الرئيسيةأخبارلقاء ثقافي حول كتاب (من كازابلانكا إلى مونتريال كثير ما يحكى ويقال ) عبدالرحمان شكيب

لقاء ثقافي حول كتاب (من كازابلانكا إلى مونتريال كثير ما يحكى ويقال ) عبدالرحمان شكيب

تحت شعار :(الرحلة منظار لكشف الذات )نظم مركز عبد الله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية، اللقاء الثقافي السادس بتاريخ 7يناير2023، حيث استضاف المبدع الأستاذ عبدالرحمان شكيب مع مناقشة منجزه الرحلي(من كازابلانكا إلى مونتريال كثير ما يحكى ويقال ).
استهل اللقاء بمداخلة للأستاذ عبد الرحيم الخصار قاربت المنجز الرحلي للأستاذ شكيب خصوصا اختياره للعنوان، مع الإشارة إلى تاريخ العنونة في الرحلة وحكاية اطول عنوان أدبي.
وبعد ذلك قام الأستاذ عبدالجليل لعميري بمحاورة الأستاذ شكيب بالتركيز على مناقشة الرؤية الفكرية التي كانت وراء كتابة هذه الرحلة العصرية بعيون مثقف له حس نضالي، سعى إلى الكتابة بروح موضوعية بعيدا عن أي انبهار أو جلد للذات. كان هاجس المبدع الرحالة كشف الذات من خلال الآخر، واكتشاف الأفكار و البشر بدل الحديث عن المكان المجرد. توقف المبدع عند نماذج حضارية من خلال سلوكيات تمزج بين الحق والواجب متسلحة بتعليم قوي ونزوع قانوني صارم جوهره احترام الإنسان.
تفاعل الحضور النوعي مع الضيف وساهم مجموعة من الاساتذة المتدخلين باراء وأفكار اغنت النقاش.
كما قدمت عدة شهادات في حق الأستاذ عبدالرحمان شكيب شهدت له بالتميز و التفاني في عمله واجتهاده و روحه الجميلة في العلاقات الإنسانية.
وساهم مجموعة من الشعراء بالقاء قصائد احتفالا بالضيف هم : الزجال محمد الحبيب العسالي/ الشاعر عبد الجبار الساكت/ و الشاعر عبد الجليل الفولادي الاسفي).كان التسيير للأستاذ هشام الكدار.
واختتم اللقاء بحفل توقيع المنجز الرحلي من طرف الضيف، وتقديم شواهد تقديرية.
طنجة الأدبية

تعليق واحد

  1. شكرا لطنجة الأدبية على التعاون ونشر أخبار مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية. تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *