الرئيسيةأخبارصدور كتاب “الكينونة والعنف وصراع البقاء: دراسة في أصول العنف البشري – نشأته وأسبابه” لهاني بيوس حنا

صدور كتاب “الكينونة والعنف وصراع البقاء: دراسة في أصول العنف البشري – نشأته وأسبابه” لهاني بيوس حنا

صدر حديثاً، عن “المؤسسة العربية للدراسات والنشر” في عمّان، كتاب “الكينونة والعنف وصراع البقاء: دراسة في أصول العنف البشري – نشأته وأسبابه”، لهاني بيوس حنا.

وسأل الكاتب في المقدمة: “هل يجب عدّ العنف ظاهرة اجتماعية واختزاله في مجموعة أفعال تبدو كأنها خارجية بين الأشخاص، أم على المرء أن يرى فيه بعداً وجودياً عميقاً يبتعد عن تحليل وصفي لخارجية ساذجة لظاهرة فيزيائية؟”، قبل أن يجيب بأنه “يبدو أن تاريخ البشر يميل إلى أن يندرج ضمن النظرة الثانية: للعنف بُعد وجودي أكثر من كونه ظاهرة اجتماعية، تظهر وتتجدد وفق كل مجتمع وحقبة”.

وأضاف: “ينتشر العنف في مجتمعاتنا ويُحدث دماراً على مستويات عدة، جسدية كانت أم نفسية. لذا يتساءل المرء بشكل مشروع عن المساحة التي يحتلها العنف في مجتمعاتنا «الحديثة» فلا يكاد يمر يوم إلّا وهنالك عنف في مكان ما، تكتب عنه الصحافة والأخبار التلفازية والإذاعية ووسائل التواصل الاجتماعي. مع ذلك، ليس من الضروري متابعة هذه الوسائل لمعاينة حجم الضرر الذي يسببه العنف، وفهم حضوره في كل لحظة في حياة كل شخص. فكل شخص إمّا شاهد للعنف، وإمّا مسبب له، وإمّا ضحية له. هذا ما يجعلنا نعيش شعوراً مقلقاً بعدم الأمان من ظاهرة متنامية يخشاها الجميع في مجتمعنا المعاصر”.

ويحاول الكتاب طرح أفكار لا تزعم أنها ستحيط بإشكالية العنف البشري، بل تطرح موضوع العنف في ضوء رؤى تاريخية وضمن ميادين متعدّدة، أنثروبولوجية وفلسفية وسياسية واجتماعية، لتكشف أن إشكالية العنف أعمق كثيراً من أن تكون محصورة في ظاهرة اجتماعية.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *