الرئيسيةأخبارشعراء في ضيافة دار الشعر والمركز السوسيو ثقافي بتطوان

شعراء في ضيافة دار الشعر والمركز السوسيو ثقافي بتطوان

الشعر المغربي يخرج إلى الهواء الطلق في تطوان ويودع الجائحة

     تنظم دار الشعر في تطوان ملتقى شعريا جديدا بعنوان “مساء الشعر”، بمشاركة الشاعر حسن البوقديري والشاعرة إيمان المنودي والشاعر ياسين بوعبسلام. بينما تقام هذه التظاهرة بتنسيق مع المركز السوسيو ثقافي لمؤسسة محمد السادس بتطوان للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يوم الأربعاء 30 يونيو 2021، في مسرح الهواء الطلق بفضاء المركز، ابتداء من الساعة السابعة مساء.

“مساء الشعر” تظاهرة شعرية جديدة ستنعقد بشكل دوري، إلى جانب لقاء “صباح الشعر”، وهو عبارة عن ورشة شعرية يحتضنها المركز السوسيو ثقافي بتطوان، بشراكة مع دار الشعر بتطوان، وبتأطير الشاعر حسن مرصو والشاعرة مريم كرودي، وبحضور شاعرات وشعراء سيحلون ضيوف شرف على هذه الورشة.

ويفتتح الشاعر حسن البوقديري هذه التظاهرة، في دورتها الأولى، وهو ينتمي إلى الرعيل الثالث من شعراء المهجر المغربي، حين لمع اسمه في الثمانينيات من القرن الماضي. وقد كتب قصيدة مغتربة وتجربة شعرية جديدة في هذا السياق، منذ ديوانه الأول “فصل من التعب”، سنة 1993، مرورا بديوان “أشياء باردة سنة 2004، ثم انتهاء بديوانه الأخير “وجع الكمان”. وتبقى إيمان المنودي في طليعة الشاعرات اللواتي تألقن في المشهد الشعري المغربي في نهاية التسعينيات، وفي مدينة شفشاون، تحديدا، بوصفها مهد القصيدة المغربية الحديثة والمعاصرة. ولا تزال الماندوي، منذ ديوانها الأول “أنا لم أمت” الصادر سنة 1999، تتصدر المشهدية الشعرية الزاخرة في هذه المدينة الشاعرة. بينما ينتمي الشاعر ياسين بوعبسلام إلا القائمة اللامعة للأصوات الشعرية الجديدة في المغرب، وهو يكتب قصيدة شعرية معاصرة بنفس حداثي وعمق تراثي مبين. وسبق للشاعر أن توج لجائزة الديوان الأول للشعراء الشباب كما تقدمها دار الشعر في تطوان.

ويرافق الشعراء المشاركين في هذه الأمسية عازف الساكسوفون الفنان إيهاب الغيبة، على إيقاعات الفنان سفيان الوهابي، في عروض موسيقية وشعرية أدائية مبتكرة، تسعى في مصاحبة القصيدة المغربية واقتفاء أثرها الجمالي عرضا وإلقاء وقراءة وأداء…

تقام هذه التظاهرة في مسرح الهواء الطلق بالمركز السوسيو ثقافي، وهو فضاء للعروض الثقافية والفنية، جرى تشييده على نموذج المسارح الرومانية والإغريقية، والتي نعثر على نظائر لها في موقع ليكسوس الأثري وموقع وليلي، وفي فضاءات مغربية تراثية أخرى… ويستلهم مسرح المركز السوسيو ثقافي هذه الخلفية الشعرية والمرجعية التاريخية والمسرحية، ليواصل تقديم عروض شعرية وفنية جديدة، وهو يستضيف تظاهرة أخرى من تظاهرات دار الشعر بتطوان.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *