الرئيسيةأخباروفاة الشاعر الفلسطيني أحمد يعقوب

وفاة الشاعر الفلسطيني أحمد يعقوب

غيّب الموت أمس الأحد الشاعر والكاتب والمترجم الفلسطيني أحمد يعقوب إثر نوبة قلبية.

ويعتبر الراحل من الأصوات الحداثية والمجددة التي أبدعت في تجارب شعرية حملت في طياتها محطات كثيرة مصقولة بفعل الوعي والهم الوطني الذي عاشه وعايشه في حله وترحاله بين العواصم، وفق ما جاء في بيان النعي الصادر عن وزارة الثقافة الفلسطينية.

وأضاف البيان أنه برحيل يعقوب “خسرت الثقافة الفلسطينية أحد أبرز وجوه النص الشعري الحداثي في فلسطين، وأحد أبرز القامات الثقافية التي تحدثت عن الوجع الفلسطيني، والوطن والشتات والاحتلال، وأحد أبرز المترجمين الذين ترجمت نصوصهم لعدة لغات”.

من جهته، نعى “الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين” يعقوب الذي شغل منصب نائب رئيس المجلس الإداري في الاتحاد، وكان عضواً سابقاً في أمانته العامة.

وبحسب بيان النعي الصادر عن الإتحاد، فإن المشهد الثقافي والأدبي الفلسطيني “يخسر شاعراً ومترجماً شهد له الجميع بالإبداع والانتماء، والرفعة بالأداء والتفاني، كما خسر العمل النقابي واحداً من رواده الكبار والناشطين المبدعين الذين سخروا حياتهم لخدمة الإبداع والثقافة”.

وأصدر الشاعر يعقوب العديد من المجموعات الشعرية والترجمات عن اللغة الإسبانية، منها “مدائح الكافور” و”لمن أرمم المنفى” و”أفراح حلاج الـنوى” و”عراقيات”، و”البقاء على قيد الوطن” و”الشعر العربي والإيقاعات الكوبية” و”روح لوركا تقريباً”.

الراحل مولود لعائلة فلسطينية هاجرت في عام النكبة إلى سوريا، والتحق مبكراً بالعمل الوطني، ثم بجبهة التحرير الفلسطينية في لبنان قبل أن ينتقل منه إلى العراق، ثم يعود إلى فلسطين عام 1994، ليدير “بيت الشعر الفلسطيني”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *