الرئيسيةأخبارنخبة من المبدعين والنقاد يحتفون بالأديب محمد إدارغة بمدينة مكناس

نخبة من المبدعين والنقاد يحتفون بالأديب محمد إدارغة بمدينة مكناس

عرف رحاب فضاء قصر السعادة بمكناس انطلاق فعاليات صالون دكدوك الادبي في دورته التاسعة الموسومة باسم القاص الناقد والبيبليوغرافي محمد ادارغة  تحت شعار “معا لمد جسور التواصل والتآخي لنشر ثقافة الاعتراف بالاخر .جميعنا من اجل تلاقح للاجيال” تحث إشراف مؤسسة على صفحتي علم الدولية للابداع والمبدعين فكر ثقافة وعلوم وبشراكة مع قصر السعادة .

انطلقت فعاليات الصالون باستقبال ضيوفه اللذين حجوا بكترة من داخل وخارج مدينة مكناس ليفتتح الصالون دورته التاسعة الروائي القاص الأديب حسن إمامي بصفته مسيرا للقاء وبكلمة ترحيبية بديعة أعطى الكلمة لمدير الصالون ومدير مؤسسة على صفحتي علم ذ.عبد الله دكدوك تلاه الأستاذ علي الزهري صاحب فضاء قصر السعادة الذي بدوره رحب بضيوف الصالون وتشريفهم للفضاء بحضورهم الوازن لينتقل المسير ببوحه معلنا بداية الورقات القرائية حول المجموعة القصصية “رحلة الصيف والشتاء” التي كانت المحور الأساس .ليتفضل بالتتابع المشاركون بقراءات ألهبت اشتياق الحضور الكريم لقيم ما جاء فيها من بديع القول وجميله تحليلا وتعريفا.

تفضل في الأول د. مصطفى الشاوي بقراءة مستفيضة تلاه وبنفس القيمة والروعة ذ. محمد بوحاشي فالشاعر احمد الرجواني الذي أبدى عن نضج فكري رفيع في تعامله مع التحليل والقراءة النقدية تم د. عمرو كناوي الذي أكد عن قيمته كناقد واستاذ باحث ليتسلم بعده الكلمة الشاعر المتألق ابراهيم رضا المنتسب لثالوث الإبداع الذي سيستضيفهم الصالون تباعا. بعد ذلك أةصى مسير برنامج الصالون بتجميع المداخلات في إصدار يخرج قريبا إلى الوجود.

وبعد فقرة غنائية ملحونية أدتها المنشدة المتالقة نعيمة الطاهري أداء مشترك مع عبد الله دكدوك دويتو ملحوني مشترك جمع بين قصيدة حمان وقصيدة العربي فالخيول للشاعر الملحوني عبد الله دكدوك تم استئناف اللقاء  بشهادات عاشقة في حق القاص والناقد محمد إدارغة افتتحها القاص مصطفى كليتي فالشاعرة ليلى حجامي ثم الشاعرة سميرة جودي والشعراء  عبد العزيز كرومي، جواد بن عبد القادر حراث، محمد باحجي، خديجة قصبة،  عبدالله فراجي، نورالدين مديح،  محمد صور،  عبد العالي كربل، ادريس الرواح، محمد الحسيني بن الصديق ، حسن بيسي الحاجبي، تم الناقد الباحث جمال عبدالدين المرزوقي.

وبحضور نخبة من المبدعين يتقدمهم الزجال محمد بنعيسى ثم تقديم شهادات تقديرية وعدد من الأعمال التشكيلية كهدايا للمحتفى به القاص والناقد والبيبليوغرافي محمد إدارغة، الذي عبر في كلمة له بالمناسبة عن سعادته بهذا الاحتفاء البهيج بمسيرته الادبية الغنية، ليتم اختتام الدورة بإعلان تخصيص الدورة العاشرة للناقد د. عمر لكناوي.

طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *