الرئيسيةأخبارالجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية “خيار غونكور للشرق” تطلق دورتها الـ11

الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية “خيار غونكور للشرق” تطلق دورتها الـ11

أطلقت “الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط” بالتعاون مع المعهد الفرنسي في لبنان وغيرها من المعاهد الفرنسية في المنطقة لا سيما في إيران والعراق وفلسطينية والأردن، الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية “خيار غونكور للشرق” في نسختها الـ11.

وتشهد هذه الفعالية هذا العام مشاركة طلاب من 34 جامعة من 12 بلداً (السعودية، قبرص، جيبوتي، مصر، الإمارات، العراق، إيران، الأردن، لبنان، فلسطين، السودان واليمن) سيشكّلون لجنة الحكم الطالبية التي تترأسها الروائية سلمى كجك.

و”خيار غونكور للشرق” فعالية أدبية منبثقة عن جائزة غونكور الفرنسية تتيح لطلاب المنطقة فرصة قراءة الأعمال الأدبية الفرنكوفونية المعاصرة وانتقاء الرواية الفائزة من بين الروايات الناتجة عن الاختيار الثاني لأكاديمية غونكور.

وتهدف هذه الفعالية إلى تعزيز التبادل الثقافي، إضافة إلى تطوير مهارات الحكم النقدي لدى الطلاب.

وسيتم الاعلان عن “خيار غونكور للشرق” في 30 تشرين الأول/اكتوبر الجاري في المعهد الفرنسي في لبنان، وذلك خلال نشاطات المهرجان الأدبي “بيروت كُتب” (19 إلى 30 أكتوبر)، برعاية أكاديمية غونكور وفي حضور الكاتبة كلارا دوبون- مونو، الفائزة بجائزة خيار غونكور للشرق للعام 2021 والروائي أوليفيه رولان الحائز عدة جوائز أدبية.

كما تُنظم في إطار هذا النشاط وقبل الإعلان عن الجائزة، لقاءات ومقاه أدبية عدة في حضور أعضاء أكاديمية غونكور والكتّاب الفرنكوفونيين الذين سيشاركون في المهرجان.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *