الرئيسيةأخبار“مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي” ينطلق غداً بلاهاي الهولاندية

“مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي” ينطلق غداً بلاهاي الهولاندية

بدءاً من السبت وحتى بعد غد الأحد، نطلق فعاليات الدورة الخامسة من “مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي” في مدينة لاهاي الهولندية، بدعم من بلديّتها.

المهرجان الذي يبدأ بعرض فيلم “شجرة الجوز” للمخرج محمد حسين مهدويان، يشمل برنامج العديد من الفعاليات من بينها معرض للكتاب العربي وحفلة موسيقية لفرقة “وِرْد العشق” بقيادة كوروش تيمور زاده، إضافة إلى مشاركات من شعراء عرب وأجانب وروائيين وتشكيليين وموسيقيين من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الدورة التي ستحمل اسم الشاعر الراحل مظفر النواب، ستسلط الضوء على الأصوات الشعرية الجديد في أميركا اللاتينية.

ويهدف المهرجان إلى إطلاع الجمهور الهولندي على أدب الشرق والجوانب الثقافية لتلك الشعوب والتركيز على الحوار بين الثقافات الهولندية والثقافات الأخرى.

وسيشهد المعرض توقيع عدد من الشعراء العرب والأجانب إصداراتهم الحديثة، منهم العماني زاهر الغافري والسويسري برونو ميرسيه والعراقي عدنان الصائغ. كما يحضر الروائي الجزائري واسيني الأعرج في حوار مفتوح مع الجمهور، ويوقع العراقي محمد حيّاوي روايته الأخيرة “سفرٌ وحشيّ”، فيما تقرأ الروائية المصرية انتصار عبد المنعم نصوصاً من أعمالها.

أما في معرض “للفن لا للحرب”، فيعرض المهرجان لوحات لكل من العراقي صفاء سالم اسكندر والإيراني نيما خدايار، يرصد خدايار وجوه وأجساد الأشخاص بحثاً عن شيء آخر يلبي حاجة الإنسان إلى الكمال، بينما يحاول اسكندر ابتكار أشكال فنية جديدة وإعطاء التفاصيل بريقاً مزدوجاً كبديل للحياة اليومية التي استنزفتها الحروب والصراعات الداخلية.

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *