الرئيسيةأخبارانطلاق فعاليات مهرجان عبد السلام عامر بندوة: الفن مدخل للاعتزاز بالهوية والثوابت الوطنية

انطلاق فعاليات مهرجان عبد السلام عامر بندوة: الفن مدخل للاعتزاز بالهوية والثوابت الوطنية

عرف فضاء دار الثقافة محمد الخمار الكنوني يوم الأربعاء 1 مارس 2023 انطلاق فعاليات مهرجان عبد السلام عامر الرابع المنظم تحت شعار: ” الفن مدخل للاعتزاز بالهوية والثوابت الوطنية ” بحضور جد متميز من منتخبين، فاعلين جمعويين ثقافيين وإعلاميين ….
بتسيير جد محكم للقاء والندوة اداره ذ . الفنان محمد أكرم الغرباوي . ذ. يوسف امغيث مدير المهرجان قدم الكلمة الافتتاحية تحدث عن تطلعات المنتدى في استمرار المهرجان الذي توقف لمدة ثلاث سنوات بسبب جائحة كورنا وكدا وتعرض الإقليم لحرائق غابوية و بإصرارالمنتدى لاستمرار المهرجان ، والجماعة المحلية وحرصها الكبير على عودته . كما قدم الشكر للجهات الداعمة. كما أشار إلى الهدف من تسمية الدورة باسم فنان رائدا من رواد الأغنية المغربية وانتمائه لجهة طنجة تطوان الحسيمةب ” دورة عبد الواحد التطواني”
رئيس المجلس البلدي لمدينة القصر الكبير الحاج محمد السيمو رحب بالأستاذ عبد الله البقالي باعتباره قامة وطنية مناضلة ، كما الدورة الرابعة للمهرجان تتشرف بحضوره ومشاركته في ندوة علمية فكرية .
واضافكما أشار السيد الرئيس الى عدة تظاهرات تسعى إلى تنظيمها كمعرض الكتاب والمنتوجات المحلية. كما أن المجلس الجماعي يطمح أن يصبح مهرجان عبد السلام عامر تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة نصره الله .واستهلت أشغال ندوة ” الفن مدخل للاعتزاز بالهوية والثوابت الوطنية للأستاذة أمينة زيزون بمداخلة حول : ” الموسيقى الأندلسية في مدينة القصر الكبير ” انطلاقا من تأسيس المعهد الموسيقي بالقصر الكبير وأسهامه في تكوين اسماء أصبح لها مكانة على الصعيد الوطني .كما ذكرت مشاركة فرقة الموسيقى الأندلسية بالقصر الكبير في العديد من المحافل داخل الوطن وخارجه .
د . سعيد حاجي شارك بمداخلته حول ” التأريخ للقصر الكبير من خلال الفن الموسيقي” وفي عرضه أشار الى قلة
تأريخ الموسيقى على المستوى المحلي بكل تلويناتها باستثناء ما ذكر في بعض الكتب للأساتذة محمد بن خليفة ، ومحمد العربي العسري محمد أخريف … دون ان يسثتني ظهور أجواق تمكنت من ابراز طاقات موسيقية محلية على الصعيد الوطني
د . عبد السلام دخان شارك بموضوع حول ،المدينة والهوية الفنية … مشيرا إلى اهمال الذاكرة الموسيقية المحلية ، لقلة المصادر وانعدام المصادر رغم تعدد وتنوع الأشكال الفنية المحلية .كما أشار إلى موسيقى كناوة وارتباطها الثقافي بعادات دأبت المدينة على احيائها …
الأستاذ عبد الله البقالي نقيب الصحفيين المغاربة شارك بمداخلة حول ، أهمية إحياء الذاكرة في المجال الموسيقي ”
مشيرا إلى أن هذا الموضوع المرتبط بالذاكرة الموسيقية وإحياءها يوحي الى الاطمئان لما له من جدور و يضيف انه من مسؤوليات المجالس المحلية والإقليمية والجهوية وكذا المؤسسات الوصية …وأشار في مدخلته الى تشجيع البحث العلمي من أجل التعريف بالموروث الثقافي المحلي وأظهاره للأجيال القادمة .
وفي ختام اليوم الأول لمهرجان عبد السلام عامر كان الاحتفاء بنقيب الصحفيين المغاربة بتقديم هدايا رمزية . كما قدمت للمشاركين في الندوة شواهد خاصة .

أمينة بنونة
أمينة بنونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *