هوامش:
1- http://oeil.electrique.free.fr/article.php?numero=16&articleid=54
2-http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428
3-تجدر الإشارة إلى أن في ذلك الحين معظم الاستوديوهات كانت إما ألمانية وإما فرنسية وإما إيطالية. http://www.filmreference.com/encyclopedia/Criticism-Ideology/Egypt-FROM-SILENT-CINEMA-TO-GOLDEN-AGE.html-4-
http://www.filmreference.com/encyclopedia/Criticism-Ideology/Egypt-FROM-SILENT-CINEMA-TO-GOLDEN-AGE.html
5- إذ قبل اندلاع ثورة حركة الضبّاط الأحرار في 1952، ثار المصريون ضد الاستعمار في 1919 http://www.bfi.org.uk/news/egypt-s-revolutions-film
6-ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428-7-
8- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
9- http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428
10- يُعد فيلم (ليلى) أول فيلم روائي طويل اُنتج برأسمال مصري دون مساهمة أجنبية. http://www.filmreference.com/encyclopedia/Criticism-Ideology/Egypt-FROM-SILENT-CINEMA-TO-GOLDEN-AGE.html
11- و يذكر أن الثلاثة الأوائل الذين حاولوا تمصير السينما هم على التوالي : عزيزة أمير وطلعت حرب ومحمد كريم في حين كان الأجانب يسيطرون على صناعة الأفلام المصرية. http://www.sudaress.com/sudanile/43289
http://oeil.electrique.free.fr/article.php?numero=16&articleid=54 -12 +http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428
13- يذكر أن هذا الفيلم الناطق الأول مهّد الطريق إلى اتجاه اتسمت به معظم الأفلام المصرية وهو دعوة النجوم إلى لعبة الأدوار الرئيسية من أجل استقطاب عدد كبير من المشاهدين.
14-أول فيلم أنتجه استوديو مصر هو (وداد) من إخراج المخرج الألماني فريتز كرامب والذي تمثّل فيه المغنية الشهيرة أم كلثوم. ونجح هذا الفيلم، الذي أصبح فيما بعد رمز بداية الموسيقيات، نجاحاً مدوياً في ذلك الحين.
Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, p.17, 1997
15- سرعان ما أدرك رجل الأعمال هذا الذي قد أسّس بنك مصر في العشرينيات ربحية السينما ولذلك قرّر الاستثمار في هذا المجال وإرسال بعض المبتعثين إلى أوروبا من أجل عودتهم إلى مصر وهم يحملون في جعبتهم خبرة أبرز الفنانين والتقنيين. وفضلاً عن ذلك، يذكر أنه صرّح بعد إنشاء الاستوديو في 1935 أن السينما يمكنها التصدي للدعاية الأجنبية وتحسين صورة وسمعة مصر دولياً وتحديث البلاد .. إضافة إلى كونها وسيلة لازدياد الصادرات إلى البلدان العربية الشقيقة.
Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, p.18, 1997
http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428-16
17- http://www.filmreference.com/encyclopedia/Criticism-Ideology/Egypt-FROM-SILENT-CINEMA-TO-GOLDEN-AGE.html
18- http://oeil.electrique.free.fr/article.php?numero=16&articleid=54
19- http://oeil.electrique.free.fr/article.php?numero=16&articleid=54
20-منعـت الإمبراطورية البريطانية معالجة أي قضية تضرّ بمصالحها أو بمصالح الحلفاء تحت ذرائع أمنية عيشة اندلاع الحرب العالمية الثانية.
21-ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
22- http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428
Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris,- p.4, 1997 -23-
24- http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428
25- http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428
26- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
27 Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, p.17, 1997
28- http://www.dilap.com/cinema-arabe/cinema-arabe-egyptien/histoire-cinema-egyptien.htm
29 http://www.filmreference.com/encyclopedia/Criticism-Ideology/Egypt-FROM-SILENT-CINEMA-TO-GOLDEN-AGE.html
http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428-30
Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, p.25, 1997
31- Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, -p.22, 1997
32- في الفترة ما بين 1946 و1952 مر عدد الدور السينمائية المصرية من 194 إلى 315 وما زال عدد مبيعات التذاكر يرتفع.
Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris,-33- p.22, 1997
35- درس كمال سليم الفن السابع على أيدي الفرنسيين بباريس في الثلاثينيات قبل أن يعود إلى مصر لإخراج أفلامه التي اتسمت بالجرأة على تناول القضايا الأكثر سخونة في ذلك الحين حيث إن المخرج لم يتردد في معالجة فساد النظام أو الظلامية التي كانت تخيّم على مصر. إنه يعتبر أحد من أبرز المخرجين المصريين وبدون شك أول الفنانين السينمائيين الذين كانوا واعين بأهمية الرسالة الاجتماعية والفنية التي كانوا يريدون توصيلها. لقد قال عنه جلال الشرقاوي إنه أول مخرج أدرك أن أغلبية المشاهدين ينتمون إلى العمّال والموظفين والحرفيين والأول الذي فهم أهمية تناول المواضيع المتعلقة بحياتهم.
Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris,-p.23, 1997
36- هذا الفيلم قصة حب بين شاب وشابة. ورغم أن العديد من الأفلام السابقة دارت أحداثها حول قصة حب، فقد تميز فيلم (العزيمة) عن تلك الأفلام بوصفه الدقيق والواقعي لشاب من البورجوازية. http://www.africultures.com/php/index.php?nav=film&no=13389
37- http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428
38-Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, p.24, 1997
39- (السوق السوداء) من إخراج كامل التلمساني يُعد من أبرز علامات السينما المصرية حيث إنه تجرأ على استنكار مضاربة الباشوات الفاسدين دون تقديم أي تنازل أمام تهديدات الاستعمار البريطاني والملك فاروق. http://www.monde-diplomatique.fr/1973/10/THORAVAL/31869
http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428-40
42- D.Mansour, Alphaville: Journal of Film and Screen Media, 2012
ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
43- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
44- D.Mansour, Alphaville: Journal of Film and Screen Media, 2012
45- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
46- يعتبر محمد كريم أول المخرجين المصريين حيث إن لا أحد في مصر حاول اقتحام المجال السينمائي قبله. وكما أسفلنا الإشارة إلى ذلك، كان المخرجون الإيطاليون المقيمون في مصر يشكّلون الأغلبية المحترفة في السينما في الإسكندرية. لقد أصبحوا يؤسسون بعض شركات الإنتاج، كانت إحداها بتمويل من فرع بنك دي روما، فاطلع الفنان المخرج السينمائي محمد كريم على تواجد هذه الشركة وأرسل إليها رسالة طالباً العمل في الأفلام التي تنوي الشركة تصويرها وبعد مرور عشرة أشهر على هذا الإرسال، قرّرت الشركة توظيفه كمخرج في الشركة. ونظرا للظروف، ليس من الغريب أن رائد المخرجين المصريين تعلم الفن السابع على أيدي الأجانب. http://www.sudaress.com/sudanile/43289
47- يعالج فيلم (زينب) بعض المشاكل المحلية الخاصة بالفلاحين. غير أن البعض يعتبر أن الفيلم لم يؤثر تأثيراً مدوياً على المصريين وتاريخ السينما المصرية (خلافاً لفيلم "العزيمة") لأنه فيلم دامع للغاية ويعتمد على أساليب روائية رومانسية مبالغة وقصة حب البطلة مع ثلاثة رجال متقدمين للزواج.
ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution-48
49- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
50- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
http://www.c-et-c.asso.cc-pays-de-gex.fr/spip.php?article428 -51
52- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution -53
54- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution -55
56- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
57-Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, p. 32, 1997
58- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
Y. Thoraval, Regards sur le cinéma égyptien, L'Harmattan, Paris, p. 3, 1997 -60
61- ELLA SCHOCHAT, Cinema and Revolution
http://www.lexpress.fr/culture/cinema/silence-on-coupe_474560.html
62- http://www.zenithfoundation.com/issue-1/retrospective-on-film-the-golden-age-of-egyptian-cinema-the-1940s-to-1960s/
63 http://www.dilap.com/cinema-arabe/cinema-arabe-egyptien/histoire-cinema-egyptien.htm
64- http://oeil.electrique.free.fr/article.php?numero=16&articleid=54
http://www.abridgetoegypt.com/entertainment/egyptian_cinema-65 /egyptian_movie_industry
-66 - ومن جانبه، يذكر أن يوسف شاهين تمكن من إنتاج أفلامه التي تدور أحداثها حول قضايا ساخنة وشائكة أحياناً بفضل رؤوس الأموال الفرنسية . وعلاوة على ذلك، فمن الجدير بالذكر أن يوسف شاهين كان محظوظاً بما أنه نجح في بناء علاقة ثقة مع الرقباء عبر الزمان مما سمح له ببلوغ الحواجز الرقابية دون تجاوزها. وعلى حد قول المنتجة مريان خوري، تجرأ يوسف شاهين على معالجة قضايا شائكة استناداً إلى الدهاء إلى أبعد حد. غير أن يوسف شاهين يمثّل نوعاً من الاستثناء في مجال السينما فيما أن سمعته على الصعيد الدولي زوّده "بحماية" ضد عمليات الرقابة وغني عن القول إن كل مخرج لا يتمتع بهذا الحظ. ورغم أن قانون الرقابة فضفاض وقابل للتفسير، إلاّ أن الفنانين لديهم بعض الحقوق بما في ذلك حق رفض حذف المقاطع الذي قامت به الرقابة دون إذن المخرج. ولكن المشكلة تكمن في أن الفنانين نادراً ما يعرفون حقوقهم ولذلك لا يتمسكون بها.
67- ويذكر أنه نجا من محاولة اغتياله من قبل أعضاء جماعة إسلامية في أديس أبابا في 1995 http://www.lexpress.fr/actualite/monde/afrique/omar-souleimane-l-homme-indispensable-du-president-moubarak_753921.html.
http://www.lorientlitteraire.com/article_details.php?cid=29& -68- 6nid=340968
69- http://ema.revues.org/797
70 - في الواقع، بدأ صعود التطرف الديني بشكل ظاهر في أوائل السبعينات في مصر بإنشاء الجماعة الإسلامية على شكل جمعيات دينية دعت إلى الجهاد من أجل إعادة إقامة "الخلافة الإسلامية". هذه هي المنظمة التي أعلنت مسؤوليتها عن اغتيال الرئيس محمد أنور السادات في 1981 بذريعة أنه وقّع اتفاقية السلام مع دولة إسرائيل التي كانت تعارضها بشدة.
71- وهو يُعد من أبرز مخرجي الجيل الجديد إلى جانب يسري نصر ألله.
72- http://oeil.electrique.free.fr/article.php?numero=16&articleid=54
73 "الإرهاب والكباب" -الذي اُطلق في 1992- فيلم مصري كوميدي يعالج قضية فساد الحكومة ويعتبر أحد الأفلام الأكثر نجاحاً في تاريخ مصر.
74- http://oeil.electrique.free.fr/article.php?numero=16&articleid=54
75 - http://www.dilap.com/cinema-arabe/cinema-arabe-egyptien/histoire-cinema-egyptien.htm
76- http://www.france24.com/ar/20121010
77- http://www.dilap.com/cinema-arabe/cinema-arabe-egyptien/histoire-cinema-egyptien.htm
78- http://ema.revues.org/797
http://ema.revues.org/797-79-
http://ema.revues.org/797-80-
81- مصطفى سويف، الحاضر والمستقبل صدر عن كتاب الهلال في 2000، صفحات 243-250
82- D.Mansour, Alphaville: Journal of Film and Screen Media, 2012
http://ema.revues.org/797
83- ويذكر أن أفلام السبعينات والثمانينيات حاولت إيجاد نوع من التوازن بين تناول القضايا السياسية والترفيهية. http://www.abridgetoegypt.com/entertainment/egyptian_cinema/egyptian_movie_industry
................................................................................................................................................................................................. |