الرئيسيةأخبارخضوع تمثال “أبو الهول حارس بطرسبورغ” لعملية ترميم وإعادة تركيبه

خضوع تمثال “أبو الهول حارس بطرسبورغ” لعملية ترميم وإعادة تركيبه

عادت إدارة الآثار والمتاحف، في مدينة بطرسبورغ الروسية، تركيب تمثال “أبو الهول حارس المدينة”، على الجسر المصري فوق نهر فونتانكا، بعد خضوعه لعملية ترميم دقيقة ومكلفة.

وقالت الخدمة الصحفية للمتحف إنّه “تمّ تفكيك المنحوتات في شهر شتمبر، ليتم فحصها بعناية من قبل اختصاصيي متحف النحت الحضري. وتم الكشف عن العديد من بؤر التآكل المعدني، وفقدان طبقة الذهب من بعض تفاصيل العناصر الزخرفية، مثل التاج و”شال نيميسا”. وتم تسجيل أضرار جسيمة في الطلاء الملون الذي يحمي المعدن من التآكل”.

وأشار المتحف إلى أنّ “عملية الترميم، التي استخدمت فيها أكثر الطرق عناية لمعالجة المعادن، أظهرت حارس المدينة الذي عانى أكثر من غيره، وظلَّ صامداً على الرغم من الجراح خلال الحرب العالمية الثانية”. وتابع أنّه “خلال العملية تم شفاء جميع جراح أبو الهول ومعالجتها بمركب فوسفاتي يمنع الصدأ، وتمّ طلاؤه بلون البرونز المؤكسد، وأعيد تجديد طبقة التذهيب بسماكة 4 ميكرون”.

منحوتات أبو الهول نُصِبت للمرة الأولى في مدينة بطرسبورغ في شهر غشت من العام 1826، وتمّ صبّها في مشغل تشارلز بيرد في المدينة. ويبلغ وزن المنحوت الواحد مع قاعدته حوالى 2 طن.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *