الرئيسيةأخباروفاة الناقد والمفكر المصري صلاح فضل

وفاة الناقد والمفكر المصري صلاح فضل

أعلن مجمع اللغة العربية في القاهرة وفاة الناقد والمفكر ورئيس المجمع، صلاح فضل عن عمر ناهز 84 عاما، بعد مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز.

وقال مجمع اللغة العربية إن صلاة الجنازة ستقام في صلاة الظهر بمسجد فاطمة الشربتلي بالتجمع الخامس في العاصمة المصرية.

وُلد الدكتور صلاح فضل، واسمه الكامل محمد صلاح الدين عبد السميع فضل بقرية شباس الشهداء بوسط الدلتا في عام 1938.

واجتاز المراحل التعليمية الأولى الابتدائية والثانوية بالمعاهد الأزهرية، وحصل على ليسانس كلية دار العلوم في جامعة القاهرة عام 1962، وعمل معيدا بالكلية ذاتها منذ تخرجه حتى عام 1965.

وأُوفِد في بعثة للدراسات العليا بإسبانيا وحصل على دكتوراه الدولة في الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972، وعمل في أثناء بعثته مدرسا للأدب العربي والترجمة بكلية الفلسفة والآداب بجامعة مدريد منذ عام 1968 حتى عام 1972م.

وتعاقد خلال الفترة نفسها مع المجلس الأعلى للبحث العلمي في إسبانيا للإسهام في إحياء تراث ابن رشد الفلسفي ونشره.

وعمل بعد عودته أستاذا للأدب والنقد بكُلِّيتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر، وكان أستاذا زائرا بكلية المكسيك للدراسات العليا منذ عام 1974 حتى عام 1977، وأنشأ خلال وجوده بالمكسيك قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة المكسيك المستقلة عام 1975.

وانتقل للعمل أستاذا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب بجامعة عين شمس منذ عام 1979 حتى الآن.

كما انتُدب مستشارا ثقافيّا لمصر ومديرا للمعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد بإسبانيا منذ عام 1980 حتى عام 1985، ورأس في تلك الأثناء تحرير مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية بمدريد، كما اختير أستاذا شرفيا للدراسات العليا بجامعة مدريد المستقلة.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *