الرئيسيةالأولىفي مثل هذا اليوم: تنصيب خوان كارلوس ملكًا على إسبانيا

في مثل هذا اليوم: تنصيب خوان كارلوس ملكًا على إسبانيا

خوان كارلوس الأول (5 يناير 1938)، ملك إسبانيا من 22 نونبر 1975 إلى 19 يونيو 2014. وهو حفيد ألفونسو الثالث عشر، آخر ملك لإسبانيا قبل إلغاء الملكية في عام 1931 وإعلان الجمهورية الإسبانية الثانية. ولد في روما أثناء إقامة عائلته الملكية هناك بعد أن غادرت إسبانيا عند إعلان الجمهورية فيها بعام 1931. وينحدر نسبه من أسرة بوربون الملكية. أعلن يوم 2 يونيو 2014 عن تنحيه عن العرش لابنه وولي العهد الأمير فيليبي، بسبب تراجع صحته في السنوات الأخيرة حسب ما قال رئيس الوزراء ماريانو راخوي. وفي مساء 18 يونيو 2014 وقع الملك على مرسوم تنحيه عن العرش في القصر الملكي في مدريد . ومع أول لحظة من يوم 19 يونيو 2014 أصبح خوان كارلوس ملكا سابقا في حين أصبح ابنه فيليبي السادس ملكا لإسبانيا.
دراسته
زار إسبانيا للمرة الأولى وهو في عامه العاشر، وأكمل دراسته الثانوية في مدرسة سان إيزيدرو في مدريد. وفي العام 1955 بدأ دراسته الأكاديمية في الكلية العسكرية ليتأهل كطيار عسكري في عام 1960. وفي عام 1961 التحق في جامعة Complutense في مدريد لاستكمال دراسته الجامعية في القانون.

نشاطات رسمية
في عام 1969 بدأت سلسلة النشاطات الرسمية بعد انخراطه بمكتب رئيس الدولة آنذاك، وبدأ خلالها جولاته السياسية لعدد من الدول الأجنبية مثل فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة والصين والهند.

ملكاً لإسبانيا
في 22 نونبر 1975 نصب ملكاً على عرش إسبانيا بعد موت الجنرال فرانسيسكو فرانكو حاكم دولة إسبانيا. اذ انه سليل العائلة المالكة لإسبانيا من آل بوربون، قبل تحولها للجمهورية عام 1931 فوالده هو الأمير خوان، كونت برشلونة، ابن الملك ألفونسو الثالث عشر آخر ملك قبل الجمهورية. وفي رسالته الأولى إلى الأمة أبدى أفكاره الداعية لإعادة الديمقراطية للبلاد. في سنة 2007، تصدر خوان كارلوس استفتاء إل إسبانيول دي لا إستوريا (الإسباني التاريخي) الذي أجرته قناة أنتينا 3 الإسبانية لاختيار أعظم شخصية إسبانية في التاريخ.

تنازله عن الحكم
في يوم 2 يونيو عام 2014 أعلن رئيس وزراء إسبانيا أن الملك خوان كارلوس الأول يرغب بالتنازل عن الحكم لابنه وولي العهد الأمير فيليبي، بسبب تراجع صحته كما أنه أجرى عدة عمليات في الفخذ في السنوات الأخيرة، وبعد اخذ موافقة البرلمان تنحى الملك ووقع مرسوم التنحي بنفسه في 18 يونيو 2014 بالقصر الملكي في مدريد. وأصبح المرسوم نافذا في منتصف الليل، ومع أول لحظة من يوم 19 يونيو 2014 أصبح ولي العهد فيليبي ملكا على إسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.