الرئيسيةأخبارمجلة الجوبة 62 : عبدالله الصيخان شاعر الصحراء و القوافي وحوارات مع منى المالكي و محمود الريماوي و كمال أبو النور و عبد الكريم واكريم

مجلة الجوبة 62 : عبدالله الصيخان شاعر الصحراء و القوافي وحوارات مع منى المالكي و محمود الريماوي و كمال أبو النور و عبد الكريم واكريم

صدر العدد 62 من مجلة الجوبة الثقافية ، حيث أفردت المجلة ملف خاص عن الشاعر عبدالله الصيخان شاعر الصحراء والقوافي، شارك فيها كل من د. هناء البواب، ومحمد العامري، وراشد عيسى، وهيثم الطرادي، وأميرة المطروسي، وخالد المعلا .
وقد تضمن العدد دراسات متنوعة حيث كتب فرج مجاهد عن رواية سلمى للقصيبي، وابراهيم الحجري عن رواية عندما يأتي الربيع لأميرة المضحي، وهشام بنشاوي عن رواية القبطي لمقبول العلوي ..
واشتمل العدد على أربع حوارات جاء الأول مع محمود الريماوي الذي يقول: بأنالعمل السردي القويّ هو الذي يقودك إلى التأمل وطرح الافتراضات..
والحوار الثاني مع عبد الكريم واكريم الذي يقول بأن السينما المغربية أصبحت الثانية عربيًا منذ عدة سنوات، بل إنها أصبحت منافسة للسينما المصرية، وذلك في الكمِّ الذي تُنتجه سنويا،
أما الحوار الثالث فكان مع الشاعر المصري كمال أبو النور الذي يقول بأن قصيدة النثر تجدد نفسها باستمرار، والفيسبوك أدى إلى زيادة المتابعين للحركة الشعرية.
وجاء الحوار الرابع مع الناقدة الدكتورة منى المالكي.. التي تقول بأن”التضاريس” هي “جبل الأولمب” التي تُوج فيها الثبيتي متنبي هذا العصر..!
وفي باب نوافذ كتب كل من صالح اللحيد وأحمد البوق وسعيد سهمي ومحمد الجفري وابراهيم الدهون و صلاح القرشي.
وفي مجال القصة القصيرة شارك كل من: محمد صلاح،ومحمد الرياني، وعبدالله السفر، وحليمة الفرجي، وعمار الجنيدي..
وفي مجال الشعر شارك كل من: أحمد عكور، وهناء فكري، وتركية العمري، وسما يوسف، وملاك الخالدي ، وعلي الخبراني، وسعاد الزحيفي ..
وفي مجال الترجمة قدم عبدالرحمن أكيدر مقالا مترجما بعنوان “ما الذي تكشفه لنا عواطفنا”.
كما قدمت الجوبة تحقيقا تناول: الشاعرات السعوديات يحفرن مشروعهن الإبداعي بدأب بمشاركة خديجة السيد , أحمد الحربي , احمد قران الزهراني , أسامة البحيري , علي المالكي , نانسي إبراهيم .
ويتحدث رئيس التحرير إبراهيم الحميد في افتتاحيته عن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان لمنطقة الجوف , حيث تخصص الجوبة تغطية خاصة لهذه المناسبة .
كما تخصص الجوبة صفحات خاصة لمنتدى الأمير عبدالرحمن السديري للدراسات السعودية في دورته الثانية عشرة التي عقدت تحت عنوان “فرص الاستثمار وتحدياته بمنطقة الجوف” ، وما عرضه من فرص استثمارية وتحديات، ومن ميزات تنافسية تحملها منطقة الجوف الواعدة .
كما اشتمل العدد على تقرير خاص باحتفال المنطقة بتعيين الأمير فيصل بن نواف أميرا عليها وتوديع أميرها السابق بدر بن سلطان.. وتقريرا آخر عن منتدى منيرة بنت محمد الملحم لخدمة المجتمع في دورته الحادية عشرة المنعقدة في الغاط.

يذكر أن الجوبة مجلة ثقافية تصدر كل ثلاثة أشهر ضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث بمركز عبد الرحمن السديري الثقافي بمنطقة الجوف السعودية ويمكن التواصل معها عبر بريدها الالكتروني :
Aljoubah@gmail.com
حساب تويتر
http://twitter.com/aljoubah

ويمكن تصفح الجوبة مباشرة من هذه الروابط :

http://www.alsudairy.org.sa/ar/publication-programme/periodicals/

Http://issuu.com/aljoubah

http://www.scribd.com/aljoubah

 

الأدبية

تعليقان

  1. الكاتب الأديب جمال بركات

    احبائي
    صدور عدد جديد من مجلة ثقافية هو شعاع ضوء في الواحة التنويرية
    هذه الواحة التي تقاوم دياجير ظلام تجيش جيوشها لكي تغرق البشرية
    احبائي
    دعوة محبة
    أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه….واحترام بعضنا البعض
    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
    جمال بركات… رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *