الرئيسيةأخبارفي حوار مع السيناريست هشام الغفولي: الإهتمام بالتفاصيل هو الذي يخلق التميز.

في حوار مع السيناريست هشام الغفولي: الإهتمام بالتفاصيل هو الذي يخلق التميز.

هشام الغفولي ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي شاب مقيم حاليا بمسقط رأسه فاس. انفتح في السنوات الأخيرة على كتابة سيناريوهات وحوارات مجموعة من الأعمال التلفزيونية الدرامية والكوميدية (أفلام/سلسلات/مسلسلات…) بمفرده أو بالإشتراك مع آخرين. من المسلسلات الناجحة التي شارك في كتابتها نذكر على سبيل المثال: “بنات العساس” من إخراج إدريس الروخ و”لمكتوب” (الجزء الثاني) من إخراج علاء أكعبون. ومن أعماله الجديدة المحتمل برمجتها في رمضان القادم: سلسلة “آش هذا؟” وسيتكوم “عائلتي”، وهما معا من إخراج صفاء بركة. هذا بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية سابقة أخرى من قبيل: “البهجة ثاني”، “الكوبيراتيف”، “كلنا مغاربة”، “زنقة السعادة”، “ديرو النية”، “عايشة”، “ولد العم” (الجزء الثاني)، “النجم” (فيلم)، “عيد ميلاد كريم” (فيلم)… ومسرحيات (تأليفا وإخراجا) من بينها: “الميكروفون”، “ذات مرة”، “حياة المامون”، “من زاوية أخرى”…

طرحنا عليه ثلاثة أسئلة بمناسبة شروع المخرج إدريس صواب مؤخرا في تصوير مشاهد فيلم تلفزيوني جديد، لفائدة القناة الثانية، انطلاقا من سيناريو من تأليف هشام الغفولي بعنوان “فندق كازافورنيا”:

 

س 1: ما هي بتركيز القصة التي يحكيها سيناريو فيلم “فندق كازافورنيا” وطبيعة الموضوع الذي تتمحور حوله ؟

ج: خلال رحلة من صفرو إلى الدار البيضاء، بحثا عن الذات وتطلعا لعيش كريم، تجد بطلة الفيلم الشابة نفسها بين خيارين لا ثالث لهما: إما العودة خالية الوفاض أو الوقوع في المحذور من أجل الإرتقاء الطبقي، وفي الأخير تقرر المجازفة .

مضمون هذا السيناريو التلفزيوني قد يبدو بسيطا في طريقة تقديمه، لكنه لا يخلو من رسائل وحكم. فعلى مر العصور كانت هناك قصص كثيرة تحكي عن الطمع وعواقبه الوخيمة على صاحبه، وهذا تماما ما يطرحه سيناريو الفيلم ويناقشه، إلا أن الاختلاف يكمن في زاوية النظر وأدوات المعالجة، حيث أن مشاهد “فندق كازافورنيا” لا تخلو من مواقف هزلية وحوارات كوميدية، الشيء الذي يسهل تمرير الرسائل و يبسط النقاشات العميقة ويجعلها خفيفة عند التلقي. نعرف جميعا أن الإنتقال من مدينة صغيرة إلى مدينة كبيرة، بغية البحث عن مستقبل أفضل، عبارة عن فكرة تراود الكثير من الشباب، و هذا في حد ذاته ليس أمرا  سيئا، إلا أن السيء هو الإعتقاد بأن السماء قد تمطر ذهبا وأن الغنى لابد أن يكون هدفا منشودا حتى لو تم على حساب المبادئ والأخلاق.

 

س2 : هل لكلمة “كازافورنيا” دلالة أو دلالات معينة في العنوان؟

ج: تتميز ولاية كاليفورنيا الأمريكية بالاكتظاظ والكثافة السكانية، كما تتميز أيضا بالتنوع في الجغرافيا والتركيبة السكانية… وبالنسبة لي، هكذا كانت تنظر بطلة القصة إلى الدار البيضاء قبل أن تقرر الرحيل إليها بحثا عن لقمة عيش … وبما أن الأحداث الحقيقية للسيناريو  تنطلق من فندق صغير بالمدينة المذكورة … إضافة إلى وجود أغنية أمريكية قديمة ومشهورة عنوانها أوطيل كاليفورنيا … جاءت فكرة العنوان: “فندق كازافورنيا”.

س3: هل حضرت بعض لحظات تصوير الفيلم إلى جانب مخرجه  أم أن مهمتك انتهت بعد كتابة نص السيناريو؟

ج: كان حضوري مبرمجا أثناء تصوير الفيلم برغبة من المخرج، إلا أن التزامات مهنية أخرى حالت دون ذلك، لكن التواصل ظل قائما بيننا حيث نتبادل الأفكار والآراء في كل صغيرة وكبيرة. وللأمانة فهذا الأمر يحسب للمخرج إدريس صواب. لقد أحببت فيه اهتمامه بالتفاصيل، علما بأن هذه الأخيرة هي التي تخلق الفرق والتميز دائما.

أجرى الحوار وقدم له: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *