الرئيسيةأخباروفاة الشاعرة الكوبية خوسيفينا غارسيا ماروث

وفاة الشاعرة الكوبية خوسيفينا غارسيا ماروث

عن عمر ناهز 99 عاماً، رحلت الشاعرة الكوبية خوسيفينا غارسيا ماروث، وهي الشخص الأخير المتبقي من مجموعة المثقفين في مجلة “أوريجينيس”، بحسب ما أفادت به السلطات الكوبية.

ونعت وزارة الثقافة في كوبا الشاعرة الراحلة في تغريدة نشرتها على حسابها على “تويتر” جاء فيها: “لقد رحلت عزيزتنا فينا غارثيا ماروث، أحد أعظم الأصوات في شعر أميركا اللاتينية”، مضيفة “اليوم يوم حزين للثقافة الكوبية”.

وكانت الشاعرة المولودة في هافانا في 28 أبريل 1923، وهي أيضاً كاتبة، تنتمي مع زوجها سينتيو فيتيير وشخصيات بارزة أخرى كإليسيو دييغو وغاستون باكيرو، إلى المجلة الشهيرة “أوريجينيس” (1944 – 1956) التي كان يديرها في مرحلتها الذهبية الكاتب خوسيه ليساما ليما.

وأصدرت ماروث في الشعر “نظرات ضائعة” و”زيارات” و”أنغام قديمة” و”اللحظة النادرة”، إضافة إلى أنواع أخرى كالمقالات الأدبية والنقد، وخصوصاً لعمل البطل القومي خوسيه مارتي.

وحصلت الراحلة على جوائز عدة منها: “الجائزة الوطنية للآداب”، وهي أرقى جائزة أدبية كوبية عام 1990، ثم “جائزة بابلو نيرودا التشيلية للشعر” عام 2007، وصولاً إلى “جائزة الملكة صوفيا للشعر الإيبرو – أميركي” عام 2011.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *