الرئيسيةأخبارالرباط تحتفي بإفريقيا “مهد أصول الحياة”

الرباط تحتفي بإفريقيا “مهد أصول الحياة”

تستضيف المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط “المعرض الدولي الأول لإفريقيا” خلال الفترة الممتدة من 6 فبراير إلى 10 مارس 2024 تحت شعار ” أفريقيا : مهد أصول الحياة”.

وحسب بلاغ للمنظمين فيندرج هذا المعرض الدولي في نسخته الأولى، في إطار اتفاقية الشراكة والتعاون التي تجمع بين “جامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة بواتييه بفرنسا، وينظم بشراكة مع مؤسسة ابن رشد للنهوض بالبحث العلمي والابتكار والتنمية المستدامة وكلية العلوم والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية”. وحسب نفس البلاغ ف”يعتبر هذا المعرض الدولي الأول من نوعه في أفريقيا، مناسبة لتسليط الضوء على مجهودات المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في مجال المحافظة على التراث الطبيعي الاستثنائي لإفريقيا باعتبارها تمثل أرضا للأجداد ذات التراث الجيولوجي والبيولوجي الغني. بالإضافة لكونها تكشف عن نفسها اليوم، مهدا لأصول الحياة على الأرض ومسرحا رائعا لتكوين الأرض. ”

ويتوخى المعرض الدولي الأول من نوعه في أفريقيا من خلال زيارة لمختلف اروقته ” المساهمة بفعالية في تثمين و إبراز التراث الأحفوري الغني الذي توفره هذه القارة، باعتبارها مهد أصول الحياة وتكوين الأرض بالإضافة لكونها ايضا تعتبر مشهد طبيعي مذهل يستحق الاحتفاء به والحفاظ عليه. سواء كنت شغوفًا بالجيولوجيا أو علم الأحياء أو ببساطة مفتونًا بتاريخ كوكبنا، كون أفريقيا توفر نافذة فريدة واستثنائية على ماضينا وحافزًا لتشكيل مستقبل مستدام. ”

كما سيشكل هذا المعرض حسب المنظمين ” فرصة لتشجيع اللقاءات بين مختلف المعنين والفاعلين والشركاء، بما في ذلك الخبراء الدوليين والأساتذة والطلاب، بالإضافة للمنظمات غير الحكومية. كما أنها تعتبر فرصة لتعزيز روابط التعاون الدولي بين المغرب وفرنسا ودول إفريقية أخرى في مجال البحث العلمي (الجابون وموريتانيا وناميبيا وليبيا).”

جدير بالذكر أنه يمكن لهذا المعرض الدولي، أن يسافر عبر المملكة أو حتى عبر أفريقيا من أجل تقريب المواطنين من المعرفة من أجل الوعي الأساسي بالاهتمام الكبير بحماية التراث الاستثنائي للقارة الأفريقية.

وستعرف الجلسة الافتتاحية للمعرض التي ستقام يومه الثلاثاء 06 فبراير على الساعة العاشرة صباحا، حضورا مهما ، لوزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزير الشباب والثقافة والتواصل وكذا أمين سر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات ورؤساء جامعتي محمد الخامس بالرباط وجامعة بواتييه بفرنسا بالإضافة لمجموعة من الشخصيات الوازنة التي أكدت حضورها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *