الرئيسيةأخبارتكريمات الدورة الرابعة لمهرجان السينما والبيئة بسيدي وساي- ماسة

تكريمات الدورة الرابعة لمهرجان السينما والبيئة بسيدي وساي- ماسة

تم اختيار أربعة وجوه فنية ذات عطاءات متنوعة لتكريمها في حفلي افتتاح واختتام الدورة الرابعة لمهرجان السينما والبيئة بسيدي وساي- ماسة. يتعلق الأمر بالفنان إدريس كريمي وروح الفنانة فاطمة جوطان (مساء الخميس 27 أكتوبر) والممثلتين الشابتين زينب الناجم ونورة الولتيتي (مساء السبت 29 أكتوبر). فيما يلي أوراق تعريفية مركزة بهؤلاء المكرمين:

1، إدريس كريمي:

الأستاذ كريمي، الملقب ب”عمي إدريس.. صديق أنيس”، فنان متعدد الإهتمامات. فهو ممثل ومخرج ومنتج ومقدم برامج، اشتهر لدى الصغار والكبار بمسلسله “عمي إدريس” في عقدي السبعينات والثمانينات، حيث زاوج فيه بين عنصر الضحك والبعد التربوي التعليمي. كما شخص أدوارا متنوعة في المسرح والسينما والتلفزيون، لعل أشهرها مؤخرا مسلسلات “سلمات أبو البنات” لهشام الجباري و”عين الحق” لعبد السلام الكلاعي و”قضية العمر” لمراد الخودي و”دار الغزلان” لإدريس الروخ…

2، فاطمة جوطان:

الراحلة فاطمة جوطان (1962- 2022) ممثلة مسرحية وسينمائية وتلفزيونية معروفة بتشخيصها لأدوار مختلفة في العديد من أفلام ال”في سي دي” (VCD) والمسلسلات  الأمازيغية، لعل أشهرها مؤخرا مسلسل “بابا علي” لمصطفى أشور. شاركت كذلك في بعض الأفلام السينمائية من قبيل “درب مولاي الشريف” لحسن بنجلون، وكانت بدايتها كممثلة في عمر مبكر مع المسرحي الراحل عبد القادر البدوي (1934- 2022) بمسقط رأسها الدار البيضاء.

3، زينب الناجم:

زينب الناجم ممثلة مسرحية وسينمائية وتلفزيونية متمكنة من أدواتها، بالإضافة إلى موهبتها فهي خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط وحاصلة على الماستر في تعليم الفن والتربية الجمالية. شاركت في أعمال عدة نذكر منها مؤخرا: مسرحية “النورس” لبوسلهام الضعيف والسلسلة التلفزيونية “صلا وسلام” لزكية الطاهري والفيلم السينمائي “محاولة فاشلة لتعريف الحب” لحكيم بلعباس…

4، نورة الولتيتي:

نورة ممثلة شابة صقلت موهبتها بمسرح الهواة بدار الشباب بمدينة الصويرة بتأطير من الممثلة القديرة نفيسة الدكالي وزوجها يحيى العامري، وشاركت بأدوار صغيرة في مجموعة من الأعمال الفنية إلى أن فرضت نفسها كممثلة واعدة في أفلام ومسلسلات تلفزيونية عدة ناطقة بالأمازيغية أو العربية الدارجة من بينها: “تبضيت ن الوالدين”، “لاقدام ن الخير”، “زرايفا”، “تينيكيت”، “تازيت”، “إلى الأبد”، “أربعة من ربعين”، “حديدان”، “مول البندير”، “بابا علي”… من آخر أعمالها فيلم “تامغارت ن تيلاس” (2022) لإبراهيم شكيري.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان السينما والبيئة تنظمه جمعية “أسنفلول”، بدعم من المركز السينمائي المغربي، وبشراكة وتعاون مع جماعة سيدي وساي والمجلس الإقليمي اشتوكة أيت باها والمجلس الإقليمي للسياحة وشركاء آخرين. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن أنشطة دورته الرابعة ستنطلق بتنظيم ورشات تكوينية طيلة يوم الأربعاء 26 أكتوبر الجاري بدار الشباب 20 غشت والمركز السوسيو اقتصادي أغبالو في المواضيع التالية: الميكاب (من تأطير شيماء إلبوش)، فنان أو مبدع؟ (من تأطير رشيد تاكلا)، التصوير الفوتوغرافي (من تأطير عبد الهادي أزغيغ).

عن إدارة المهرجان: أحمد سيجلماسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *