الرئيسيةأخبارإطلاق عروض سينمائية وافتتاح معرض كتاب في وهران

إطلاق عروض سينمائية وافتتاح معرض كتاب في وهران

أكثر من 350 عرضاً سينمائياً خلال أسبوعين، ومعرض كتاب ينطلق في وهران، ضمن البرنامج الثقافي المرافق لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي تستضيفها المدينة.

ضمن البرنامج الثقافي المرافق لألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي تستضيفها مدينة وهران، أعلن المركز الوطني للسينما في الجزائر عن برنامجٍ يضمّ أكثر من 350 عرضاً سينمائياً، منها حوالى 50 فيلماً جزائرياً، سيجري عرضها في الفترة بين 23 يونيو و6 يوليو.

ويعتزم المركز الوطني للسينما تقديم 105 عروضٍ في مدينة وهران، كما تمّت برمجة ما لا يقلّ عن 270 عرضاً آخرَ في 6 مدنٍ مجاورةٍ، هي معسكر، سيدي بلعباس، تلمسان، عين تيموشنت، السعيدة، ومستغانم ، بمعدل 3 عروضٍ يومياً لكل قاعة.

وسيتمكن هواة السينما من مشاهدة الأفلام الجزائرية الحديثة، مثل “الحياة ما بعد” لأنيس جعاد ، “حكايات قريتي” لكريم طرايدية، “نجمة الجزائر” لرشيد بن حاج، “صوت الملائكة” لكمال العايش” “أبو ليلى” لأمين سيدي بومدين، “يما” لجميلة صحراوي، و”هليوبوليس” لجعفر قاسم.

كما سيتمُّ تقديمِ مجموعةٍ مختارةٍ من الإنتاجات القديمة التي تم ترميمها ورقمنتها للجمهور، بما في ذلك “تحيا يا ديدو” لمحمد زينات، “عطلة المفتش الطاهر”  لموسى حداد، “معركة الجزائر” لجيلو بونتيكورفو، و”بدون جذور” للمين مرباح.

وأمس الأربعاء، انطلقت فعاليات الصالون الوطني للكتاب، في مكتبة “بختي بن عودة” البلدية في مدينة وهران، بحضور أكثر من 30 دار نشر من مختلف الولايات الجزائرية.

وتضم أجنحة المعرض 8 آلاف عنوان بمختلف اللغات، وفي شتى الاختصاصات العلمية والتاريخية والثقافية والدينية والقانونية والأدبية.

ويُشكّل هذا المعرض فرصة لدور النشر الجزائرية لعرض آخر إصدارتها. وتمَّ تخصيص ركن للأطفال و الشباب للمطالعة و الكتابة، وجناح آخر خاص بمركز البحث في الأنتروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية لمدينة وهران، لعرض إنتاجاته و إصداراته في شتى الميادين.

وفي موازة ذلك، تمَّ برمجة أنشطةٍ ثقافيةٍ عديدةٍ، منها حفلات توقيع كتب لـ28 كاتباً، ومسابقة للقصة موجهة للأطفال، وورشات للأشغال اليدوية والرسم، ومعرض للفنون التشكيلية، وعروض فنية للحكواتي، ومحاضرات حول “دور المجتمع المدني في ترقية القراءة والكتابة”، بالإضافة إلى أمسياتٍ شعرية وأدبية.

وتشرف على تنظيم الصالون الوطني للكتاب مديرية الثقافة والفنون في وهران، بالشراكة مع بلدية المدينة، وتتواصل فعالياته حتى 6 تموز/يوليو القادم.

وقبل أيام، وضمن البرنامج الثقافي ذاته، تمَّ الإعلان أنَّ مهرجان الأغنية الوهرانية سوف ينطلق نهاية الشهر الجاري، الذي يهدف إلى تعريف ضيوف المدينة والسياح بالأغنية الوهرانية، التي تعتبر من الأغاني التراثية في الجزائر.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *