الرئيسيةأخبارصدور كتاب “صورة البطل في الشعر الأندلسي في عصر الموحدين” للباحثة الأردنية أفنان زلوم

صدور كتاب “صورة البطل في الشعر الأندلسي في عصر الموحدين” للباحثة الأردنية أفنان زلوم

صدر حديثاً عن دار “الآن ناشرون وموزعون” كتاب “صورة البطل في الشعر الأندلسي في عصر الموحدين (540-667هـ)” للباحثة الأردنية أفنان زلوم، إذ تبرز قدرة شعراء عصر الموحدين في تعبيرهم عن الوقائع والأحداث المفصلية في ذلك العصر.

وتؤكد زلوم أن الشعر الأندلسي انخرط بصورة فاعلة ومؤثرة في الأحداث التاريخية التي شهدتها الأندلس، كما يتضح في شعر وصف الحروب وتمجيد الانتصارات والأبطال، وشعر الاستنجاد ورثاء المدن والحضّ على الجهاد.

ويبيّن الكتاب الذي يشتمل على 5 فصول، مدى اهتمام شعراء عصر الموحدين بالبطل واعتزازهم به، وتقديم صورة البطل للقارئ بمفاهيم وأبعاد تتصل بمعطيات ذلك العصر وحيثياته، ورصد مدى تأثر الشعراء بالبيئة والمجتمع المحيط بهم بحيث تشكلت صورة البطل من وجهة نظرهم من خلال الأحداث التي شهدوها.

وبحسب الباحثة زلوم، لمّا كان عصر الموحّدين قد شهد انتصارات للمسلمين وهزائم مفصليّة، كان لا بدّ للشعر أن ينهض لأداء دوره في هذه المواجهات، ويحثّ على الصبر وتمجيد البطولة، ويبحث عن الأبطال في أوقات الهزائم ويستنهضهم بما أمكن من الوسائل البلاغية والفنيّة.

وتختم زلوم دراستها بتأكيدها على أن شعر البطولة كشف عن جوانب قوة وعظمة كانتصار المسلمين في معركة الأرك (591 هــ)، وجوانب أخرى من الضعف وسوء التخطيط والتنظيم كما حدث في معركة العقاب (609هـ).

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *