الرئيسيةأخبارالأديب لاسلو كراسنا هوركاي يتسلم جائزة فورمنتور العالمية للأدب في مراكش

الأديب لاسلو كراسنا هوركاي يتسلم جائزة فورمنتور العالمية للأدب في مراكش

في حفل أدبي رفيع بمراكش، تسلم الروائي المجري المرموق لاسلو كراسنا هوركاي جائزة “فورمنتور” العالمية للأدب لعام 2024. الحفل الذي أقامته مؤسسة فورمنتور الثقافية الإسبانية كان ضمن فعاليات “حوارات فورمنتور الأدبية” التي جرت في المدينة الحمراء بين 26 و29 شتنبر.

نال كراسنا هوركاي، الذي اشتهر بكتاباته في أدب الديستوبيا، الجائزة بفضل قدرته الفائقة على سرد الواقع المعقد وكشف تحولات الحياة بأسلوب لغوي عميق وجمالي. أعماله تغوص في أعماق النفس البشرية، مما يغرق القراء في عوالم خيالية أدبية فريدة.

وكانت المؤسسة قد أعلنت في مارس الماضي، خلال اجتماع في طنجة، عن قرار منح الجائزة لكراسنا هوركاي، الذي تتميز أعماله بأسلوب تأملي دقيق في وصف مشاهد الحياة واستكشاف المشاعر الإنسانية.

لجنة التحكيم أشادت بالكاتب المجري، مشيرة إلى أنه، بفضل سلطته الأدبية، يوقظ في قرائه شغف المطالعة العميقة ويجدد تقاليد الأدب الأوروبي المعاصر.

طيلة مسيرته الأدبية، حصد كراسنا هوركاي، المولود عام 1954 في المجر، العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة بوكر الدولية. ومن أشهر أعماله “كآبة المقاومة” (1989)، و”تانغو الخراب” (1985)، و”الحرب والحرب” (1999).

يذكر أن جائزة “فورمنتور” تأسست عام 1961 من قبل مجموعة من الناشرين الأوروبيين، وتمنح سنويًا لكاتب أوروبي، وتصل قيمتها المالية إلى أكثر من 50 ألف يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *