الرئيسيةأخبارعرض وتوقيع ديوان “FAScinations” للشاعر والأكاديمي المغربي شكيب التازي مصانو

عرض وتوقيع ديوان “FAScinations” للشاعر والأكاديمي المغربي شكيب التازي مصانو

تم يوم الخميس، تقديم وتوقيع ديوان “FAScinations” للشاعر والأكاديمي المغربي شكيب التازي مصانو، وذلك في إطار الأمسيات الشعرية والفنية بقصر طراشن بالرباط.

وقال التازي مصانو، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن هذا الديوان الصادر عن دار “مرسم”، يشكل ثمرة سنتين من التأمل في جذوره، وتحديدا مدينة فاس التي وصفها بـ “متحف في الهواء الطلق” و”تراث عريق”.

وأضاف الشاعر والأكاديمي أن قصائد هذا الديوان هي “قطع مختارة” من حياته بحيث تشكل محاولة للتعبير عن إعجابه ومشاعره تجاه عدد من القضايا، لاسيما الحياة والموت والصداقة والسعي خلف حياة أقل إرهاقا وأقل عبئا.

واعتبر أن “الشعر يسمح لنا بتجاوز هذه الحالة الإنسانية، هذا العبء الذي هو الوجود، من خلال البحث عن شكل يتوافق مع حركات روحنا”.

وحسب ورقة تقديمية للديوان، فإن الأمر يتعلق بدعوة مفتوحة للقارئ إلى “نزهة في الشوارع القديمة لمدينة فاس”، مما سيمكنه من تثمين الجمال المعماري والأصالة التاريخية.

ومن قصيدة إلى أخرى، يتغنى الشاعر بالسعادة والحب، من خلال اختيار دقيق وهادف للكلمات والتعابير، مع تشبثه بالواقع، مما يسمح لقراءه بتصور الفضاءات والأماكن بسهولة.

وجرى تنظيم هذا الحدث الثقافي بمشاركة نائب رئيس جامعة القرويين، إدريس الفاسي الفهري، والأستاذة الجامعية بكلية علوم التربية بالرباط، سمية الهرماسي، مما أتاح الفرصة لنقاش عميق حول مؤلف شكيب التازي مصانو.

وشكيب التازي مصانو، من مواليد فاس سنة 1964، حاصل على دكتوراه في سيميائية العواطف من جامعة تولوز لو ميراي سنة 1990، وهو حاليا أستاذ بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وله عدة مؤلفات وقصائد حول الشبكات الاجتماعية.

ويعد “FAScinations” ديوانه الشعري الأول، ومن المتقب أن يصدر ديوانا شعريا آخر باللغة العربية.

و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *