الرئيسيةأخبار“متحف بيكاسو” بجنوب شرق فرنسا حول السنوات الأخيرة من حياة بابلو بيكاسو

“متحف بيكاسو” بجنوب شرق فرنسا حول السنوات الأخيرة من حياة بابلو بيكاسو

بعد 50 عاماً على وفاة الرسام بابلو بيكاسو في 8 أبريل عام 1973، أطلق “متحف بيكاسو” في مدينة أنتيب في جنوب شرق فرنسا، أول من أمس السبت الفعاليات الخاصة بهذه الذكرى، عبر افتتاح معرض يتمحور حول السنوات الأخيرة من حياته.

ويقدم معرض “بيكاسو 1969 – 1972″، الذي يشارك في تنظيمه “متحف بيكاسو الوطني” في باريس، حتى 2 يوليوز المقبل 37 لوحة و 4 أعمال ورقية نفذها الفنان خلال تلك السنوات في موجينس قرب أنتيب، حيث كان يعيش منذ عام 1961 وحتى وفاته.

هذه الأعمال كبيرة الحجم، وبينها على سبيل المثال “تمثال نصفي لرجل يرتدي قبعة” و”عازف الناي والمرأة العارية” و”توريرو”، أعارها متحفا بيكاسو في باريس وملقة ومعارض خاصة وعائلة الفنان. وهي تشهد على الفترة التي “لخص فيها بيكاسو حياته كلها كفنان وكإنسان في سيل إبداعي”، وفق ما أوضح جان لوي أندرال، أمين المعرض الذي يحمل عنوان “نهاية البداية”، في تصريحات أوردها كتيّب الحدث.

وقال أندرال، وهو أيضا مدير متحف بيكاسو في أنتيب، “عندما عرض بيكاسو للمرة الأخيرة في أفينيون عام 1970 ثم عام 1973، اعتبر بعض النقاد أنه فقد إمكانياته وأن هذه كانت بداية النهاية”، مضيفاً “أردت عكس الصيغة عبر اعتماد صيغة معاكسة، إذ كانت تلك لحظة فتحت آفاقاً جديدة للرسم وأغرت رسامين مثل جان ميشال باسكيا”.

وتم إثراء المجموعة على مر السنين من خلال التبرعات، ولا سيما بخزفيات أنجزت في سنوات ما بعد الحرب العالمية الثانية في بلدة فالوريس المجاورة.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *