الرئيسيةالأولىإنقاد الأمل

إنقاد الأمل

هل يمكن ابتكار اشكال جديدة للحياة وهي تواجه مايهددها؟!
لم يعد بالإمكان منافحة الحياة كقطعة جاز مدهشة، ولم يعد ممكنا ان نجتمع كعائلة في مائدة واحدة، من دون التفكير في مايشكله هذا التجمع العائلي من خطر على الذات والأسرة، بيد ان محاولة إيجاد أجوبة للأسئلة الحارقة، ولفقدان الحرية، من لدن مؤسسة علم الاجتماع، او علم الاجتماع النفسي تبدو مستحيلة، فالرؤية غير واضحة. والخوف من ضياع الكينونة يجعل الكائن رهين رهاب جديد، وازدواجية التفكير، بين ما تشكل وانتهى، وبين ما يتشكل وفق الأنساق الجديدة حيث الأثر “المجتمعي” يختفي لصالح رهاب المحو، والرقابة والعقاب، (بموجب قانون الطوارىء).
فن العيش تغير حتما بموجب هذه التحولات، وبموجب الوفاء لمتخيل الذاكرة، والرغبة في ابتكار أشكال جديدة لفن العيش، مادام الإنسان ملزما بأن يكون حراََ تبعا لرؤية جان بول سارتر. بيد ان العودة إلى الأشياء نفسها لاتتم بنفس المقصدية لأن الطريق لم يعد طويلا، والمَشَّاء لم يعد يمتلك نفاذ البصيرة. الطريق لم يعد آمنا بين الأشجار الإسمنتية، وطموح الرأسمالية المتوحشة لم يعد يرتبط بترويض الأجساد، وتحويلها إلى سلع، بل اغتيال فن العيش، وانماط الحياة التقليدية، لصالح حيوات” جديدة” وفق مصفوفة( النسخ المتشابهة) متحكم فيها كليا. لقد سعت العلوم الحقة، والعلوم الرخوة -سابقا- إلى جعل الإنسان في مأمن من مايهدد وجوده( الحرب، المجازفة النووية، الأوبئة، مختلف الأمراض)، والدفاع عن وجوده( من لدن خبراء النظم الصحية، بحثا عن ما يجعل الإنسان والمجتمعات في مأمن من خطر الفيروسات القاتلة)، وضمان حقوقه المختلفة، هذه الحقوق يتم نسيانها اليوم، بل يتم علنا اغتيال الحق الإنساني، ويوضع هذا “الكائن التاريخي” في سرير التجارب” الطبية” بمعزل عن فرضيات الآثار السلبية لهذه التجارب، او احتمالات التوجه نحو ما لا يحمد عقباه، و تحول هذ الإنسان إلى مايشبه” فرانكشتاين”. ولأن الحياة هي تَحقق لممكنات الطموح الإنساني، فإن حركة المد والجزر بين سلطة الشمولية وانتظامات الحياة لن تنتهي بتفضيل المد او الجزر، مادمت مؤسسة الطب، غير قادرة- لحد الآن- على منح الإنسان الثقة في إمكانية استعادة فن العيش كما تشكل قبل الجائحة. او جعل الإنسان يتعافى من فوبيا العدم الأسود. وبدون شكل فالديالكتيك يواصل ديناميته، وطرائق فن العيش مهددة بنقيضها، وربما تساوقا مع هذه الأنساق، فالأمر يتطلب ما أسماه بول ريكور سابقا “إنقاد الأمل”.

عبد السلام دخان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *