الرئيسيةأخبارنوري الجراح يأخذ الشعر في نزهة

نوري الجراح يأخذ الشعر في نزهة

صدر مؤخراً، عن “منشورات المتوسط – إيطاليا”، مجموعة شعرية جديدة للشاعر السوري نوري الجراح، حملت عنوان: ” فِتْيَانٌ دِمَشْقِيُّونَ فِي نُزْهَةٍ“.

تشكل قصائد هذا الكتاب حلقة جديدة في مشروع نوري الجراح الشعري، فهي تأتي بعد أعمال تجاوزت بحضورها الشعرية العربية إلى حضور لافت في لغات أخرى، لاسيما الفرنسية والإيطالية اللتين كافأتا شعره بجائزتين من أبرز الجوائز الأدبية الأوروبية (ماكس جاكوب) في فرنسا 2023، و(بريموا نابولي) في إيطاليا 2023، فضلا عن الإنكليزية التي قدم فيها عملا ملحمياً لا سابق له هو «الأفعوان الحجري» مزج فيه بين التاريخي والأسطوري، في لغة حديثة أخاذة.

في هذا العمل الجديد «فتيان دمشقيون في نزهة» كما في أعماله المتأخرة يعثر صاحب «قارب إلى ليسبوس» و«لاحرب في طروادة» على المفتاح السحري لمدينة الشعر. قصائده تجمع بين الملحمي والإنشادي، وبين الدرامي والحكائي، وبين الأسطوري والتاريخي، ما يجعل من شعره مسرحاً للأصوات والوجوه والأقنعة، بلغة ثرية ومشرقة تختزن كثافة شعورية عالية، وتفيض بصور شعرية مبتكرة وتراكيب لغوية مدهشة، وإيقاعات رشيقة، لعلها أن تكون ذروة المنعطف الذي عرفته تجربة الشاعر في منجزه المتألق خلال العقد الأخير.

هنا، في هذا الكتاب، تشغل دمشق من القصيدة خفقة القلب وآخر ما تريد العين أن ترى، فهي المدينة المفقودة، المدينة المعلقة، كما لغة الشاعر، «بين أرض لا سماء لها، وسماء بلا زورق»، تسافر إليها المخيلة ولا تستدعيها من الذاكرة، فهي تتلألأ لعينيه على أرض المستقبل، عبر مسرى ينوس بين زرقة البحر وسراب الصحراء.

بحرقة تظهر حتى في علامات الترقيم، يبني الشاعر قصيدته ليُظهر فيها أولئك الفتية الدمشقيين كشخوص ملاحم وأبطال تراجيديين لم ينفكوا يبحثون عن أسماء دمشق الكثيرة وعن القتلى أو الناجين تحت تلك الأسماء الحسنى، حتى إذا جاء “الغزاة” لن يجدوا أحداً في المدينة، في تصحيح هائل لقصيدة كافافي “في انتظار البرابرة” المشوبة بالتمييز، كما علق الشاعر.

ولكي يحيط القصيدة بالمناخ المعرفي المرافق لها، كان أن أضاف شروحات لبعض قصائده، لتكون -تلك الشروحات- قصائد أخرى زاخرة بالبعد الثقافي الذي يوضّح حيثيات النص بحيثيات التاريخ.

ليس من المجدي التساؤل إزاء استحضار التاريخ هنا وهناك: هل التاريخ أضفى على القصائد بعداً أسطورياً، أو أن القصيدة هي التي أضفت على التاريخ ذلك البعد! إذ، لا مسافة بينهما، فقد ردم الشاعر، باللغة وبالمعرفة وبالحرقة وبالدموع، أية مسافة محتملة.

كتاب ملحمي، صارخ، يحكي عن المكان في طور أفوله، وعن الإنسان، السوري حصراً، في طور فنائه.

أخيراً، صدر الكتاب في 112 صفحة من القطع الوسط مصحوبة بتخطيطات رسمها الفنان السوري عاصم الباشا.

 

من الكتاب:

مَشَيْنَا على ظِلالِ قَامَاتِنَا، والأَغْلَالُ فِي الأيدي..

ومَرَرْنَا بالبَحْرِ يَنْهَضُ ويَصْرُخُ بِنَا.

كُنَّا فِتْيَةً عَائِدِيْن فِي مَرْكَبٍ، لما نَزَلْنَا ورأينا اليَابِسَةَ تَرْتَجِفُ

وخُيُولُ السَّاسَانِيِّين تَنْبُشُ الأَرْضَ..

تَلَفَّتْنَا ولمْ نَرَ البَحْرَ، وهَا نَحْنُ والبَحْرُ

فِي

الأَغْلَال.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *