الرئيسيةأخبارالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية الدورة الأولى من مهرجان المسرح الإفريقي

الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية الدورة الأولى من مهرجان المسرح الإفريقي

في إطار الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بالشراكة مع جمعية شعاع القمر / Éclats de Lune Collective، الدورة الأولى من مهرجان المسرح الإفريقي، وذلك في الفترة الممتدة من 24 إلى 30 أبريل 2023 بالرباط.

يسعى مهرجان المسرح الإفريقي، إلى تسليط الضوء على ثراء وتنوع المسرح الإفريقي المعاصر. تجمع النسخة الأولى من المهرجان فرقا مسرحية من 10 دول إفريقية مختلفة، فإلى جانب المغرب، تشارك في هذه التظاهرة الثقافية كل من جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، بوركينا فاسو، بوروندي، مالي، الكاميرون، كينيا، جزر القمر والبنين.

مسرح ينهل من الواقع والمقاومة والصمود واليوتوبيا، مسرح أحياء ومدن، مسرح رجال ونساء يجسدون من خلاله نضالاتهم وأحلامهم. برنامج الدورة الأولى من المهرجان يقدم رؤية غير مسبوقة للمسرح الإفريقي المعاصر، يحملها إلينا مؤلفون ومخرجون ناشئون وآخرون مشهورون دولياً.

مهرجان المسرح الإفريقي أيضاً مناسبة لتكريم إبداع نساء ورجال عرفوا دوما، كيف يجعلوا من المسرح منصة تعبير وإبداع، على مفترق طرق ثراء ثقافي وتطلعات مستقبلية لقارة بأكملها.

برنامج غني بالعروض المسرحية المتنوعة، وكذلك باجتماعات موائد مستديرة ستوفر للجمهور المتتبع مساحة مميزة للمحاورة وتبادل الأفكار. “وضعية المسرح في إفريقيا”، “كيفية إعادة التفكير في المهرجانات في إفريقيا” و”كيف يمكن خلق ديناميكية بين معاهد المسرح في القارة الإفريقية” كلها قضايا ستغذي نقاشات فعالة حول راهنية المسرح في إفريقيا.

تتضمن فعاليات المهرجان أيضا زيارات لمؤسسات ذات صلة بالفن الرابع، بالإضافة إلى لقاءات تهدف تحليل ومناقشة واقع مختلف التخصصات المهنية المرتبطة بالمسرح، من خلال رؤية شمولية تشاركية تعنى بثقافة القرب.

 

طنجة الأدبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *