الرئيسيةأخبارالشاعر ميمون الغازي ضيف “شعراء بيننا” لدار الشعر بمراكش

الشاعر ميمون الغازي ضيف “شعراء بيننا” لدار الشعر بمراكش

تحت إشراف وزارة الثقافة والاتصال، تستضيف دار الشعر بمراكش، ضمن فقرة جديدة من “شعراء بيننا”، الشاعر ميمون الغازي في جلسة شعرية حوارية مع تجربة زجلية مغربية تقيم في فرنسا. نافذة أخرى تفتحها الدار، فبعد استضافة الشاعر اليمني أحمد الفلاحي الثلاثاء 12 فبراير الماضي، يقيم منتدى دار الشعر بمراكش لقاء جديدا للاقتراب من عوالم تجربة شعرية، راكمت عبر مسارها الطويل تجربة إبداعية مهمة. المنتدى محطة أخرى لخلق وشائج التقارب والحوار الشعري الخلاق لاستقصاء المنجز الشعري المغربي.

ويلتقي جمهور الشعر، مع الشاعر ميمون الغازي (من مواليد مدينة وجدة)، رئيس جمعية المغاربة بفرنسا “فرع نيس”. صاحب منجز زجلي لفت الانتباه، “خيط من شتاء”، “مايمكنش نكون أنا”، “علاش أنا ماشي هو”، “بلاش”، مجموعة دواوين شعرية لصوت زجلي، يقيم في فرنسا، لكن ظل ينسج لخيوط “هويته” الإبداعية ميسما خاصا، جعله أحد الأصوات الأكثر تميزا اليوم. كما للشاعر ميمون الغازي “حكايات ساخرة” موسومة ب”البرتقال الأخضر” (قيد الطبع ضمن منشورات “الجزائر تقرأ”)، الى جانب عدة نصوص درامية قدمت وعرضت جميعها على خشبات المسرح.

ويشارك في هذا اللقاء الفنان الموسيقي عبدالجليل القدسي، في حوار شعري زجلي موسيقي، تمتح من إيقاعات “كناوة” أحد أشهر الألوان الموسيقية الافريقية والعالمية. الفنان القدسي، الذي تشرب هذا اللون الموسيقي منذ طفولته بمراكش، خاض تجربة عالمية في العديد من الدول الأوروبية استطاع من خلالها أن ينقل التجربة الكناوية الى عوالم موسيقية كونية.

وتشكل فقرة “شعراء بيننا” محطة ضمن البرنامج الفصلي الثاني لدار الشعر بمراكش لسنة 2019. وتجدر الإشارة أن دار الشعر بمراكش، هي مؤسسة ثقافية أحدثت سنة 2017 بموجب مذكرة تفاهم موقعة بين وزارة الثقافة والاتصال بالمملكة المغربية ودائرة الثقافة بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.