الرئيسيةأخبارصدور العدد السابع من مجلة “الأديب الثقافية”

صدور العدد السابع من مجلة “الأديب الثقافية”

صدر العدد السابع من مجلة “الأديب الثقافية”، وهي مجلة فصلية عراقية يرأس تحريرها الناقد والكاتب العراقي عباس عبد جاسم.

وتضمن العدد الجديد ملفات وموضوعات متنوعة. فقد كتب رئيس التحرير عن “تفكك اليسار الثقافي”، وتعرّض فيه إلى “نقد اليسار الثقافي”، كاتباً بأن “اليسار العربي” ما زال مأسوراً بأوهام الماركسية الاقتصادية، ومنها الدين بوصفه “وهماً” نتيجة التقدير الخاطئ لماركس، ورأى أن “مشكلة المثقف اليساري تكمن في كيفية إنتاج متخيّل ثقافي جديد يتجاوز قداسة الماركسية”.

كما شمل العدد بحوث المؤتمر الثاني لـ”الأدب الوجيز” الذي انعقد في لبنان، وأسهمت فيه مجموعة من النقاد والباحثين منهم: درية فرحات، وحميد لحمداني، ورزق الله قسطنطين وكامل فرحان صالح.

وجاء ملف العدد بعنوان “حوار التراث والحداثة وما بعد الحداثة في خطاب بشرى موسى صالح النقدي”، بمشاركة بشرى موسى صالح وعبد الغني بارة، ويوسف وغليسي، وفاضل عبود التميمي، وياسين النصير، وجاسم الخالدي، وعلي عز الدين الخطيب، وعباس عبد جاسم.

وفي حقل “ثقافية عالمية”، قدّم الشاعر والمترجم حسين نهابة “مقدمة وقصائد مترجمة للشاعرة الأرجنتينية أليخاندرا باثرنيك”.

وفي حقل “نصوص”، أسهم حسن كريم عاتي بفصل من رواية بعنوان “ساور العروس”، وعلاوي كاظم كشيش بقصيدة “شجرة أخطائي”، ومهدي القريشي بقصيدة “شخير الليل”، وأحمد العاشور بقصيدة “ما تبقى من ورقة البحر”.

وفي باب “تشكيل”، كتب الفنان العراقي ستار كاووش من هولندا عن تجربته التشكيلية “كل ما يلمع ذهباً”، فيما قدّم الناقد جواد الزيدي قراءة لأعماله التشكيلية بعنوان “ستار كاووش… الشاعر الذي يرسم”.

وفي “نقطة ابتداء”، كتب الناقد قيس كاظم الجنابي مقالاً بعنوان “المثقف وعقدة الإخصاء”، تعرّض فيه إلى “جملة من الأسباب التي تقود المثقف العراقي إلى مثابات لها سريان روح الإحساس بالإخصاء، إخصاء الآخر المختلف”، كما أن “الأديب العراقي بسبب توالي عصور الملكي، الجمهوري، البعثي، الأميركي، الإسلامي بات يعاني من عقدة الاضطهاد والإخصاء”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *