الرئيسيةأخبارلوحة للرسام التشكيلي الروسي فاسيلي كاندينسكي تباع ب 44.7 مليون دولار

لوحة للرسام التشكيلي الروسي فاسيلي كاندينسكي تباع ب 44.7 مليون دولار

بيعت لوحة “مورناو ميت كيرشي 2″، التي تُعتبر من روائع الرسام الروسي فاسيلي كاندينسكي (1866-1944)، لقاء مبلغ 44.7 مليون دولار، وهو رقم قياسي لأسعار أعماله وفق دار “سوذبيز” للمزادات التي أدرجت لوحته هذه ضمن مزاد أقامته مساء أمس الأربعاء في لندن.

وأوضحت الدار أنّ “الأعمال الأولى لكاندينسكي نادراً ما تُطرح للبيع في السوق، إذ إنّ القسم الأكبر منها موجود في المجموعات الكبرى، العائدة إلى متاحف في مختلف أنحاء العالم”.

ويبلغ طول اللوحة متراً وعرضها متر كذلك، وهي تمثّل قرية “مورناو” الألمانية، ورسمها كاندينسكي في العام 1910، وذلك في مرحلة من حياته شهدت تحوله إلى الأسلوب التجريدي.

وفي عشرينيات القرن الماضي، زيّنت هذه اللوحة غرفة طعام جوانا مارغريتي وسيغبرت شتيرن، اللذين كانا يملكان شركة نسيج مزدهرة، وكانا ناشطين في الحياة الثقافية في برلين، وتربطهما صداقة بالكاتبين توماس مان وفرانز كافكا، وكذلك بالعالِم ألبرت أينشتاين.

ولم يُرصَد وجود اللوحة إلا قبل نحو 10 سنوات، في متحف بمدينة أيندهوفن الهولندية، كانت موجودة فيه منذ عام 1951. وأعيدت العام الماضي إلى ورثة شتيرن، الذين سيتقاسم 13 منهم ما زالوا على قيد الحياة، عائدات بيعها في المزاد.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *