الرئيسيةأخبارعوالم شعرية رومانسية في ديوان (خبايا الصمت)

عوالم شعرية رومانسية في ديوان (خبايا الصمت)

 صدر للشاعرة فضيلة عماري ديوان شعري بعنوان (خبايا الصمت)، عن مطبعة الشيخ حسن بوجدة 2021. تختزل فيه عوالم شعرية رومانسية باذخة،  تنشد إلى ملكوت الذات بأواصر وثيقة تحاور بها ذلك الآخر الذي تتلقف ظله بين السطور الشاعرية،  باحثة عن اسمه وهويته؛ هذا الآخر قد يتبدى في صورة عابث بمواسم عمر الذات الكاتبة المهووسة باعتلاء صهوة الحروف،  باحثة عن غذاء الروح أو القلب سيان.  قد انبرت الذات الشاعرة لرتق خبايا الروح والصمت، وهي تتهجى الحروف الأبجدية، مستشرفة آفاق الكتابة في محراب طمأنينة المآذن، توجهها مقصدية خاصة تتجلى في انتظار ذلك الآخر الذي قد يأتي أولا يأتي، ولا غرو إن نسجت أحلاما جديدة في بحر لجي، يتحفها برجة الشوق، والأسرار، وشهد الحروف.  وأن تتمايل الذات الكاتبة مع همس الكلمات ورنات الصيحات، ويتراقص بوحها وقريضها على الورق بحثا عن دلالة الكلمات المطرزة للقصائد والشذرات؛ يعني ذلك أن الذات الشعرية قد استوت على أسطح البواخر، وهي تلملم مغزى الكلمات العصية على التأويل لأنها لا تحمل أكثر من دلالة، وإن بدت الذات الشاعرة مستسلمة لمرافئ الحنين المسيجة باستيهامات، وأشواق، مؤجلة إلى إشعار آخر.  وأن تعلن الذات الشاعرة أمام الملإ أنها لم تكن محظوظة في رتق مكامن الخلل في المشاعر والأحاسيس، فمن أجل تجاوز الحقد والغل، والارتماء في عوالم الكتابة الرحبة، منتشية بغبش الفجر، وطمأنينة المآذن، ورائحة الأرض، ، بهدف مراودة صمت الكلمة الشعرية، المنسابة جداول فرح تشيد بها عوالم شعرية بهية، تضمد بها جراح العشق والشوق، وقد تتحول هذه العوالم إلى لحظات مائزة ترصدها الذائقة الشعرية رسما وتشكيلا. ومن ثمة فقد نجحت الذات الشاعرة إلى حد بعيد في جعل صوتها متفردا في كتمان لوعة الأمنيات، وعبور بحر ذلك الآخر، متحدية العطش والكلمات المبهمة الي لا تكاد تبين.

وإذا كانت هذه الأضمومة الشعرية موزعة على مساحات نصية وفرت لها الذات الكاتبة كل مقومات المقاطع الشعرية، والأسطر الشعرية التي قد تتمدد وتتقلص حسب الدفقة الشعورية، وتنسجم بشكل بديع وأنيق مع الإيقاع الداخلي المتمايل مع انكسارات الذات وأشواقها المتوهجة، ومنحت لكل مساحة نصية عنوانا دالا يلخص مضمون المقطع الشعري (لم العجب..، الرحلة الخطأ…، لا تعذبيني..، همسات حروف..، سيئ الحظ أتى..، الحرف الثائر..، أيا بحر ..، أعدني إلي..، رحلتي إليك..، ملاذي..، حب في المشيب.، البداية كانت غلط..، بين أحضان الطبيعة..، موعد الرحيل..، طفلة أنا.. أهكذا هو المصير..!) إنها عناوين تكسر أفق انتظار القارئ بفراغاتها المبهرة وتفتح شهية القارئ للتعاون مع هذه الذات في بناء المعنى وتشييد عوالم شعرية رومانسية طافحة بالإمتاع والمؤانسة، ذلك أن ما يوحد بين هذه العناوين/ العتبات النصية، هو احتفاء الذات الشاعرة بالكلمة الشعرية الصادقة ينبوع المحبة في الوجود الإنساني.

  لقد نجحت الذات الشاعرة إلى حد بعيد في جعل صوتها يمتلئ بالطاقة الإيجابية من أجل الانتصار على اللحظات العصيبة، وترغم ذلك الآخر المنفصل عن ملكوت الكتابة تارة والمتصل بها أحيانا أخرى، على معاتقة إيقاع الأزمنة الكئيبة، والانخراط في عوالم الرومانسية في تعالقاتها الممكنة مع المتخيل والذائقة الشعرية.

امحمد امحور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *