الرئيسيةأخبارالدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح

الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس بعين اللوح

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة -وجمعية ثايمات لفنون الأطلس، بشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس، وبتعاون مع عمالة إقليم إفران وجماعة عين اللوح، الدورة الثانية والعشرين للمهرجان الوطني لفن أحيدوس، أيام 04-05-06 غشت 2023، بعين اللوح.

ويعتبر هذا الفن من العناصر الأساس في التراث الموسيقي المغربي غير المادي، الذي يعبر عن غنى الموروث الثقافي، وهو ما يجعل العمل على صون هذا الفن والحفاظ عليه والتعريف به وضمان استمراريته ونقله للأجيال القادمة، فضلا عن دعم الفرق العاملة على إحيائه، من شعراء ومبدعين وفنانين من أولويات الوزارة.

واعتبارا لذلك، عملت وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – على المحافظة على فنون أحيدوس، شأنها في ذلك، شأن كل الألوان الموسيقية التراثية الأخرى، من خلال مجموعة من الآليات والتدابير والأنشطة، من بينها تنظيم المهرجان الوطني لفن أحيدوس، الذي يعتبر محطة لإحياء هذا التراث وتثمينه، وخلق فضاءات احتفالية لإبراز كنوزه وتقديمه لعموم المهتمين والمتتبعين، بل كذلك، رافعة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية في المجال القروي الذي ينظم فيه.

وتحتفي الدورة 22 من المهرجان بالجانب الاستعراضي والاحتفالي لفن أحيدوس، من خلال أبرز العروض التي ستقدمها إثنان وأربعون (42) فرقة، تمثــل مختلف أنماط وتــــعبيرات هذا الفن التـراثي الأصيل المنتمية  لعدد من أقاليم وعــمالات وجهات المملكة.

وتتضمن فقرات المهرجان أيضا، لحظة للــــوفاء والاعتراف من خلال تكريم ثلة من أعلام فن أحيـدوس وفـــنانيه، تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة وإبداعهم المشهود له، ولما بذلوه من خدمات جليلة للحفاظ على هذا الفن ، وصونه، وضمان اســـــتمراريته، والتعريف به وبـنبل رسائله الفنية والإنسانية.

 

طنجة الأدبية

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *