدع يشتغل على إبداعات الغير (أفلام المخرجين) ، يحللها ويبين نقط قوتها ونقط ضعفها ويصنفها ويدلي برأيه فيها وفي درجة إبداعيتها . وهناك نقاد سينمائيون تحولوا إلى مخرجين وأبدعوا مدارس سينمائية قائمة بذاتها (حالة مخرجي " الموجة الجديدة " الفرنسية) ، كما أن هناك مخرجين تحولوا إلى نقاد سينمائيين ، وهناك سينمائيون يجمعون بين النقد والإخراج السينمائيين (حالة عز العرب العلوي ومومن السميحي وعبد الإله الجوهري بالمغرب) . إذن مقولة الناقد مخرج فاشل ليست صحيحة بشكل كلي .
- أي نوع من السينما يستهويك ويدفعك للكتابة ..؟
ج : ليس هناك نوع سينمائي معين يستهويني دون غيره ويدفعني إلى الكتابة ، أنا أميل أكثر إلى الأفلام الصادقة فنيا والمقنعة إبداعيا والعميقة إنسانيا سواء كانت وثائقية أو روائية ، قصيرة أو طويلة ، هاوية أو محترفة ، من مختلف الأجناس : بوليسية أو غنائية استعراضية أو ميلودرامية أو أسطورية أو تاريخية أو اجتماعية أو سيكولوجية أوفلسفية أو تنتمي إلى الخيال العلمي ... ما يهمني في الفيلم أن يكون مبنيا بشكل فني جميل ، وأن يحرك مشاعري ويثير تفكيري من خلال تناوله لقضايا تهمني كإنسان وتهم باقي الناس في كل مكان وزمان .
- هل تؤمن بالكتابة العاشقة ؟
ج : لا قيمة لكتابة لا يحضر فيها العشق بكثافة ، فهذا العشق هو المحرك الأساسي لكل إبداع . فعشقي مثلا لمبدعين معينين (مخرجين وممثلين وغيرهم) ولأعمالهم وعوالمهم هو الدافع الأساسي للكتابة عنهم . |
طنجة الأدبية (2015-06-24)
|
|
بوشتى المشروح و " ورثة لوميير " بفاس
[ التعليقات (3) ] [2015-08-24]
الأستاذ بوشتى المشروح (39 سنة) مخرج لمجموعة من الأفلام القصيرة وباحث في التاريخ ، استفاد من تداريب عدة في كتابة السيناريو والإخراج وتقنيات سينمائية أخرى ، كما احتك بمخرجين متمكنين... |
حاوره أحمد سيجلماسي (2015-06-02)
|
|
|
الفنان التشكيلي سعيد بوجغاض : الفن التشكيلي هو – إلى حد كبير – إعادة إنتاج لما تراه عين الفنان باستمرار
[ التعليقات (1) ] [2015-03-24]
• نأمل في بداية لقائنا تقديم نبذة صغيرة عن تجربة سعيد بوجغاض الفنية.. عن انطلاقتها الأولية ؟ والمراحل التي أكسبتها المتانة والقوة؟ وعن المعطف التشكيلي الذي خرجت منه ؟.
• هو فنان عصامي، من مواليد سنة 1977، تفتقت موهبته في الرسم منذ سنوات عمره الأولى، اعتاد رسم الأشكال البسيطة قبل تعلم كتابة الحروف. كان والده يداوم على تمكينه من الأوراق وأقلام الحبر الجاف التي تعلم منها تفادي الخطأ في الرسم، فقلم الرصاص يمكن محور أما الحبر فلا.
أذكر أن والدي كان يرسم لي لقلاقا أو فأرا أو سمكة ثم يعيد رسمها على شكل نقط ويكلفني بتتبعها، فأعيد الرسم انطلاقا من تلك النقط، ثم في المرحلة الموالية أرسم اعتمادا على خيالي.
بعد ذلك صرت اشتري مجلات الأطفال: مجلة ماجد ومجلات والت ديزني... وأستلهم منها رسوما جديدة، كما كنت أفعل ذلك مع الرسوم المتحركة التي تسترعي انتباهي بشاشة التلفزة... |
حاوره يونس إمغران (2015-01-13)
|
|
|
نور الدين محقّق: عالم الكتابة و النقد المنهجي
[ التعليقات (0) ] []
نور الدين محقق، كاتب مغربي يزاوج بين الكتابة النقدية و الكتابة الإبداعية، وقد أصدر في المجالين معا مجموعة من الأعمال الهامة التي خلفت حولها أصداء إيجابية في الوسط الثقافي المغربي و المشرقي معا. و نظرا لأهمية أعماله هاته ، أجرينا معه هذا الحوار مركزين على الجانب النقدي فيها ، بعد أن أجرينا معه حوارات سابقة تناولت الجانب الإبداعي في تجربته ضمّها كتابنا الحواري معه : "هكذا تكلّم نور الدين محقق" الذي صدر في بيروت عن دار "النايا" السورية . هنا الحوار . |
حاوره أحمد الدمناتي (2014-08-29)
|
|
|
انت سر اسراري
[ التعليقات (0) ] []
انت سرأسراري
لا سواك هناك
ولا سواك هنا يقيم ... |
درة الطود (2018-02-26)
|
|
عشرون درهما
[ التعليقات (0) ] []
الآن ترقى اجتماعيا .. أصبح يملك في جيبه عشرين درهما .. تجاوز عتبة الفقر كما أكدت له ذلك وزيرة التضامن والأسرة وهي تطل من داخل قبة البرلمان .. لكنه لا يملك ذاكرة.. لا يملك بيتا ... |
حميد اليوسفي (2018-02-14)
|
|
أراك من بعيد
********
[ التعليقات (0) ] []
أراك من بعيد أراك أيها القريب
أحس بقلبك الدافئ
أحس بك أيها العاشق
كيف لي أن أنساك
كيف لي أن لا أهواك
كيف لي أن أعيش لولاك
في كل لحظة أتخيل محياك... |
(2018-02-03)
|
|
وإنك لعلى خلق عظيم
[ التعليقات (0) ] []
من مشرق الأرض لمغربها
تحتفل البشرية بأعز مولودها
بذكرى خير الخلق
المرسول ب دين الحق
... |
أمينة بنونة -القصر الكبير-المغرب (2017-12-25)
|
|
الوداع
[ التعليقات (0) ] []
الفصل فصل الصيف، واليوم يوم عطلة، على عتبة منزل الجيران يجلس محسن ويوسف، يتبادلان أطراف الحديث، يتحدثان في كل شيء، ولايعرفان أي شيء، كلاما صافيا بعيدا عن الحياة ومشاكلها، وفرح يغمرهما... |
فريد الخمال (2017-12-23)
|
|
بذرة بوح
[ التعليقات (3) ] [2018-02-04]
|
بويا أحمد عبد الخالق (2017-11-30)
|
|
|
|
"سواح"
[ التعليقات (0) ] []
للخريف في مدينتي طعم خاص ، هو زمن تقلبات الطقس ،وكأن الصيف يصر على الإستمرار ببعض أيامه الدافئة والشتاء يزحف تدريجيا ليأخذ مكانه ،تهب بعض النسائم الباردة ، وأحيانا رياح تتحول إلى عجاج محمل بالأتربة... |
أمينة بنونة (2017-11-16)
|
|
قطعة الثلج
[ التعليقات (0) ] []
كانت عودتنا إلى المدرسة تصادف بداية أيام أكتوبر ، لا تزال الشمس ترسل أشعتها الدافئة ، وبقايا الصيف تحتضر ، كانت مدرستنا بعيدة شيء منا ، نضطرللخروج باكرا ،كنت أمر على صديقتي ونقطع المسافة مشيا على الأقدام... |
أمينة بنونة (2017-10-18)
|
|
عشق من بعيد
[ التعليقات (0) ] []
واعدَتني... واستجاب قلبي وأيّدته جوارحي...
لكننا ما التقينا بل تلاقت قلوبنا.. فعانقيني وافرحي...
فزمام قلبي سلمته لإرادتك.. فبحق حبي لا تجرحي...
قلباً بإسمك يصرخ نبضه.. وبنور وجهك تزهو مطارحي...
بالأمس بين الناس كنتُ منهم ..وفي حضرتك نمت جوانحي... |
حماده فليفل (2017-10-14)
|
|
القديدة
[ التعليقات (0) ] []
تصر لالا الباتول أن تكون حاضرة لحظة تقطيع أضحية العيد التي ظلت معلقة ليوم كامل وليلة، هي تصر أن تجرح الأضحية إلى اليوم الموالي، جلست بقرب زوجها الذي أعد عدة التقطيع منتظرا منها تعليماتها التي لاترد ولا تناقش... |
أمينة بنونة (2017-10-12)
|
|
|
|
تقرير عن ندوة "اللغة العربية وتعليم العلوم"
[ التعليقات (0) ] []
يؤكد الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية سنته الحميدة تجاه اللغة العربية، حيث يخلد ذكرها العالمية( 18 دجنبر من كل سنة) بلقاءات وندوات وأنشطة تربوية وثقافية، وفي سياق أنشطة برنامج "أسبوع اللغة العربية"... |
إبراهيم عمري-المغرب (2018-01-14)
|
|
الأقصى في كفة ميزان صفقة القرن
[ التعليقات (0) ] []
وأخيرا قدمت طلائع الربيع الإسلامي .. ! ففيما يخص ربيع الثورات العربية 2010- 2011، فإننا كنا قد خصصنا له قراءات مختلفة، ظهرت بعضها على صفحات مجلة "طنجة الأدبية" وأخرى كانت موضوع محاضرات بالصالون الأدبي... |
فؤاد اليزيد السني-بروكسيل- بلجيكا (2017-12-20)
|
|
|
|
المدرس
[ التعليقات (0) ] []
لم أعد أتذكر متى ربطت الحروف بعضها ببعض و كتبت كلمة ثم جملة و أخيرا نصا. كما لم أعد أتذكر متى استطعت قراءة الحرف بصوت عال ثم الكلمة فالجملة و أخيرا النص. و لا أدري كيف استطاع المدرس الحصول على هذه النتيجة... |
ادريس حيدر (2017-11-07)
|
|
فن الشارع يحول بروكسل إلى مدينة تعيش على نبض الإبداع
[ التعليقات (0) ] []
إذا كنت مقيما ببروكسل أو مجرد زائر، قد لا تكون في حاجة لانتظار نهاية الأسبوع للذهاب إلى مسرح أو متحف أو لحضور حفل موسيقي، فالمدينة تعيش بشكل يومي على نبض الإبداع والعروض الفنية التي يحييها... |
سمير هلال - و.م.ع (2017-09-25)
|
|
واسيني الأعرج: الكاتب يحيا.. ولا يعيش فقط!
[ التعليقات (0) ] []
ينحت الروائي الجزائري واسيني الأعرج في الكلمات، باحثا عن المعنى الكامن والعاطفة المتوقدة. وتتسع اللغة عنده على قدر اتساع الحياة، بلا تكلف مفتعل ولا زخرفة زائفة. وهو يكتب لأن "الكتابة حياة"... |
سمير بنحطة - و.م.ع (2017-09-25)
|
|
التأمين المدرسي بين الطموح و الواقع
[ التعليقات (0) ] []
قبيل استقلال المغرب، كانت أولى أولويات المغاربة عموما والدولة المغربية خصوصا، هي تطوير المؤسسة التعليمية المغربية العتيقة لتنبثق منها مدرسة وطنية تستجيب للمعايير الحديثة. وقد تسابق رجال الحركة الوطنية... |
سعاد الطود (2017-09-23)
|
|
|
|
|
|
صورة الصحراء في السينما
[ التعليقات (0) ] []
يشكل الفضاء أحد أهم العناصر الأكثر تعبيرية في الفيلم، ونقصد به أماكن الأحداث وكيفية عرضها من خلال التأطير، إذ عن طريقه يتم ترتيب الشخصيات بحسب أهميتها والمشاهد وفق الوظيفة التي يريد منحها المخرج لها... |
محمد فاتي* (2017-06-19)
|
|
ميمــو بيدرا في " جــوق العميين"
[ التعليقات (0) ] []
"جوق العميين" فيلم مغربي لمؤلفه ومخرجه محمد مفتكـر.. من إنتاج"شامة فيلم"، و"أفالونش إنتاج" ،شارك في بطولته نخبةٌ من ألمع نجوم السينما المغربية:محمد بسطاوي،( يرحمه الله)، يونس مكري،.. |
ميمون حــرش - المعرب (2015-09-19)
|
|
" عايدة " في قاعاتنا السينمائية
[ التعليقات (0) ] []
تنطلق بالقاعات السينمائية الوطنية ، ابتداء من الأربعاء 23 شتنبر 2015 ، العروض التجارية لفيلم إدريس المريني الجديد " عايدة " ، وذلك بعد مشاركته في مجموعة من المهرجانات السينمائية الدولية واختياره ليمثل... |
أحمد سيجلماسي - المغرب (2015-09-19)
|
|
|
صورة المرأة اللبنانية في السينما والدراما المصرية
[ التعليقات (0) ] []
شهدت الخمس وعشرون سنة الماضية حضورا واضحا للممثلات والمغنيات اللبنانيات في السينما والدراما المصرية والحفلات الغنائية, وهذا الزحف نحو الساحة الفنية في مصر ليس غريباً ولا جديداً... |
رائد صالح النينوة - اليمن (2015-09-15)
|
|
الفيلم المغربي الجامع
تحول الحدث السينمائي من الخيال إلى الواقع
[ التعليقات (0) ] []
لم أكد انتهي من مشاهدة الفيلم المغربي (الجامع) للمخرج داود أولاد السيد حتى تبادرت إلى ذهني صورة الجامع الذي يستقر في صمت مهيب في مرتفع جبلي قبالة مدينة شفشاون. هذا الجامع يطلق عليه السكان المحليون... |
رضوان السائحي /المغرب (2015-09-10)
|
|
|
الرقابة على السينما المصرية
[ التعليقات (0) ] []
الـمقـدمة
هذا المقال هو الفصل الأول من البحث الأكاديمي الذي تقدمت به السنة الماضية لنيل شهادة الماجستر في اللغة العربية والترجمة من المعهد العالي للمترجمين و المترجمين الفوريين ببروكسل شعبة اللغة العربية... |
جهاد شارة-بروكسيل- في 04-11-2014 (2014-12-03)
|
|
فيلم "جمجمة"..أو صلب المسيح من جديد
[ التعليقات (0) ] []
ماذا لو بعث المسيح في هذا العصر في بلدة صغيرة في إيرلندا، ما الذي كان سيفعله مع أتباع ديانته، وكيف كان سيعاملهم، وفيهم العاصي والمعتاد على الخطيئة، بل السؤال المهم أيضا هو: كيف كانوا سيعاملونه هم؟... |
غسان الكشوري (2014-10-27)
|
|
سيزان واللوحة الفاصلة
[ التعليقات (1) ] [2014-10-26]
ولد بول سيزان في عام 1839 في إيكس أون بروفانس. ترعرع في وسط عائلة برجوازية محافظة . كل دراساته كانت في إيكس، إكتسب ثقافة تقليدية قوية وصداقة مع الكاتب اميل زولا. خلال اقامته في باريس حيث درس الرسم... |
بوبشير عبدالإله*– الجــزائر (2014-10-24)
|
|
فيلم "هم الكلاب" ... صورة مقربة
[ التعليقات (0) ] []
فيلم "هم الكلاب" كتب له السيناريو و أخرجه هشام العسري، أنتجه نبيل عيوش – عليان للإنتاج، من تصوير علي بنجلون ومونتاج صفاء بركة وتشخيص كل من حسن باديدة، يحيى الفاندي، عماد فجاج... |
عبد الله صرداوي-المغرب (2014-10-10)
|
|
فيلم "زينب زهرة أغمات" : تأريخ أم تزوير لمرحلة هامة من تاريخ المغرب
[ التعليقات (1) ] [2014-07-28]
عرفت الإنتاجات الدرامية التاريخية في السنوات الأخيرة إقبالا كبيرا من لدن الجمهور المغربي والعربي عموما، فتابع المغاربة بشغف عددا من الأعمال الدرامية السورية والتركية حول شخصيات تاريخية كان آخرها مسلسل (حريم السلطان).. |
الكبير الداديسي (2014-07-24)
|
|
القراءة الفيلمية.. جمالية الاستحالة
[ التعليقات (0) ] []
عندما تجد نفسك غارقا في كتابة "قراءة" فيلم ما، تحس كما لو أنك تسير على أرض مزروعة بالألغام. و تحرص أن تخرج من هذه الأرض الملغومة سالما غانما في نهاية اللعبة.. فخاخ كثيرة و منزلقات تجد نفسك ملزما باللعب معها... |
نورالدين بوخصيبي-المغرب (2014-07-17)
|
|
إعدام أميرة كوش – مسرحية من فصل واحد
[ التعليقات (0) ] []
مشهد (1)
(المسرح : معتم الأضواء ..)
(أصوات)
((لقد شربت الأميرة من البئر المحرمة ))
((لقد حقت عليها العقوبة المشددة))
((هل سيقتلون الأميرة؟))
((الأميرة شربت من البئر المحرمة))
((اللعنة..!!))
((هل ستعاقب مثلنا؟؟ هل سيعدمونها))
((يا إلهي..))... |
أمل الكردفاني-مصر (2014-07-10)
|
|
رداءة الإنتاجات الرمضانية معضلة ... تؤرق المشاهد المغربي،
[ التعليقات (1) ] [2014-07-11]
جدير بالذكر أن البرامج الرمضانية ظلت و على مدار عقد من الزمن تثير إنتقادات حادة في الصحافة المغربية، فلطالما تمادت القنواة المغربية في الوعود والعهود كل حول و شهر وظرف... |
الإدريسي المشيشي ياسين-الدار البيضاء-المغرب (2014-07-08)
|
|
حريم الطاووس
[ التعليقات (0) ] []
صورت رواية مسلسل "حريم السلطان"، للكاتبة ميرال أوكاي - التي توفيت بالسرطان-السلطان سليمان القانوني بأنه محارب و أمير المجاهدين في الظاهر، لكنه داخل دهاليز قصوره لا يتعدى أن يكون عربيدا يلتذ شرب الخمر... |
هشام النخلي-المغرب (2014-04-18)
|
|
شريط "خونة"* : بيان شعبي ضد دولة تبيع أبنائها
[ التعليقات (0) ] []
خونة أو خائن العهد أو عميل مأجور ، واحدة من هذه العبارات قد تكون مقبولة للترجمة الانجليزية للشريط الذي أخرجه الأمريكي شين كوليت الذي يعيش بطنجة عمل ممثلا في عدد من الأعمال السينمائية وكتب أخرى... |
ثلاث عبدالعزيز صالح-مراكش (2013-12-05)
|
|
مُـتـمـردات
[ التعليقات (0) ] []
1.داخلي – غرفة سارة – نهار
سيمفونية Swan Lake Waltz لتشايكوفسكي تملأ أرجاء الغرفة، سارة (18) شعرها أسود طويل وناعم يتهدل على كتفيها ترقص على إيقاع الموسيقى بمهارة واحترافية. فجأة نسمع صوت قفل الباب ينبعث من خارج الغرفة فتسرع وتقوم بإخراج قرص الموسيقى... |
سيناريو: مُـعـاد مُـحـال-المغرب (2013-08-31)
|
|
سيناريو: "نصـــف إنســان"
[ التعليقات (4) ] [2016-03-07]
1-داخلي-حجرة دراسية-نهار
نقرأ على السبورة عبارة "بمناسبة 8 مارس اليوم العالمي للمرأة"، على الطاولات يجلس تلاميذ في منتصف العقد الثاني من الجنسين. جانب السبورة تقف ليلى(17) وهي تلميذة تتمتع بقدر من الجمال والرقة... |
سيناريو: معاد محال (2013-04-04)
|
|
|
فيلم "زيرو"..معاناة نفسية لإثبات الذات
[ التعليقات (1) ] [2015-02-20]
تتميز بعض الأفلام المغربية بالجرأة في تناول مواضيع مسكوت عنها. ليس من أجل الإثارة بل لرصدها و تحليلها و محاولة فهمها و ليس بالضروري تقديم حلولا. لأن اللغة السينمائية ترقى عن المباشر وإعطاء الدروس... |
أمينة شرادي (2013-01-18)
|
|
التكريم المستحق لأحمد سيجلماسي
[ التعليقات (1) ] [2013-09-03]
أحمد سيجلماسي ناقد وإعلامي وسينيفيلي منشغل دوما بموضوع التأريخ للسينما المغربية هكذا عرفناه عندما كان ينشر مقالاته بالصفحة السينمائية لجريدة العلم في أواخر الثمانينيات وفي دراسات سينمائية... |
شهادة: عبدالخالق بلعربي (2013-01-14)
|
|
فيلم "الدائرة"..صراع المرأة من أجل الحرية
[ التعليقات (0) ] []
المخرج الإيراني"جعفر بناهي" يعتبر من أكثر المخرجين جرأة في تناول الواقع الإيراني ونقده. هو محكوم عليه بالسجن الآن لمدة ست سنوات بسبب أفلامه التي تعري المجتمع الإيراني على كل المستويات... |
أمينة شرادي-المغرب (2013-01-12)
|
|
الصيحة الكورية المدوية (غانغام ستايل)
[ التعليقات (1) ] [2013-05-02]
حطمت أغنية (غانغام ستايل) الأرقام القياسية، و أصبحت الشريط الأكثر مشاهدة على موقع (يوتيوب)،و حقق المغني بارك جاي سانغ ذو الأربع و الثلاثين عاما،و الملقب فنيا ب:بساي،شهرة عالمية... |
هــشـــام النـخلــي (2012-12-14)
|
|
قراءة في أفلام الدورة العاشرة لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي
[ التعليقات (0) ] []
تميز في الحصة الأولى لأفلام المسابقة الرسمية الفيلم التركي "الجدران الأربعة، سراييفو" لنظيم كوتش والذي يعالج فيه تداعيات حرب البوسنة والهرسك بأسلوب فني ومن خلال قصة الشاب "ميرزا" الذي لم يستطع التخلص من تأثير الحرب عليه نفسيا... |
عبد الكريم واكريم-طنجة-المغرب (2012-10-08)
|
|
لماذا فشل توم كروز في فيله الجديد روك العصور“Rock of Ages”
[ التعليقات (0) ] []
لم يحقق فيلم توم كروز الجديد المعنون ب " Rock of Ages" "روك العصور"، أو" روك للأبد" حسب الترجمة الفرنسية ما كان يطمح إليه المخرج آدم شانكمان Shankman Adam رغم حضور أسماء قوية مثل كاترين زيتا جونس... |
عبد السلام دخان-المغرب (2012-09-24)
|
|
خالد الصاوي الفنان والأديب الملتزم
[ التعليقات (0) ] []
هو من مواليد مدينة الإسكندرية سنة 1963،حاصل على ليسانس من جامعة القاهرة في الحقوق.ولما تخرج منها اشتغل لفترة في رحاب المحاماة ،غير أن ميله الفاضح للفن دفعه إلى الالتحاق بأكاديمية الفنون... |
كريم ترام-المغرب (2012-09-11)
|
|
بؤس الفنان المغربي ..حسن مضياف مثالا
[ التعليقات (1) ] [2012-08-17]
التمثيل في الغرب يعادل ذهبا ، فما ان يظهر الفنان على الشاشة الكبيرة او الصغيرة حتى تنهال عليه ابواب الأرض بالعطايا والفرص والمال والشهرة . اما النجوم الكبيرة - فحدث فلا حرج -... |
رحمن خضير عباس-اوتاوة-كندا (2012-08-17)
|
|
|
فيلم"678" يقتحم عالم المسكوت عنه
[ التعليقات (2) ] [2012-08-04]
فيلم "678" من الأشرطة المصرية الحديثة، حصل على الجائزة الكبرى لمهرجان خريبكة لسنة2010. مخرجه و مؤلفه "محمد دياب" اقتحم عالم الطابوهات في عالمنا العربي. و تكلم بشكل جريء عن مشكل اجتماعي... |
أمينة شرادي (2012-06-07)
|
|
مرافعة للدفاع عن عادل إمام
[ التعليقات (0) ] []
ذكر الروائي علاء الاسواني في مقدمة مجموعته القصصية "نيران صديقة" حادثة طريفة، عاد بنا من خلالها الى معاناته في طبع روايته الاولى "أوراق عصام عبد العاطي"؛ عندما اشترط عليه احد موظفي هيئة الكتاب بمصر كتابة استنكار... |
سليمان الحقيوي-المغرب (2012-05-14)
|
|
الحقيقة المرَة
مسرحية اجتماعية من مشهدين
[ التعليقات (0) ] []
الشخصيات
رياض : الزوج
علياء : زوجته
أسامة : آخ علياء و مقيم مع الزوجين
زهير : ابن خالة الزوجة علياء
سمير : صديق أسامة
الخادمة... |
عبدالكريم وحمان-المغرب (2012-05-14)
|
|
مونودراما
"معكم انتصفت أزمنتي"
[ التعليقات (0) ] []
إهداء
إلى أمي التي سارعت في الرحيل، قبل أن أجهش بالبكاء على ركبتيها، معتذرا عن جرح الغربة والفراق، أهديك محبتي وشوقي واعتذاري |
قاسم مطرود-لندن-المملكة المتحدة (2012-03-15)
|
|
|
فيلم "اياد خشنة": إدانة فنية لاستغلال الإنسان واستعباده
[ التعليقات (2) ] [2012-02-29]
منذ دقائقه الأولى ، شدني اليه فيلم " أياد خشنة " ، من انتاج سنة 2011 ، ولم أشعر بمرور دقائقه ال97 ، التي استمتعت على امتدادها بصريا وسمعيا وفكريا ووجدانيا ، الا عندما ظهر جنيريك النهاية... |
أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب (2012-02-13)
|
|
القمر الأسود
[ التعليقات (2) ] [2012-12-02]
مشهد خارجي-أمام جدار مدرسة-نهار
طفل صغير في الثامنة أو التاسعة من عمره يركض أمام جدار مدرسة..يقف في مكان حيث توجد بعض الثقوب على الجدار تمكن من تسلقه..يتسلقه إلى أن يستطيع رؤية ما خلف الجدار.. |
سيناريو: معاد محال-المغرب (2012-02-07)
|
|