الرئيسيةأخبار“سينمائيون رواد بيننا” كتاب جديد يسلط الضوء على أبرز صناع السينما المغربية

“سينمائيون رواد بيننا” كتاب جديد يسلط الضوء على أبرز صناع السينما المغربية

أصدر مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية بالدار البيضاء، يوم 1 أكتوبر 2024، الكتيب السادس من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي” تحت عنوان “سينمائيون رواد بيننا”. الكتاب، الذي أعده الباحث السينمائي أحمد سيجلماسي، يضم 70 صفحة من الحجم الصغير ويُعرف بحياة وأعمال تسعة من كبار السينمائيين المغاربة.

يُبرز الكتاب المسارات المهنية لعدد من الرواد الذين ساهموا في تشكيل ملامح السينما المغربية، وهم: عبد الله الزروالي، لطيف لحلو، حميد بناني، مصطفى الدرقاوي، حميد الزوغي، محمد عبد الرحمان التازي، أحمد المعنوني، عبد الكريم محمد الدرقاوي، ومومن السميحي.

وفقًا لتقديم الكتاب، يركز الإصدار على هؤلاء الرواد الذين بدأوا مشوارهم الفني بين الأربعينيات والستينيات، والذين لا يزال العديد منهم نشطين في الإبداع الفني.

يتضمن الكتيب حوارًا حصريًا مع المخرج حميد بناني حول فيلمه الشهير “وشمة” (1970)، الذي يعد من العلامات الفارقة في السينما المغربية. كما يحتوي على مراجعة لكتاب توثيقي صدر عام 2022 حول أول أفلام مصطفى الدرقاوي الطويلة “أحداث بلا دلالة” (1974)، والذي يُقدّم معلومات غير معروفة حول تجربته السينمائية الأولى.

أول تقديم للكتيب سيتم يوم 10 أكتوبر 2024، في المركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء، ضمن فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية، والذي يُعقد في الفترة ما بين 9 و12 أكتوبر 2024.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *