الرئيسيةأخبارفؤاد العروي يستعرض تكامل العلم والشعر في فاس

فؤاد العروي يستعرض تكامل العلم والشعر في فاس

أكد الأستاذ الجامعي والكاتب، فؤاد العروي، خلال زيارته إلى فاس يوم الخميس، أن العلم والشعر ليسا متناقضين بل متكاملين.

في ندوة افتتاح الموسم الجامعي 2023-2024 في الجامعة الخاصة لفاس، قدم العروي استعراضًا لمساره الاستثنائي كمهندس واقتصادي وأستاذ للأدب وشاعر. حاول في محاضرته استكشاف تفاصيل الموضوع المثير للاهتمام الذي تم اختياره للندوة، وهو “التكامل بين العلم والشعر”.

استند العروي إلى مقاربة تاريخية لفهم تطور مفهوم العلم منذ عصور أرسطو وحتى الوقت الحالي، متوقفًا عند أهم الشخصيات التاريخية مثل غاليليو ونيوتن. حث الحاضرين، الذين كانوا طلاباً وأكاديميين ومثقفين، على عدم الخلط بين مفهومي “العلم والمعرفة”.

أوضح العروي أن “العلم يعبر عن الكون دون المشاركة البشرية”، مشيرًا إلى أن “الحقيقة العلمية تكون كونية وضرورية”. ولاحظ أن “الشاعر الحقيقي يقوم بإعادة تواصل الإنسان مع الكون”، حيث أشار إلى أن الشعر يتضمن السرد بمعنى واسع حسب مصطلحات أرسطو.

وأشار العروي إلى أنه “بطريقة ما، يصبح الإنسان عالمًا عندما يدرك كيف يعمل الكون، وشاعرًا عندما يمتلك هذا الانطباع الغامض حول العالم”.

في كلمة الافتتاح، وصف رئيس الجامعة الخاصة لفاس، محمد عزيز لحلو، العروي بأنه “شخصية أدبية وأكاديمية تسهم بشكل كبير في تعزيز التفاهم وإثراء الحوار بين الثقافات”.

انتهت الندوة بجلسة توقيع لمؤلفات العروي، الذي نال العديد من الجوائز على مدار مسيرته الأدبية، بما في ذلك جائزة ألبير كامو في عام 1996 وجائزة غونكور في عام 2013، وكذلك جائزة جان جيونو في عام 2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *