المواطنة هي العيش بكرامة على أرض مجتمع، يكون الأفراد فيه متساوين في الحقوق والواجبات، دون استثناء..وليست هناك مواطنة مفروزة عن الوطن ومواصفاته التكوينية.. كما ليس لمفهوم المواطنة صفة غير صفة المواطن النموذجي… فالمواطن أساسا، كشخص ومجتمع، هو من ينسج مفهوم الوطن ويعطيه معناه…إنه إذن ذاك الفرد من مجتمع الوطن، الذي لا يصح التعامل معه براغماتيا، بحيث يفصل عن الكيان العام، ويجرد من صفته المكتسبة.. فينافق ويجامل مناسباتيا، ويحتاج إليه عند غرض معين مؤقتا، أو عند منفعة لحظية، فينسى بعدها إهمالا، من طرف الوضع العام لمؤسسات كيانه، إلى درجة “التشييئ”.. بل هو من يجب أن يشعر بحقوقه تصل إليه تلقائيا، دون أن يطلبها أو يستجديها بكيفية ما، وكأنها ليست من حقه…إذ يجب تواترا، أن يشعر بالواجبات المسؤولة، وهي تحميه خدمة مثلما هو يخدمها… أليس هو من يجعل النخب تتبوأ المعالي، ليكون هو الشعب الذي يستحق العناية والاهتمام، بكل ثقة وإخلاص واعتبار؟ ألا يستحق أن يشجع ويكرم ويكافأ بما يلزم…؟.. فما الجدوى من حق المواطنة، إذا كانت تهدر كل جهود هذا المواطن سدى؟ وإلا، عكس كل التوقعات، لن يتواجد متأهبا على أتم الاستعداد، لأداء ما يطلب منه في أوقات الحرج… فهو لن يهب مضحيا لأجل أي شيء لا يرضي مواطنته.. فقد تبلغ نفسيته أقصى درجات التدمر، إلى حد أنه لا يبالي بأي شيء مهما بلغت الخطورة، حتى ولو كان الوطن نفسه… وهو هنا سيبطل أن يفكر فيما هو هام بالنسبة للآخرين، ولو في أبسط نشاط محلي اجتماعي أو شعبي أوغير ذلك… حيث تصعب المشاركة والاستعانة، فيما تكون الحاجة إليه عند الفقد والندرة والمبتغى، فتعرقل بذلك الإنجازات … بل الأخطر أنه قد تتخلى بعض الشعوب، حتى عن إيمانها بتلك الوطنية وفق رؤية ضيقة، رغم ما يتطلبه الأمر عند مرحلة حاسمة.
– فهذا الشخص الذي يطلق عليه “مواطن” ليس عديم الهمة والشرف، بل بالعكس.. إنما هو يفضل انزواءه بعيدا، على أن يطيع أوامر من يحتقرونه أو يهملونه، سواء في حالة الشدة أو الرخاء… لأنه مشحون بكل أنواع الكراهية والاحتقار واللامبالاة.. وهذا هو ما يجعله يشعر بالدونية، وانعدام القيمة في شخصه وفي عطاءاته ، لأنه لا يدرك نفسه إلا وهو محبط … وقد تصل به الحالة، إلى أن يدمر نفسيا ويمرض سيكولوجيا، حين تمارس عليه سلبا، وفي كل مجال، ضغوط الأب “الفرويدي” المسيطر عليه والقامع له، فيدفعه عامل “الاحتقان” الوجودي إلى عقد حادة… بخلاف ذاك الأب الاجتماعي المتعاطف، والذي يتحمل الكثير من أجله تنشيئيا…
– إن المواطن المعترف له فعلا بحقوق انتمائه لبلده، تكون له فطريا ميولات الفخر، بوطنه وشعبه ومجتمعه… يريدهم أفضل وأقوى، ويحلم بهم أرقى، فيبنون ويشيدون بإخلاص، وينتصرون في محافل عالمية، علميا ورياضيا وفنيا… فهذا النزوع هو ما يقويه ويشعره بقيمة مشاركته مع مواطنين متحمسين مثله… ولذا يتوق إلى وجود “أحزاب سياسية”، تعطيه تأشيرة اعتراف بكونه مناضلا صالحا وملتزما، ليساهم سياسا ووطنيا بكل جد، وليس استفادة من صوته الانتخابي فقط.. ويأمل أن ينخرط بعضويته، في “مجتمع مدني”، فيشعر بجدواه وجدوى النتائج المنجزة.. كما أنه، وهو ملتحق بجهاز مؤسساتي إداري/ وظيفي مشغل له، يجب أن يحس بكفاءته تشجع دون هدر، لا من أجل “منصب مالي” حصرا…وإلا سيدفع سلبا وقصرا إلى “عزوف” مهول عن أي شيء يخصه، ويخص مجتمعه، سواء كان تصويتا انتخابيا يدرك أنه مفرغ من محتواه، أو زواجا ميؤوسا منه يحمله ما لا يطيق، أو تربية أبناء لا جدوى منهم، أو كان طموحا ليس سوى مجرد اعتداد بمستقبل مفقود…
– فالمواطن إذن.. ثم المواطن.. ثم المواطن…علينا بناؤه حبا في الوطن.
العربي الرودالي