الرئيسيةأخبارالدورة الثانية عشرة لليلة البيضاء للسينما تحت شعار “السينما والحق في الرياضة” بالرباط

الدورة الثانية عشرة لليلة البيضاء للسينما تحت شعار “السينما والحق في الرياضة” بالرباط

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية ​​للسينما وحقوق الإنسان الدورة الثانية عشرة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان يومي 23 و24 يونيو 2023 حول موضوع: “السينما والحق في الرياضة” بفضاء المكتبة الوطنية المملكة المغربية بالرباط وعن بعد من 23 إلى 30 يونيو على المنصة السينمائية الرقمية (armcdh.ma).

سلط أداء الفرق الوطنية في جميع الرياضات (كرة القدم، وألعاب القوى، وفن البريكدانس، إلخ) الضوء على النقاش العمومي الضروري بشأن مسألة الولوج إلى الحق في ممارسة الرياضة وعلاقتها بالسياسات العمومية الجاري بها العمل. وعلى عادتها كل سنة، تحاول الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان الربط بين حق من حقوق الإنسان والسياسات العمومية القائمة. وهذه السنة، تم اختيار الحق في ممارسة الرياضة الذي يقع في صلب اهتمام جميع الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والسياسات العمومية، الوطنية والأجنبية على حد سواء: وبالتالي أصبح النقاش يكتسي أهمية أكبر.

كيف يتم تطوير السياسات العمومية الوطنية المتعلقة بالرياضة؟ ما هي أدوار مختلف الأطراف المعنية؟ ما هي المقاربة التي تضمن وصول جميع الفئات: الأطفال والنساء وذوو الإعاقة والمهاجرون وما إلى ذلك إلى الحق في ممارسة الرياضة؟ ما هو دور الجمعيات الرياضية؟ كيف يمكن أن تكون الرياضة وسيلة للاندماج وإعادة الاندماج الاجتماعي للمغاربة في الخارج ومواطني البلدان الأخرى المقيمين بالمغرب؟ الكثير من الأسئلة التي تسعى جمعية اللقاءات المتوسطية ​​للسينما وحقوق الإنسان إلى طرحها للدعوة إلى التفكير والتوصل للإجابة عليها من خلال الأفلام المبرمجة واللقاءات مع المتدخلين في الناقش.

 

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *