الرئيسيةأخباررحيل المخرج نور الدين كونجار، مبدع التحف الفيلمية الوثائقية

رحيل المخرج نور الدين كونجار، مبدع التحف الفيلمية الوثائقية

توفي يوم الأربعاء 21 يونيو 2023 بالرباط، عن عمر ناهز 77 سنة، المخرج السينمائي والتلفزيوني نور الدين كونجار، مخلفا وراءه إرثا سمعيا بصريا يشهد على تفرده وعلو كعبه فيما يتعلق بإبداع التحف الفيلمية الوثائقية.

وقد سبق لجمعية النادي السينمائي بسيدي قاسم أن كرمته في ملتقاها السابع للسينما المغربية في أبريل 2006 واحتفت بتجربته الفنية الطويلة. وفي هذا الإطار كلفني صديقي عبد الخالق بلعربي، رئيس الجمعية المذكورة آنذاك والرئيس الحالي للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، بتحرير ورقة عنه تم نشرها وقتها في كاتالوغ الملتقى. فيما يلي أعيد نشر هذه الورقة، بعد تحيينها، تعريفا بجوانب من عطاءات هذا المبدع المغربي الكبير الذي عاش ومات بعيدا عن الأضواء الحارقة:

نور الدين كونجار: من السينما إلى التلفزيون:

المخرج المغربي نور الدين كونجار من مواليد 20 نونبر 1946 بإقليم وجدة، بعد الدراسة الابتدائية والثانوية بعاصمة الشرق حصل سنة 1964 على البكالوريا بفاس (تخصص: علوم تجريبية)، ثم سافر إلى باريس لمتابعة دراسته الجامعية بمعهد الدراسات السينمائية العليا (IDHEC) الذي تخرج منه بدبلوم في الإخراج والمحافظة وإدارة الإنتاج مع تكوين إضافي في المونطاج. التحق فور عودته إلى المغرب سنة 1969 بالتلفزة المغربية وظل موظفا بها إلى حدود تقاعده الإداري سنة 2006، حيث اضطلع بعدة مهام كالإخراج والإنتاج والمونطاج طيلة مسيرته الفنية، بالإضافة إلى المسؤولية الإدارية على بعض الأقسام داخل مؤسسة “إ.ت.م.” (RTM).

تتوزع فيلموغرافيته على جنسين إبداعيين متداخلين هما: الأعمال السينمائية والأعمال التلفزيونية.

 

أولا، الأعمال السينمائية:

في إطار هذا الجنس الإبداعي شارك كونجار في إنجاز الأفلام التالية: “أحداث بدون دلالة” (1974) لمصطفى الدرقاوي و”رماد الزريبة” (1976) لمحمد ركاب وآخرين و”ابن السبيل” (1981) لمحمد عبد الرحمان التازي. كما كتب وأخرج (بمقاس 16 ملم) فيلما روائيا طويلا بعنوان “قاعة الانتظار” (1991) والفيلم التحفة القصير “تراكم” (1984)، الذي حصل به على الجائزة الأولى بالدورة الثانية للمهرجان الوطني للفيلم سنة 1984 بالدار البيضاء.

ثانيا، الأعمال التلفزيونية:

أخرج نور الدين كونجار مجموعة من الأفلام الوثائقية للتلفزيون المغربي نذكر منها العناوين التالية: “المحروقون” (1971)، “رع 2” (1972)، “إميلشين” (1973)، “الذاكرة الزرقاء” (1975)… وبالإضافة إلى هذه الأعمال التي صورها بكاميرا 16 ملم كتب وأخرج بكاميرا بيطا (BETA SP) مجموعة أخرى من الأفلام والبرامج والسلسلات الوثائقية المتمحورة حول جوانب من الحضارة المغربية وتراثنا الأصيل، من قبيل: “المنافذ السبعة”، عن مدينة فكيك (الواحات والقصور…)، “المتاحف المغربية”، “علم الآثار”، “المجوهرات المغربية”، “تاريخ وتراث”، “واحة تافيلالت”، “أنيرار”، “خيول ورجال” (عن مهرجان الفروسية بتيسة)، “مطارات مغربية”، “الحرس الملكي”…

تتويجات هنا وهناك:

إن أول شيء ملفت للنظر في أعمال نور الدين كونجار هو جماليتها في التصوير  وإبداعيتها في الإخراج، ولعل الدرجة الإحترافية العليا التي بلغتها بعض أعماله الوثائقية هي التي جعلتها تحصد مجموعة من الجوائز داخل الوطن وخارجه من بينها، بالإضافة إلى الجائزة التي فاز بها فيلمه السينمائي القصير “تراكم”، ما يلي:

جائزة الصحافة: حصل عليها “المحروقون” في المسابقة الدولية للروبورتاج الإخباري بمهرجان “كان” سنة 1971.

الجائزة الأولى للنقابة الوطنية للصحافة سنة 1996 بالرباط: فاز بها “المنافذ السبعة”.

الميدالية الذهبية لمهرجان القاهرة للإذاعات والتلفزيونات العربية: حصل عليها سنة 1998 “أنيرار”.

الجائزة الأولى لمهرجان التلفزيونات الإفريقية بياوندي (الكاميرون): كانت من نصيب “أنيرار”.

تجدر الإشارة إلى أن الراحل نور الدين كونجار كان يشرف على القناة اليومية لمهرجان مراكش الدولي للفيلم على امتداد سنوات.

رحم الله هذا المبدع الكبير، الذي اشتغل بصمت ومات في صمت، ودخل تاريخ الأعمال الوثائقية من بابه الواسع.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

بقلم: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *