الرئيسيةأخباردار الشعر بتطوان تصل إلى مدينة فاس وتفتتح معرضها الجهوي للنشر والكتاب

دار الشعر بتطوان تصل إلى مدينة فاس وتفتتح معرضها الجهوي للنشر والكتاب

تفتتح دار الشعر بتطوان فعاليات المعرض الجهوي للنشر والكتاب في مدينة فاس، يوم الأربعاء 21 دجنبر الجاري، ابتداء من الساعة السابعة مساء، بفضاء القاعة الكبرى لجماعة فاس. وبعد الافتتاح الرسمي لهذا المعرض الجهوي العريق، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، تنطلق الاحتفالية بأمسية شعرية كبرى، بمشاركة الشاعر أحمد مفدي والشاعر عزيز الحاكم والشاعرة خديجة السعيدي، يختتمها الفنان الحاج سعيد برادة، على إيقاعات الطائفة العيساوية وعروضها الفنية والشعرية.
وتمثل تجربة الشاعر أحمد مفدي صلة وصل بين شعريتي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، مقدارَ ما تمثل تجربة عزيز الحاكم صلة وصل بين جيلي السبعينيات والثمانينيات، في حين تبقى خديجة السعيدي من الأصوات الجديدة، وهي تنتمي إلى الألفية الشعرية الحالية. من هنا، ستكون هذه الأمسية الشعرية الافتتاحية سيرة مختصرة لتاريخ الشعر المغربي المعاصر، ورحلة تقتفي أثر القصيدة المغربية في تحولاتها ومنعطفاتها الكبرى.
ورفقة فرقة الحياينة مطماطة بإقليم تازة، برئاسة حميد بندادوش، يقدم الفنان الحاج سعيد برادة روائع المدونة العيساوية، من صنوف المديح والسماع والإنشاد، الجامع بينها انتماؤها الفني واللحني إلى الشعر الشعبي الصوفي، ضمن أداء جماعي، وطقس احتفالي، يتكامل فيهما النبض الروحي مع العرض الجسدي، تحت لواء “الشيخ الكامل”، قطب هذه الطائفة العيساوية، الذي ولد في مدينة فاس، العاصمة العلمية والروحية والشعرية للمغرب.
وبهذا، تواصل دار الشعر في تطوان حضورها في مختلف المدن المغربية، وهي تعلن افتتاح مختلف معارض الكتاب والفعاليات الثقافية الوطنية والجهوية الكبرى، في تطوان وطنجة وشفشاون والعرائش ووجدة ومكناس والمضيق والفنيدق ومرتيل وواد لاو والحسيمة ووزان والقنيطرة والرباط والدار البيضاء، وصولا اليوم إلى فاس، والكل في فاس، كما يقول الناس.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *