الرئيسيةأخبارصدور عدد جديد (82) من مجلة “الشارقة الثقافية”

صدور عدد جديد (82) من مجلة “الشارقة الثقافية”

صدر العدد الجديد من مجلة “الشارقة الثقافية” التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة.

وتوقفت افتتاحية العدد 82 لشهر آب/أغسطس عند الأدب وتشكيل الوعي، مشيرة إلى أنّه يحمل في طياته مسؤولية كبرى تتعلق بالإنسان والوجود والذات والوعي… فالأدب على الرغم من كونه حبيس الكتب والأوراق والمخطوطات، فإنه من صنّاع الأمل والحرية والعدل، ومن الوسائل الأكثر تحفيزاً على البقاء والمواجهة، واستيعاب الصدمات والقضايا واستكشاف الواقع.

وفي العدد الجديد، يكتب يقظان مصطفى عن (الإدريسي)، الذي وضع خريطة للعالم وجغرافيته، وتحتفي أميرة المليجي بدور المستشرق أرمن آبل، الذي دعا إلى التواصل الحضاري بين الإسلام والغرب. كما يدعو محمد صابر عرب إلى ضرورة إنجاز موسوعة عربية موحدة لتواصل التراث العربي في العلوم والفنون، ويستعرض عبادة تقلا 3 حكايات من روسيا تكشف أسرار التعلق باللغة العربية، بينما يكتب أحمد سوالم عن مكناسة الزيتون المغربية، التي يمتزج فيها فن العمارة الإسلامي والطابع الأوروبي، فيما تنقل آمال كامل أجواء زيارتها إلى منطقة الضنيّة، إحدى أجمل المناطق سحراً وطبيعة في شمال لبنان.

أما في باب “أدب وأدباء”، فنقرأ لفوزي تاج الدين عن عباس محمود العقاد، بينما تحاور وداد سلوم الشاعر شربل داغر، وتقدم سوسن محمد كامل قراءة في سيرة سلمى الحفار الكزبري، ويحاور أشرف قاسم الشاعر عبد الله الشوربجي، ويقدم محمد محمد إبراهيم مداخلة حول مفارقات الريف والمدينة في أعمال (المقالح) الشعرية، وتكتب اعتدال عثمان عن الكتاب الأخير للكاتبة أحلام مستغانمي “أصبحت أنت”، ويتناول وليد رمضان تجربة الشاعر السوداني الهادي آدم صاحب قصيدة “أغداً ألقاك”، بينما يكتب بول شاوول عن “بورخيس” بمناسبة مئوية ولادته، ويجري أحمد اللاوندي لقاءً مع الأديب العراقي جمعة اللامي.

ونقرأ في باب “فن. وتر. ريشة” الموضوعات الآتية: “ضياء العزاوي… يحفر في ذاته كي يرى العالم” لمحمد العامري، و”لينا ديب… ابنة أوغاريت” لأديب مخزوم، و”رؤية مستقبلية لأكاديمية الشارقة للفنون الأدائية” لمجدي محفوظ، و”رجل يدعى أوتو… فيلم الدفء الإنساني” لليزا ديوب.

كما تضمّن العدد الجديد من مجموعة من المقالات ومنها: “أهمية الثقافة والرؤية الحيوية” لغسان كامل ونوس، و”حول تعريب المصطلحات الوافدة” لعبد الواحد لؤلؤة، و”قصر إشبيلية… وفنون المعمار” لخوسيه ميغيل بويرتا، و”أحمد بو حسن… والمناهج النقدية المعاصرة” ليحيى عمارة، و”أصيل الشابي… دراسات في السرد” لمصطفى عبد الله وغيرها.

ونشرت المجلة عدداً من القصص القصيرة والترجمات لكتّاب عرب وأجانب.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *