الرئيسيةأخبارطنجة الأدبية تحاور الكاتبة والناقدة والأكاديمية المغربية حورية الخمليشي في عددها 77

طنجة الأدبية تحاور الكاتبة والناقدة والأكاديمية المغربية حورية الخمليشي في عددها 77

صدر العدد 77 من مجلة “طنجة الأدبية” والذي يضم بين دفتيه كالعادة مواد ثقافية وأدبية متنوعة.

ونجد في صفحات “مقالة” مقالات “مفهوم التجريب الروائي” لأبو المعاطي الرمادي، “معلقات (بوكر) المثيرة لزوابع الجدل،” كتبها زياد مبارك، “حسن بحراوي : النقد المتدفق عين الحداثة والتراث” لعبد الجليل لعميري. ومقال “عبد الكريم برشيد : الإحتفالي والإحتفالية المسيرة والمسار”.

وفي “ترجمة” نجد قصائد مترجمة، الأولى بعنوان “العبء الحقيقي للرجل الأبيض” لإرنست هاورد كروسبي والثانية موسومة ب”عبء الرجل الأسود”
الأسود” للولو باكستير غاي والثالثة بعنوان “عبء الرجل البني” لهنري لوبوشير والأخيرة بعنوان “عبء الرجل الفقير” لجورجماكنيل وقد ترجمهم هذه القصائد العياشي الحبوش.

وفي “حوار” نجد حوارا مع الكاتبة والناقدة والأكاديمية المغربية حورية الخمليشي أجراه عبد الكريم واكريم.في صفحة “دراسة” نجد قراءة في ديوان “مشدوها برؤياك” للشاعر عبد الله هجام كتبها العربي الرودالي.

وفي “كتاب العدد” نجد مقالا بعنوان “شعرية اللغة السردية في قصص (كماء قليل للقاص) محمد الشايب”.

وفي صفحات “إبداع” نجد أشعارا وقصصا قصيرة من بينها قصص “إستراحة ” لمير مهدي أغا أوغلو من أذربيدجان، “رسائل شوق” و”جريمة قصة” للقاص المصري ماهر طلبة، “عيون مستوردة”  للقاص العراقي أحمد قاسم عبد الجليل، والطماطم الحمراء” للقاص المغربي عبد الحميد الهوتة.

وضمن الأعمدة القارة يكتب نجيب العوفي في عموده ” عوالم أدبية” نجيب العوفي عن ”سردية أدونيس “، وفي “رؤية” يكتب أبو بكر العزاوي مقالا بعنوان “الأمن الغذائي”، وفي عموده “أوهام طارئة” كتب يونس إمغران عن ”عبد الله كنون رمز النبوغ المغربي”، أما أحمد القصوار فيكتب في عموده “بيت الحكمة” عن “الجابري وجسوس وبن شريفة”.

لتحميل العدد 77 المرجو ملئ الإستمارة:


تعليق واحد

  1. كما يبدو أن العدد 77 من سلسلة مجلة طنجة الأدبية، يحتوي على عدة مواضيع أدبية وفنية ودراسية، وكذا حوارات هامة مع شخصيات لها وزنها… وأشير إلى أن هذا العدد يضم درالسة نقدية لديوان شعري من قصيدة النثر، للشاعر عبد الله هجام، بعنوان “مشدوها برؤاك”، وقد شاركت بها في هذا العدد 77..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *