الرئيسيةأخبارصدور عدد جديد مجلة “الثقافة الجديدة”

صدور عدد جديد مجلة “الثقافة الجديدة”

في عددها لشهر فبراير تنشر مجلة “الثقافة الجديدة” مسرحية نادرة بعنوان (الساعة الواحدة) للأديب الراحل إبراهيم أصلان، والتي اكتشفها وقدم لها الناقد المسرحي محمد علام إذ يقول إن أصلان “كتب هذه المسرحية في فترة مبكرة من عمره، ونشرت في مجلة الثقافة لمحمد فريد أبو حديد في عام 1963، وتشير كل الشواهد إلى أن هذه هي المسرحية الوحيدة التي كتبها أصلان. ومع مرور السنين طواها النسيان، وليست هناك معلومات أخرى حول إن كانت قُدمت على المسرح، أو ضمها كتاب من كتبه التي أصدرها بعد ذلك. ورغم إنها من باكورة أعماله لكنها تحمل في بنائها الدرامي كل الملامح التي ميزت عالم إبراهيم أصلان فيما بعد، بل إنها تشير وبقوة إلى نضجه الفني، وتبنيه لموقف فلسفي محدد من العالم منذ بدايته الأدبية”.
في العدد أيضًا يقدم الكاتب الصحفي طارق الطاهر قراءة رصينة في رسائل صاحب موسوعة مصر القديمة سليم حسن لعميد الأدب العربي طه حسين، ويعود زمن هذه الرسائل إلى ثلاثينيات القرن الماضى، حيث تكشف عن عمق العلاقة بينهما، إذ تطرقت الرسائل إلى أسرار شخصية وقضايا عامة.
كما يتضمن العدد حوارين، أحدهما مع الشاعر والناقد فوزي عيسي وأجراه الكاتب أبو الحسن الجمال، والثاني مع المخرج المسرحي عصام السيد وأجرته الشاعرة حبيبة الزين.
هذا إلى جانب المقالات الثابتة والأبواب الثابتة والدراسات النقدية والإبداعات.
لوحة الغلاف للفنان عماد عبد المقصود.
طنجة الأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *