الرئيسيةحواراتحوار: للألوان خبايا وأسرار

حوار: للألوان خبايا وأسرار

الأستاذة التشكيلية فطيمة الحميدي

نظم منتدى الفنانات المحترفات في جميع المجالات داخل وخارج الوطن أمسية فنية استضافت فيه الأستاذة التشكيلية فطيمة الحميدي وكان اللقاء بتسيير من رئيسة المنتدى الفنانة مليكة ارويس وتحت اشراف الفنان أحمد أولاد المدير الفني للمنتدى واللجنة المنظمة وذلك يوم 25 يوليوز 2020 عن بعد عبر مواقع التواصل الإجتماعي وانطلقت الجلسة بكلمة افتتاحية للسيدة الرئيسة مرحبة بالضيفة الشرفية وكل عضوات المنتدى باسطة المنحى العام للأمسية بعدها كانت الكلمة للفنان أحمد أولاد الذي قدم كلمة في حق الأستاذة فطيمة الحميدي مع تقديم فيديو كهدية عن مسار الفنانة التشكيلية بالصور ، كما كان للاستاذة فطيمة الحميدي كلمة قدمت من خلالها نبدة عن مساراها الفني التشكيلي.

انطلق الحوار المبرمج خلال الأمسية وقد جاء على الشكل التالي :
1) عرف الفن
* _ في الحقيقة يصعب تحديد تعريف واحد للفن إلا أن الفن مرتبط بالإبداع الفن شيء أساسي في حياة الفرد كالماء و الهواء.
الحياة بدون إبداع حياة فارغة و بالتالي أي إنسان يبدع في مجاله كيف ما كان نوع مجاله أو العمل الذي يقوم به عندما يبدع نقول عنه : “فنان ”
في يوم سئل الفنان التشكيلي الإسباني Pablo Picasso شيخ الفنانين عن معنى الحياة بالنسبة له قال : “الحياة هي الفن ”
لماذا؟
لأن الفن مرتبط بالإبداع و خلق أشياء جديدة و متفردة فلولا الإبداع لكنا ما زلنا في الحياة البدائية أي شخص لا يبدع في مجاله حياته لا معنى لها. الإبداع يجب أن يكون في شتى المجالات و لكنه يختلف بين الفرد و الأخر هناك من له موهبة ربانية في التفرد و التميز و هناك من يحاول أن يبدع و الفنون أنواع من بينها الفنون السبعة، الفنون المرئية، الفنون السمعية و كل نوع تفرعت منه أنواع كثيرة من الفنون بسبب التقدم الذي وصلنا إليه و حتى الغزو التكنولوجي دون أن ننسى البحت الذي قام به الفنانة الأوائل و محاولتهم في خلق ما هو جديد.

2) الفرق بين التربية التشكيلية والفن التشكيلي ؟
* _ التربية التشكيلية هي لفظة تتكون من كلمتين متداخلتين فالتربية تعني تنشئة إعداد تكوين تواصل …يعني تعلم بعض التعليمات .ترافقها كلمة تشكيلية بمعنى تنظيم تحسيس، إبتكار، تركيب، و إبداع. التربية التشكيلية تعتبر مادة تربوية قادرة بفعل سماتها لرفع من مؤهلات الشخص الممارس أو المتعلم و هديانه إلى الإنصهار في البيئة و التفتح على الحياة العامة كما أن لها دور كبير في معالجة التعبير النفسي بتوظيف مختلف الأشكال و الألوان و العلامات لتنمية المخيلة الإبداعية و تربية الذوق الفني و الحس الجمالي فالتربية التشكيلية هي مجال واسع يوظف فيه أو من خلاله جميع المكتسبات المعرفية.
لكن للأسف مادة التربية التشكيلية محرومة من حقوقها بحيت نفتقر في بلادنا إلى مراكز التكوين كما أن تلميذ التعليم الإبتدائي لا يستفيد من المادة إظافة إلى أنها غير معممة في الإعدادي .
هذا بالنسبة للتربية التشكيلية اما
بالنسبة للفن التشكيلي يطلق عليه الفن البصري أو المرئي و يعتبر من الفنون الجميلة و يؤخد من أرض الواقع ثم يصاغ بشكل جديد بحيث أن الفنان التشكيلي يقوم بأخد الأفكار من الواقع الذي يعيش فيه ثم ينقلها بطريقته الخاصة:فالتشكيل يعود أساسا إلى الفنون التي تكون الشكل أو التي تتكون من الأشكال وهو الفن الجامع لمجموعة من الأنواع وهي:
فن النحت الفن المعماري الطباعة الرسم…

3) ما معنى فنان تشكيلي
* الفنان هو من يبدع و يبتكر
التشكيلي هو من يتفاعل مع الواقع الذي يعيش فيه ثم ينقله بطريقة جديدة أي يتم تشكيله بشكل جديد مختلف عن ما هو في الطبيعة فلذلك يطلق عليه إسم تشكيل .
إذن الفنان التشكيلي هو الذي يقدم صورة أو خيال على شكل عمل فني لكن السؤال من هو الفنان الذي يطلق عليه إسم فنان تشكيلي.
الفنان التشكيلي هو ذلك الإنسان الجامع لكل التخصصات أما إذا كان ذا تخصص واحد يسمى بذاك التخصص كيف ما قلنا سابقا أن التشكيل يعني الفنون التي تكون الشكل أو التي تتكون من الأشكال و أهمها فن النحت الفن المعماري، الطباعة الرسم و غير ذلك.
إذا كان الفنان جامع لكل هذه التخصصات يسمى :
فنان تشكيلي=artiste plasticien
إذا كان متخصص في الصباغة = artiste peintre
اذا كان متخصص في النحت= artiste sculpteur
إذا كان متخصص في المعمار = artiste architecte
إذا كان متخصص في التصمم= artiste dissinateur
كل فنان يسمى حسب النوع الذي يشتغله أما إذا كان جامع لكل التخصصات يسمى فنان تشكيلي artiste plasticien

الأستاذة التشكيلية فطيمة الحميدي
الأستاذة التشكيلية فطيمة الحميدي

4 ) ماهو الفرق بين الفنان العصامي والأكاديمي ؟
*  الفنان العصامي هو الذي كون نفسه بنفسه…
الاكاديمي هو الذي تشبع بالمادة بالدراسة…

5 ) ماهي المواضيع الفنية التي يرسمها الفنان التشكيلي؟
* المواضيع الفنية التي يرسمها الفنان التشكيلي هي:
المناظر الطبيعية وكل ما يوجد في الطبيعة Paysages
طبيعة جامدة Nature Morte
رسم تشخيصي Portrait
وفي بعض الأحيان يمكن أن نجد الفنان يجمع بين كل هذه المواضيع أو موضوعين…لكن الاختلاف يكون في الأساليب هناك من يرسم الموضوع بأسلوب واقعي أو سريالي أو تجريدي أو…

6 )  ممكن أن تحدتينا عن بداية الفن التشكيلي وأهم الأساليب وبعض الرواد
* _الفن بدأ مع الانسان
بحيت أن الانسان البدائي كان يتوصل بواسطة الرموز لعدم وجود لغة الحوار
ومن أقدم الأعمال الفنيه المعروفة كانت عبارة عن تماتل صنعت من العضم والخشب وتعود تاريخيها إلى 25000 قبل الميلاد واشهر منحوتة
منحوتة Venisتوجد حالياً بالنمسا وهي عبارة عن منحوتة لامراءة شبه عارية كان يضن الانسان البدائي أنها اله الخصوبة
كما عتر على رسومات جميلة تعود في تاريخها إلى ماقبل الميلاد اغلبها صور لحيوانات
كما استخدم المصريون الرسومات الجدارية لتزيين قبور المومياوات وصور فيها مشاهد النعيم في الأخيرة
تم بعد ذلك ضهر في البلاد اليونانيه من خلال الفسيفساء تم انتشر عند الرومان والبزنطيين…
لكن في عصر النهضة كانت المخطوطات المزخرفة إحدى أنواع الفنون التشكيلية اشتهر في هذه الفترة العديد من الفنانين الايطاليين امتال جيوتو دافينشي رفاييل وكرافاجيو..بعد هذه المرحلة انطلقت الأساليب الفنية المختلفة بداية بالواقعية الرمزية الإنطباعية التعبيرية الدادائية التكعيبية التجريدية السريالية ….

الأستاذة التشكيلية فطيمة الحميدي
الأستاذة التشكيلية فطيمة الحميدي

7) نبدة عن التشكيل في المغرب؟
*  يتميز التشكيل في المغرب بوفرة العطاء الإبداعي و تنوعه و لنا أسماء كثيرة إستطاعت أن تفرض وجودها ليس فقط على المستوى المحلي بل الدولي أيضا .
و لنا تاريخ عريق لهذا الجنس الإبداعي بالرغم من أن البداية ليست قديمة و إنما حديثة لأن الفن التشكيلي في المغرب بدأ مع الإستعمار و إنطلق مع الرواد إنطلاقة قوية . أيضا تتميز التجربة التشكيلية المغربية بالتنوع و الإنفتاح على كل المدارس الفنية و مواكبة التطور الذي يعرفه الحقل التشكيلي العالمي.

8) ما هو دور الفنان في التعريف ببعض قضايا المجتمع ؟
* هذا السؤال لا يخص فقط الفنان التشكيلي و لكن الفنان بصفة عامة. الفنان جزء من المجتمع منشغل في إنشغالته
عندما نريد التعرف على التاريخ لا نلجأ فقط للمؤرخين و لكن الشخص الذي يشرح لنا بدقة ماذا حصل في ذاك التاريخ أو في تلك الفترة هو الفنان.
كل فنان من موقعه له دور في التعريف و التوعية بقضايا المجتمع بالنسبة للفنان التشكيلي يعرف و يعالج بالصورة. من خلال الملصقات، الكاريكاتير، الكرافيتي، الشريط المرسوم، اللوحات التشكيلية، و غير ذلك.
بالنسبة للملصقات( العنصرية ، العنف، آفة التدخين، السلامة الطرقية )نجد التوعية، الإخبار، التحسيس بقضايا المجتمع .
حاليا نلاحظ ملصقات خاصة بالكوفيد
بالنسبة للوحات التشكيلية كل فنان لديه قضية، لديه تيمة يشتغل عليها.
هناك أيضا المشاركات فالمناسبات الوطنية و العالمية مثل اليوم العالمي للمرأة، عيد الإستقلال، المسيرة الخضراء.
و بما أنني ذكرت المسيرة الخضراء لا يفوتني أن أذكر اللوحة الشهيرة للفنان أحمد بن يسف الموجودة في الورقة النقدية حول موضوع المسيرة الخضراء.

9) عرف اللون
وما هي الألوان التي تشعرنا بالتوازن بالحزن بالسعادة…؟
* _اللون هو إحساس وليس بمادة
احساس تعكسه العين نتيجة لتحليل الضوء الأبيض…
الألوان التي تشعرنا بالحزن هي الألوان الغامقة
التي تشعرنا بالسعادة هي الألوان المشرقة
التي تشعرنا بالتوازن هي الألوان المتناسقة وخاصة المتكاملة.

10) لماذا الأخضر؟
* المتابع لتجريبة فطيمة الحميدي يلاحظ سيطرة اللون الأخضر…
ولايمكن أن أظلم باقي الألوان وأقول أنني لن اعبر بألوان أخرى لأن الاخضر لن يكون جميل إلا بوجود الوان أخرى…
اللون الأخضر ولد عندي دون تحكم مني مند زمن بعيد… وهذا الاخضر جاء ليترجم طموحاتي وامالي الكبيرة في أن يسود الاخضرار هذا العالم لكن توضيفي للأخضر يتجاوز كل الأبعاد الرمزية التي تلبس له
هو عندي وسيلة للتعبير عن مفهوم الخصوبة بمعناه الشمولي خصوبة ولادة للقيم الإنسانية السامية.

11) في المسرح لماذا نجد اللونان الأحمر و الأسود هما السائدان؟
* اللون الأحمر لا نجده فقط في قاعة المسرح نجده أيضا في معظم قاعات الإجتماعات
اللون الأحمر يحيل على السلطة السلطة بمفهومها الفلسفي و ليس السياسي ( سلطة معنوي )
يحيل على الإنضباط، على الإنتباه، يعطي للمكان هبة، يدعو على الإنتباه و الإحترام.
إحترام المكان يشعرنا بهبة المكان، هبة القانون( سلطة معنوية )
اللون الأحمر يؤثر على كيفية رؤية المشاهدين للضوء إذ يعتبر اللون الأحمر من أقل الألوان تحسسا من قبل العين البشرية ما يعني أنه يساهم بزيادة قتامة و إضلام المكان المحيط و يساعد على توفير التباين للشاشة السينمائية أو أضواء المسرح.
و على الرغم من أن اللونين الأسود و الرمادي قد يحققان التباين للشاشة السينمائية إلا أن اللون الأحمر يلقى شعبية أكثر كونه يحافظ على نمط معين إلى جانب تحقيق الظلام إضافة إلى أنه يرمز إلى العشق.

12) على ماذا يعبر اللون الرمادي
* اللون الرمادي يستخرج من الألوان المحايدة الأسود و الأبيض
غالبا ما نعبر به عن الماضي
مثلا الأفلام القديمة كي نعبر أنها قديمة ندرجها بالأسود و الأبيض السبب لا يرجع فقط إلى أنه في القديم لم يكن هناك تصوير بالألوان بل لأنه فعلا اللون الرمادي يعبر عن الماضي.” يعني يعبر عن شيءكان و لن يعود ” .
مثلا اذا إحترق شيء لون الرماد أو ما تبقى بعد الحريق يكون رمادي.
الرماد يعني بقايا شيء كان و لن يعود يعني يعبر عن الماضي.

13) لماذا يلجأ معضم الفنانين للفن التجريدي
* بداية الفنان يبدأ بالواقعية لانها الأصل والمنطلق لاي أسلوب.
عندما يفيض الأفق بالواقعية يبحث الفنان عن اساليب جديدة
فعندما يصل الفنان الى التجريدية يكون قد نضج فكره التقافي والفني
بحيت يبتعد عن الوصف الدقيق لواقعية الأشياء أو طبيعتها.
و يعبر الفنان عن إحساسه بواسطة العناصر التشكيلية: النقطة، الخط، الشكل، اللون، المادة….
و بالتالي إعطاء للمشاهد فرصة تفسير العمل كما يراه بطريقتة الخاصة.
كما أن التجريد يختزل الأفكار و يشكلها بالألوان دون توضيح الخطوط و يمتاز بالقدرة على رسم الأشكال التي تتخيلها سواء من الواقع أو من الخيال في شكل جديد لا يتشابه مع الشكل الأصلي في الرسم النهائي، و كلمة تجريد تعني التخلص من كل آثار الواقع و الإرتباط به.

14) كيف يتم قراءة اللوحة
* اللوحة لها قراءتان:
الأولى تقنية: كيفية الرسم، التركيب، الظل و الضوء، المادة، الألوان المستعملة، المواد المستعملة……
الثانية أدبية: قراءة اللوحة مشابهة لقراءة كتاب، فمفاتح اللوحة مثل أحرف و علامات نفهمها لنحدد معناها، و يتأثر القارئ إلا أنها تختلف عن الكتاب.
الكتاب يساعدنا لتخيل مشهد في حين أن اللوحة هي المشهد بالنسبة لنا .

15) ماذا عن الكاريكاتير
* _الكاريكاتير أسلوب نقدي بليغ و فن توجيهي رفيع يستهدف التحسيس بقضية من قضايا الساعة بطريقة المبالغة و السخرية و غالبا ما يغلب عليه طابع الفكاهة.
و هو فن من الفنون التشكيلية و نوع من أنواع الصورة المحبية لقلوب الناس و عقولهم لجرأته في التعبير عنهم و عن همومهم و البوح بما في أعماقهم .
و أصل الكلمة جاء من الكلمة الإيطالية منكاريكير و التي تعني “يبالغ”
و أشهر رسام كاريكاتير في العالم العربي الذي دفع عن قضيتة الرسام الكاريكاتيري الفلسطينية ناجي سليم حسين العلى …

16) من فضلك اذا امكن التحدث عن:
ماهي العلاقة بين الالوان وعلم
النفس ؟
وما رأيك في النقص او الانعدام الكامل في تخصص الكاريكاتوريست.؟
* بالنسبة للعلاقة بين الألوان وعلم النفس هناك العلاج بالفن أو الفن والعلاج النفسي أو ما يسمى l’art thérapie بمعنى الابداع والتوفيق بين الصراعات العاطفية وتعزيز الوعي الداتي ونمو الشخصية…
بالنسبة للكاريكاتير لا أرى نقص او انعدام في تخصص هذا النوع من الفن…

 

أمينة بنونة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *