الرئيسيةأخبارالدورة الـ5 من “مهرجان تيرو الفني الدولي” ينطلق غداً في “المسرح الوطني اللبناني” بمدينة صور

الدورة الـ5 من “مهرجان تيرو الفني الدولي” ينطلق غداً في “المسرح الوطني اللبناني” بمدينة صور

أعلنت “جمعية تيرو للفنون” و”مسرح إسطنبولي” برنامج الدورة الـ5 من “مهرجان تيرو الفني الدولي”، الذي سيُقام في “المسرح الوطني اللبناني” في مدينة صور، من 10 حتى 13 ديسمبر الجاري، تحت شعار” الفن وسيلة للاحتجاج “، بمشاركة 6 عروض مسرحية من فلسطين المحتلة والمكسيك وبولندا والجزائر وتونس ومصر، و18 فيلماً تتنوع بين الروائي والوثائقي والتحريك، من أستراليا وإيطاليا والعراق والمملكة المتحدة والمغرب وتونس وسلطنة عُمان وألبانيا وبولندا وسوريا ولبنان.

ويهدف المهرجان، الذي يُعتبر تجمعاً فنياً سينمائياً ومسرحياً وموسيقياً، إلى التلاقي والتبادل الثقافي والفني، من خلال عروض الأفلام الوثائقية والدرامية والتحريك القصيرة، والورش التدريبية الفنية والندوات، وذلك بالشراكة مع مؤسسة “دروسوس” السويسرية .

وأكّد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسّس “المسرح الوطني اللبناني”، أنّ “استمرار المهرجان رغم كل الأزمات من حولنا يشكّل فرصة مهمة للتلاقي، وفرصة للجمهور للتعرف على ثقافات مختلفة من العالم، كي يكون الفن حقاً للجميع دوماً، بإصرار الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن”.

والجدير بالذكر أن الدّورة الأولى أقيمت في العام 2018، بمشاركة عروض مسرحيّة من الأردن وإيران والعراق والجزائر والأرجنتين ولبنان، و39 فيلماً قصيراً من 12 بلداً، هي فلسطين المحتلة ولبنان ومصر والهند وسلطنة عُمان.

وأقيمت الدورة الثانية في العام 2019، تحت شعار “الفن من أجل التغيير”، والتي قُدّمت فيها عروض مسرحية وسينمائية وموسيقية، بمشاركة 12 دولة عربية وأجنبية.

أما الدورة الثالثة فأقيمت في العام 2020 تحت شعار “تحية لروح الراحلين زياد أبو عبسي ورضوان حمزة”. فيما انطلقت الدورة الرابعة عام 2021 تحت شعار “شباب التّغيير”، وكرّمت الفنانين الراحلين حسام الصّباح وابيار جامجيان ورفعت طربيه، بمشاركة عروض مسرحية وسينمائية من 17 دولة، وشهدت عرض 12 عملاً مسرحياً عبر الإنترنت، بمشاركة دول عدّة منها تونس والهند وليبيا وإيران والعراق وكوريا الجنوبية وإسبانيا وإيطاليا.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *