الرئيسيةأخبار“مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان”.. دورة لفلسطين

“مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان”.. دورة لفلسطين

تعيش الأردن حالة من الحماس والفعاليات خلال الدورة الرابعة عشرة لـ “مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان”، الذي قرر تكريم فلسطين في هذه الدورة. يتضمن المهرجان أكثر من 70 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا يعرضون مجموعة متنوعة من قضايا حقوق الإنسان.

تم افتتاح الدورة الحالية بعرض الفيلم الوثائقي الطويل “يلّا غزة” (2023)، الذي أخرجه المخرج الفرنسي رولاند روينر. يستعرض الفيلم حياة سكان غزة تحت الحصار الذي دام منذ عام 2007، ويعتبر واحدًا من 30 فيلمًا تم اختيارها لتسليط الضوء على جوانب متعددة من القضية الفلسطينية من خلال منظور حقوق الإنسان، بما في ذلك فيلم آخر لنفس المخرج بعنوان “المدرعة وشجرة الزيتون”.

تشمل قائمة الأفلام في المهرجان الفيلم النرويجي “البرج” (2018) من إخراج ماتس غرورد، الذي يسلط الضوء على قصة لاجئ فلسطيني من مخيم برج البراجنة في لبنان، مرويًا قصة النكبة وتأثير الآلة العسكرية على القرى الفلسطينية.

ضمن فعاليات “الهوية والمدينة” التي تعزز دور الشباب الإبداعيين في المجتمع، يُقام “المنتدى الشبابي” على هامش المهرجان، حيث يناقش الفنانون وصناع الأفلام موضوع “التدخل الفني في وقت الأزمات والحروب”.

تُعقد أيضًا جلسة للسينمائيين بعنوان “البروباغندا وحقيقة الأمور”، يشارك فيها منتجون ومخرجون وخبراء حقوقيون، لاستكشاف سُبُل تمويل وإنتاج أعمال سينمائية وثائقية توثّق الانتهاكات ضد المدنيين الفلسطينيين.

وتشمل فعاليات المهرجان الاجتماع السنوي لشبكة “أنهار/ الشبكة العربية لمهرجانات أفلام حقوق الإنسان”، التي تضم أعضاء من عدة دول عربية. يناقش الاجتماع سُبُل تعزيز الإنتاج المشترك المتعلق بالقضايا الحقوقية وتعزيز الوعي بالقضية الفلسطينية بين الشباب.

وبالتزامن مع “اليوم العالمي لحقوق الإنسان” في 10 كانون الأول/ديسمبر، تُنظَّم طاولة مستديرة بعنوان “السينما اللاجئة”، تستعرض الأفلام الروائية والوثائقية التي تركز على قضايا اللجوء.

تختتم الدورة بإعلان الأفلام الفائزة بجائزة “ريشة كرامة” التي يختارها الجمهور، وجائزة “أنهار” لأفضل فيلم عربي يتناول القضية الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *