الرئيسيةغير مصنفآخر أفلام الراحلة دليلة النادر بالرباط وأكادير

آخر أفلام الراحلة دليلة النادر بالرباط وأكادير

يتميز حفل افتتاح الدورة 13 للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير (FIDADOC)، الذي تحتضنه قاعة إبراهيم الراضي بقصر البلدية مساء الأحد 12 يونيو الجاري ابتداء من الساعة 20، بتكريم لروح المخرجة العصامية دليلة النادر (1966- 2020) مع عرض آخر أفلامها الوثائقية “جان جوني أبو الزهور” (2021) بحضور ابنتها ليليا، التي ساهمت في إتمامه إلى جانب الموضبة كاترين مانسيو وبعض السينمائيين الأصدقاء.
ومعلوم أن هذا الفيلم، الذي صورته المخرجة دليلة النادر بمدينة العرائش، قبل وفاتها يوم 14 ماي 2020 بباريس، يحكي عن أناس بسطاء تربطهم ذكريات وعلاقات احترام متبادل بالشاعر والروائي والكاتب المسرحي الفرنسي جان جوني (1910- 1986)، المدفون بمقبرة تطل على البحر بهذه المدينة الشاطئية التي عشقها وعاش فيها السنوات العشر الأخيرة من حياته. من بين هؤلاء الناس البسطاء أسرة تحرس قبره الأبيض وتسهر على نظافته.
ومعلوم أن هذا الفيلم الوثائقي، الذي تستغرق مدته الزمنية ساعة واحدة، ساهمت في إنتاجه مؤسسات من المغرب وفرنسا وقطر والسعودية، وسينظم أول عرض له بقاعة سينما النهضة بالرباط يوم السبت 11 يونيو الجاري في السابعة والنصف مساء، بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج وجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان ومؤسسة هبة، بحضور ليليا النادر، وذلك بمناسبة الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.
يذكر أن المخرجة المغربية/الفرنسية دليلة النادر، المزدادة بالدار البيضاء يوم 12 غشت 1966 والمترعرعة بالديار الفرنسية، اشتهرت بأفلامها الوثائقية التي صورت من خلالها، من 1987 إلى 2019، جوانب من الحياة اليومية للبسطاء بالمغرب مع التركيز على بعض البورتريهات النسائية. تتكون فيلموغرافيتها من حوالي 15 فيلما وثائقيا نذكر من بينها العناوين التالية: “البطلات، نساء المدينة” (2000- 60 د)، “أحببت كثيرا” (2008- 52 د)، “جدران ورجال” (2014- 57 د).
أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *