الرئيسيةأخبارمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته المقبلة لروح عدد من الفنانين الأفارقة الراحلين، من بينهم الطيب الصديقي

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يهدي دورته المقبلة لروح عدد من الفنانين الأفارقة الراحلين، من بينهم الطيب الصديقي

أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن إهداء دورته الرابعة عشرة، التي ستقام في الفترة من 9 إلى 14 يناير 2025 بمدينة الأقصر، لروح عدد من الفنانين الراحلين الذين ساهموا بشكل كبير في صناعة السينما الإفريقية، من بينهم الفنان المغربي الراحل الطيب الصديقي.

وأوضح المنظمون أن هذه الدورة ستخصص لتكريم ذكرى الفنان المصري نور الشريف بمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله، إلى جانب الكاتب والناقد التونسي خميس خياطي، والمخرج الموريتاني محمد ميد هوندو، والفنان المغربي الطيب الصديقي.

وأشارت مديرة المهرجان، المخرجة المصرية عزة الحسيني، إلى أن تخصيص الدورة  لروح واسم المخرج والممثل السينمائي والمسرحي المغربي الطيب الصديقي يأتي تكريماً لدوره الرائد في الفن المغربي، حيث أخرج العديد من الأفلام السينمائية القصيرة والطويلة، من بينها فيلمه الشهير “الزفت” الذي نال جائزة العمل الأول في أيام قرطاج السينمائية عام 1984. كما كان الصديقي كاتباً ومخرجاً للعديد من الأفلام الوثائقية وممثلاً بارزاً في السينما المغربية والدولية.

وأكد المنظمون على التزام المهرجان بتكريم الشخصيات الفنية التي أسهمت في تطوير السينما الإفريقية منذ دوراته الأولى، كجزء من رسالته في تقدير هؤلاء المبدعين. وتشمل فعاليات المهرجان عرض الأشرطة السينمائية المتنافسة في أربع مسابقات رئيسية: الأفلام الطويلة، الأفلام القصيرة، أفلام الشتات، والمسابقة القومية لأفلام طلبة السينما المصريين. كما سيتم تخصيص فقرة خاصة لعرض أبرز الأعمال السينمائية الموريتانية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *