الرئيسيةإبداعليلى وقميص امي

ليلى وقميص امي

 لا اعتقدت شعرتم بما اشعر به بلذيذ حرقة اشعة الشمس بل برودتها ، ورقة ريح السموم في صيفنا اللاهب، وانا اقف متسمرا امام باب  المدرسة  الاعدادية للبنات منتظرا ليلى في خروجها و دخولها.
ليلى الخمرية اللون، تهرب خصال شعرها  الكستنائي المسدول فوق متنها، مذعورة من  هبوب اقل ريح ولو نسمة.
يشدني اليها صفاء بشرتها،  وعينيها العسليتين وافخاذها اللامعة مع سطوع اشعة الشمس، حين تلبس الزي المدرسي المتكون من تنورة رصاصية اللون، مرفوعة فوق ركبتيها لتبرز  افخاذا مشدودة اللحم عاكسة لأشعة الشمس مثل مرايا الزئبق .
مراهق انا صفف شعره جانبا، وافرقه من الجانب الايسر الى الايمن ،لم تعجبني  (الزلوف)    المودة   الشبابية من جيلنا فانا متمردة دائما بأفكاري ،  عن بقية الشباب لأني اعتقدها لأتناسب وجهي النحيف.
كنت معجبا بنفسي ،وانا البس القميص المورد  بالألوان البرتقالية والاصفر والممزوج بأشكال لكائنات ميكروسكوبية،  تتزاحم على قطع قماش بان عليها القدم كانت امي قد اشترته من صديقتها الدلالة( ام علي )واظن انها جلبته من اماكن باعة الملابس المستعمله،غسلته عدة مرات،وكويته ورفعت كمه عطفة واحدة لأبرز عضلات مندثرة ملتصقة بالعظام.
ما اسعدها اللحظة التي ارى فيها ليلى لا اكلم احدى من صحبي    رغم مناداتهم، وتندرهم، وسخريتهم مني، في كل لحظة تتواجد فيها ليلى.
ليلى الساحرة بالنسبة لي اتبعها  الى  دارهم، الواقعة في شارع بغداد في الجهة الاخرى من نهر الفرات. متلفتا لخلفي كل لحظة كأني ارى كل عيون المارة تراقبني او عيون خلف الجدران التي امر بها.
اشعر ببرد وقشعريرة لذيذة تتحسس كل خلايا جسدي. وتمر عليهن  منسحبة ببطأ   كخيط نمل  فاشعر  بعذوبة وفرح  مثل طائر صغير افلت من قفصه كلما رأيتها ،لم انم اداعب وسادتي  واحدثها بنشوة المنتصر. ابوها بزاز في السوق  المركزي للبزازين في المدينة كانت اصغر اخواتها الخمسة وهي اصغر البنات.
 في اول قصة حب خيالي اكون بطلها ارسم احلاما يقظة،  كنت احب كل الافلام الهندية كجيلي واحلم،  واتصور اني اركض خلف  ليلى كأبطال افلامها اوتجري هي بعدي بين خمائل الورد ،ومروجه  اضمها الى صدري او احشر انفي بين خصلات شعرها .
ياترى ما رائحته ،ما ملمسه  ما سحره، ماتشعراواشعر لو حصل ذلك،  مااشهاها، اسرح  بالأمنيات  كلما رأيتها
كنت  مركز السخرية من اصدقائي ،بعضهم يقول انها لا تعيرك اهتماما وبعضهم يقول انها تحب اخر وقد شاهدهم سوية كل ذلك الكلام اسمعه اتحمله رغم مرارته  وما اشعر به من الهزيمة وقلة الجرئة
لِمَّ لا تصارِحها او تبعثَ واحدة تكلمها عن حبك او تكتب لها رسالة؟ هذا السؤال  وجهه لي احدهم.
كانت الكلمات الاخيرة  قد دارت بمخي. وفكرت بها وبدأت بتدويرها ونسج الخطة التي اصل بها اليها او اوصل لها ما اشعر به نحوها
الرسالة كانت الأقرب  للتنفيذ رغم عدم اتقاني لكتابتها خاصة وان الرسائل العربية تتطلب الاسهاب وكتابة مقدمة شاعرية يكون الاعادة والتكرار بالمشاعر من سماتها.
وفعلا قررت الكتابة اختليت في غرفة الاستقبال بعيدا عن الاهل وقطعت ورقة من الدفتر المدرسي وكتبت:
(ياليلى انا احبك ) اخفيت الرسالة بين منتصف كتاب الكيمياء خوفا من ابي لان وقوعها بيده  يعني علقة كبيرة اضافة للسخرية مني ما دمنا نقابل بعضنا البعض.
المرحلة القادمة كيف اوصلها، لأنها تصل المدرسة بصحبة اختها الكبيرة المعلمة في المدرسة المجاورة لمدرستها ،لذا عليَّ ان اختار ساعة خروجها في الدوام المسائي.
بعد يومين وبعيدا عن عيون اصحابي اختر ركنا من الشارع الاخر  البعيد عنهم ،كانت الرسالة بجيب البنطلون ،اتحسسها كل لحظة وامسك بها كطائر اخاف ان يفلت من يدي. خرجت ليلى عصر ذلك اليوم من مدرستها ،تبعتها وسبقتها بالخطوات وبيد مرتجفة رميت الورقة خلفي   لتقع امامها  ،لتلتقطها.
 سمعتها تنادي بعدي ياولد،ياولد،ياولد التفت مذعورا كمرتكب اثم او خطيئة لأجدها تقول: هذه الورقة وقعت منك .
تناولت الورقة منها مرتجفا مصفر الوجه دون كلمة خافيا ا ارتباكي ، لاعود مهزوما منكسرا، منطويا على نفسي .
لازلت الورقة معي تذكرني بإيام ليلى الجميلة ، اضحك من اعماقي لتلك المغامرة الحلوة المرة في وقتها   واشعر بسعادة وحنين لتلك الايام التي تمر على عيني كشريط سينمائي.
فاضل العباس – العراق

تعليق واحد

  1. شكرا لمحرري قسم ابداع ولمحرري طنجة الادبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *