الرئيسيةأخبارإدريس المريني وفيلمه “جبل موسى” بأكادير

إدريس المريني وفيلمه “جبل موسى” بأكادير

“أكادير ثقافات”، من تنظيم “كونيكت إنستيتيوت” (Connect Institute)، هو الحدث الذي انطلق مؤخرا بعاصمة سوس، منذ يوم 22 يونيو 2023 وسيستمر إلى آخر هذا الشهر، بهدف تنشيط المدينة فنيا وثقافيا وتسهيل عملية ولوج الشباب إلى عوالم الثقافة والفنون المختلفة. وفي حديث مع المخرج إدريس المريني، الذي عرض فيلمه الجديد “جبل موسى” ونوقش بقاعة سينما الصحراء، بدعوة من منظمي هذا الحدث الفريد من نوعه، عبر لنا عن انبهاره بما عاينه من إبداعات فنية مختلفة ومتنوعة من توقيع شباب موهوبين في مجالات الرسم والكتابة وغيرهما. كما عبر لنا عن إعجابه بالجمهور الشبابي الذي غصت به جنبات هذه القاعة الجميلة واندهاشه بالأسئلة العميقة التي طرحت عليه أثناء مناقشة هذا الفيلم، وهي أسئلة تتعلق بشكل ومضمون الفيلم وطبيعة هذا الأخير الفلسفية. ومما ميز عرض هذا الفيلم، لأول مرة بمدينة أكادير، هو حضور السيد أحمد حجي، والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة أكادير إداوتنان، والسيد كريم أشنكلي، رئيس مجلس الجهة، وشخصيات أخرى.

فهنيئا لمنظمي “أكادير ثقافات”، وعلى رأسهم الأستاذ طه بلافريج، مدير هذه التظاهرة،  على اجتهادهم ونضالهم من أجل خلق هذا الفضاء الفريد من نوعه بغية اكتشاف المواهب الشابة وتشجيعها في البحث عن ذواتها عبر انفتاحها على شخصيات مبدعة في مجالات مختلفة وعبر التفكير والنقاش ومراجعة بعض الأفكار والإرتقاء بالذوق الفني وتطوير الحس النقدي والمراهنة على الإبتكار وتقاسم الخبرات مع الآخرين…

تجدر الإشارة إلى أن آخر تتويج لفيلم “جبل موسى” خارج المغرب كان بالدورة 39 للمهرجان السينمائي الدولي “نظرات من إفريقيا” بمونريال الكندية، حيث حصل الفيلم على جائزة الفيلم الروائي الدولي الطويل.

أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *