الرئيسيةأخبار“مهرجان المسرح العربي” بالدار البيضاء يتوج 3 باحثين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

“مهرجان المسرح العربي” بالدار البيضاء يتوج 3 باحثين في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

توجّ “مهرجان المسرح العربي” الباحث المغربي عادل محمد القريب بالمرتبة الأولى في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، وذلك خلال فعاليات الدورة الـ13 من المهرجان.

وحلّت في المرتبين الثانية والثالثة على التوالي الباحثتان المصريتان مروة وهدان وأسماء بسام، علماً أن المتوجين قد انتقوا من بين مجموعة من الباحثات والباحثين الذين أرسلوا أوراقهم البحثية إلى لجنة تحكيم المسابقة.

وأعلنت النتائج بعد محطات من النقاش العلني، قبل المداولة، في المكتبة الجامعية محمد السقاط بالدار البيضاء، ساءلت فيها اللجنة المشاركين حول مناهجهم واختياراتهم في الاصطلاح والشكل والمضامين.

وجمعت لجنة التحكيم أكاديميين من 3 بلدان هم: المصرية نجوى عانوس، والسوداني سعد يوسف، والمغربي سعيد الناجي.

وقال حليفي: “عقب النقاش الواسع والأخذ والرد بين لجنة التحكيم والباحثين المتنافسين، فإن البحث العلمي في المسرح بخير. فقد قدم الأساتذة بحوثاً جيدة تقدم رؤية جيدة في المنهج والموضوع، ومناقشة الأساتذة بقدر ما كان فيها العلم والجدة والموضوعية تؤكد على أهمية البحث العلمي في العالم العربي”.

ويعد هذا التتويج في المسابقة لبحث مغربي حول المسرح الثالث على التوالي، بعد تتويج علي العلاوي بالمرتبة الأولى سنة 2021، وتتويج الحسين أوعسري بالمرتبة الأولى في الدورة الـ12 من المهرجان التي استقبلتها عمّان.

وتوج في الدورة الـ13 من المهرجان الباحث عادل محمد القريب عن دراسته حول مسرحية “ديالي”، التي قدمتها فرقة “مسرح أكواريوم” بإخراج الفنانة نعيمة زيطان، بعنوان فرعي هو: “بين صدمة الطرح الموضوعاتي وحدود الاشتغال الجمالي”.

ويقول نص البحث المتوج إن هذه المسرحية تحاول الرد “بشكل صادم” على “تأبيد التبعية التي تخضع لها المرأة، إذ تتجاوز سيطرة الرجل البعد الرمزي إلى الواقع الفعلي الذي يفرضه المنطق الرجالي، في مجتمع ثقافته رجالية بامتياز”.

ويشارك في المهرجان الذي تنظّمه “الهيئة العربية للمسرح” في الدار البيضاء 16 عرضاً مسرحياً في الفترة من 10 إلى 16 يناير الجاري.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *