الرئيسيةأخبارعُمان تستضيف حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى والحفلات الموسيقية المصاحبة

عُمان تستضيف حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى والحفلات الموسيقية المصاحبة

تستضيف سلطنة عُمان في 30 أكتوبر الجاري، حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى والحفلات الموسيقية المصاحبة، وذلك بدار الأوبرا السُّلطانية في مسقط.

ويتضمن الحفل إعلان الفائزين بالجائزة في فئة الأداء، إلى جانب تقديم جائزة الراعي الخاصة وإحياء فقرات موسيقية تجمع بين الفائزين العشرة من 13 دولة، عبر عرض موسيقي سيشارك فيه أساتذة الموسيقى الحاصلين على جوائز الآغا خان للموسيقى، والفنانون الفرديون والفرق الموسيقية المتأهلة.

كما ستؤدي الفرقة الموسيقية التابعة لبرنامج الآغا خان للموسيقى مقطوعات موسيقية مستوحاة من الجذور العميقة العائدة لثقافات الشرق الأوسط وحوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب آسيا وآسيا الوسطى والصين.

وأعلنت لجنة التحكيم الفائزين العشرة بجوائز الآغا خان للموسيقى 2022 وهم: الهندي ذاكر حسين، والمالي أفيل بوكوم، والهندي آسين خان لانجا، والموريتاني كومبان منت إيلي ورقان، والأفغاني داود خان سادزاي، والإندونيسي بيني كاندرا ريني، والبريطاني سوميك داتا، والتنزاني يحيى حسين عبد الله، والإيرانية ياسمين شاه حسيني، والباكستانية زارسانغا، والهندي ديلشاد خان، وفرقة كلشان الإيرانية المكونة من 4 نساء يعزفن الموسيقى التقليدية الإيرانية بصوت معاصر، والباكستاني سين زهور، ومعهد سيد محمد موسوي وماهور بإيران، والأندونسيان ذو الكفل وبرعام.

وغداة الإعلان عن أسماء الفائزين أعربت لجنة تحكيم الجوائز الرئيسية عن رغبتها في دعم أكبر عدد ممكن من المرشحين البارزين في تنوعهم الجغرافي والثقافي لما يقارب 400 ترشيح في وقت الحاجة الملحة للموسيقيين ومعلمي الموسيقى.

يذكر أن “جائزة الآغا خان للموسيقى” تأسست عام 2018، وتقام كل 3 سنوات لتحتفي بالقدرات الإبداعية الاستثنائية والواعدة وبالمشروعات المتخصصة في كافة مجالات الموسيقى ابتداء من الأداء والابتكار والتعليم وصولاً إلى الحفاظ على التقاليد الموسيقية وإحيائها في المجتمعات التي يحظى فيها المسلمون بحضورٍ كبير في مختلف أنحاء العالم، بجوائز مالية قدرها 500 ألف دولار أميركي، وقد تم تنظيم حفل توزيع جوائز الآغا خان للموسيقى في نسخته الأولى في العاصمة البرتغالية لشبونة بين 29 و31 مارس 2019، حيث قامت “مؤسسة كالوست غولبنكيان” باستضافته بالتعاون مع بلدية لشبونة.

وتُدار جوائز الآغا خان للموسيقى من قِبل لجنة توجيهية يشترك في رئاستها الآغا خان وشقيقه أمين آغا خان، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الآخرين، فيما تتكون لجنة التحكيم العليا لدورة الجوائز لعام 2020-2022 من فنانين بارزين ومبدعين في مجال الموسيقى من سبع دول في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وأميركا الشمالية.

ويجمع برنامج الآغا خان للموسيقى جميع أنشطة مبادرته وجوائزه، إضافةً إلى إدارة جوائز الموسيقى، كما سيتولى البرنامج دوراً قيادياً كمبتكر ومبدع في مبادرة الموسيقى سابقاً في مجالات متعددة وهي: تعليم الموسيقى والفنون، وتكليف الموسيقى وإنتاجها ونشرها، وتوثيق التراث الموسيقي وتنشيطه.

ويتألف برنامج الآغا خان للموسيقى من 4 مجالات برمجية مترابطة، وهي: التعليم والتوجيه، والإبداع والأداء، والإنتاج والتوثيق والنشر، والمشروعات على الإنترنت والأرشيف الرقمي.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *