الرئيسيةأخبار“الأبعاد النفسية في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟ للقاصة فاطمة الزهراء المرابط” إصدار نقدي للباحث علي بوشنفة هلال

“الأبعاد النفسية في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟ للقاصة فاطمة الزهراء المرابط” إصدار نقدي للباحث علي بوشنفة هلال

عن منشورات “دار السلام” بالرباط، صدر للباحث المغربي علي بوشنفة هلال، كتاب بعنوان: “الأبعاد النفسية في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟” للقاصة فاطمة الزهراء المرابط”، يقع الكتاب في 87 صفحة من الحجم الصغير، ويتضمن أربعة فصول: 1- سيكولوجية النصوص الموازية في “ماذا تحكي أيها البحر” للقاصة فاطمة الزهراء المرابط، 2- هواجس الشخصيات القصصية في “ماذا تحكي أيها البحر…؟”، 3- غواية السرد الرغبوي في قصص “ماذا تحكي أيها البحر…؟ 4- بلاغة اللغة القصصية.

وقد جاء في ظهر الغلاف: « لقد أصبح الوعي بالكتابة عند فاطمة الزهراء المرابط متجليا من خلال هذه التجربة الناجحة التي مر بها مسارها الإبداعي وبوحها الكتابي المتنوع بين الواقعي والتخييلي والذاتي عبر لغة جميلة ذات بعد شعري، وهكذا فقد سلكت الكاتبة؛ من حيث الأسلوب واللغة؛ طرقا مختلفة في التعبير عن الحياة والمجتمع والنفس وسمات الشخوص المادية والمعنوية والفكرية وتحليلها تحليلا نفسيا يلائم وضعياتها ومواقفها وذلك للإبانة عما تريد، فشخوص نصوصها بارزة واضحة المعالم، يتفاعل معها القارئ بكل ما فيه من أحاسيس ومشاعر لما تحتويه من معان سامية وقيم إنسانية نبيلة وآثار الماضي التي تأخذ بلب العاطفة الجياشة».

والكاتب علي بوشنفة هلال باحث مهتم بقضايا النقد الأدبي والنصوص السردية. أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي. حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب الحديث سنة 2006، له مساهمات منشورة ببعض الصحف والمجلات المغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *